السيسي يحذّر من المساس بحصة مصر في مياه النيل

حذّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، من «المساس بحصة مصر من مياه النيل»، في أول موقف يصدر عنه بعد انتهاء الجولة الأخيرة من المفاوضات حول سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا قرب حدودها مع السودان.
وقال السيسي، أثناء افتتاحه مشاريع تنموية في محافظة كفر الشيخ (دلتا مصر)، إن «مياه مصر موضوع غير قابل للنقاش». وأضاف مخاطباً المصريين: «أنا أطمئنكم، فنحن تكلمنا مع الأشقاء في السودان وإثيوبيا منذ البداية عن ثلاثة عناصر؛ منها عدم المساس بالمياه، وكنا نقول إننا نتفهم التنمية وهي أمر مهم، ولكن في المقابل المياه تساوي بالنسبة لنا (ليس فقط تنمية) ولكن حياة أو موت شعب». وتطرق السيسي إلى مسألة «الحقوق التاريخية» في المياه التي حرص على وصفها بـ«مياه مصر»، وقال: «هذه مياه خلقها الله وليس أحد آخر، وتتدفق منذ آلاف السنين، وأنا فقط أريد طمأنة المصريين».
ولفتت وكالة «رويترز» إلى أن كلام الرئيس المصري جاء بعد إعلان حكومته، يوم الأربعاء الماضي، أنها تدرس الإجراءات التي يلزم اتخاذها بعد تحفظ أبدته إثيوبيا والسودان على تقرير مبدئي أعده مكتب استشاري فرنسي حول سد النهضة الإثيوبي. وكانت أحدث جولة من المفاوضات الجارية حول سد النهضة التي عقدت في القاهرة مؤخراً بمشاركة الوزراء المعنيين بالمياه في مصر والسودان وإثيوبيا، انتهت من دون التوصل إلى توافق حول الأساليب العلمية والنماذج الاسترشادية لعمل المكتب الاستشاري الفرنسي.
ولم يفصح السيسي عما يمكن لمصر عمله إذا ثبت أن تشغيل السد سيقلل كثيراً المياه التي تصل إليها، بحسب ما لاحظت «رويترز».
...المزيد