البرقع الإماراتي في معرض بمتحف الشارقة للتراث

نظرة معاصرة لهذا اللباس الذي أصبح ارتداؤه يقتصر على المناسبات الرسمية

الفنانة التشكيلية الإماراتية كريمة الشوملي مع لوحاتها
الفنانة التشكيلية الإماراتية كريمة الشوملي مع لوحاتها
TT

البرقع الإماراتي في معرض بمتحف الشارقة للتراث

الفنانة التشكيلية الإماراتية كريمة الشوملي مع لوحاتها
الفنانة التشكيلية الإماراتية كريمة الشوملي مع لوحاتها

تقدم الفنانة التشكيلية كريمة الشوملي التي ولدت في الشارقة، نظرة معاصرة لهذا اللباس الذي يعد جزءاً بالغ الأهمية من الهوية الثقافية الإماراتية لمئات السنين، التي استوحتها من ذكرياتها الشخصية وعلاقتها مع البرقع، ورؤيتها الخاصة لتاريخه ومفهومه. وتحظى المجموعة بأهمية بالغة فيما يتعلق بالحفاظ على التراث الإماراتي، إضافة إلى تشجيع الزائرين لمشاهدة المعروضات من وجهة نظر مختلفة، خصوصاً أنها كانت تعد جزءاً من اللباس التقليدي اليومي.
وبمناسبة انطلاق فعاليات هذا المعرض، قالت منال عطايا، المدير العام في هيئة الشارقة للمتاحف لـ«الشرق الأوسط»: «إن البرقع يحظى بطابع شخصي بالنسبة للسيدة التي ترتديه، فقد كان من الضروري أن تتميز هذه المجموعة الفنية بمزايا خاصة اختارتها الفنانة التشكيلية كريمة بناءً على علاقاتها مع البرقع، ونظرتها الشخصية تجاهه». وأضافت: «نحن على ثقة أن نظرة الزائرين تجاه البرقع ستختلف كلياً بعد حضور هذا المعرض، سواء أكانوا يسعون لتوسيع مداركهم من الناحية التاريخية، ومعرفة المواد المستخدمة في تصميمه، أو كانوا يرغبون بتأكيد مكانته الهامة في المجتمع الإماراتي».
وكريمة الشوملي حائزة على شهادة بكالوريوس فنون جميلة من جامعة الشارقة، كما تحمل شهادة ماجستير في الفنون الجميلة من جامعة الفنون في لندن، كلية تشيلسي للفنون والتصميم. إضافة إلى ذلك فقد أنهت دراسة الدكتوراه في الفنون الجميلة في جامعة كينغستون في لندن.
وكان البرقع يعتبر في الماضي جزءاً من اللباس التقليدي اليومي بالنسبة لمعظم النساء الإماراتيات حتى أواخر الستينات من القرن الماضي. وأدت التغييرات التي شهدها المجتمع الإماراتي إلى جعل أعداد أقل من النساء يرتدين البرقع، إلى أن أصبح استخدامه أمراً نادراً في الحياة اليومية. وانتقل دور البرقع الإماراتي إلى الجانب التراثي، وأضحى ارتداؤه يقتصر على المناسبات الرسمية والاحتفالات، ليتحول إلى واحد من أبرز المكونات التراثية الهامة في الإمارات. وتحول بمرور الزمن إلى مادة للأناقة الأصيلة ومحط أنظار مصممات الأزياء الحديثة، وخرج من أسوار المتاحف، بل هو في صميم زينة المرأة الإماراتية، باعتباره إرثاً إماراتياً.
أما المواد التي يصنع منها البرقع فهي قماش يعرف بـ«الشيل» وقماش «ضوء الجافلة» الذي يجلب كذلك من الهند، ويتميز بألوانه المتعددة الأصفر والأخضر والفضي والأحمر والبنفسجي والأسود، حسب تناسقها مع بشرة المرأة. وقد دخل البرقع إلى منطقة الخليج قبل ما يزيد على قرنين من الزمان، حيث كان مرافقاً لهجرة النساء من سيراف (بندر ظاهر)، (بندر لنجة)، حيث كانت تلبسه المرأة، ويكون اللون الأحمر هو الأكثر غلاءً في الثمن، وذلك يعتمد على نوعية القماش الذي يُصنع منه البرقع.
ويحظى المعرض بأهمية بالنسبة للفنانة التشكيلية كريمة الشوملي لأنه مستوحى من ذكرياتها في مرحلة الطفولة، عندما كانت مفتونة بالبرقع الذي كانت ترتديه جدتها. كما أن العديد من المعروضات ضمن المجموعة تعبر عن علاقة الفنانة الشخصية بالبرقع، حيث عُرضت لوحاتها الفنية وصورها الفوتوغرافية وأعمالها المتنوعة ضمن معارض أقيمت في مختلف أرجاء العالم، وهي لها رؤيتها عن هذا اللباس التراثي، حيث أكدت لـ«الشرق الأوسط»: «إنني أنظر إلى البرقع باعتباره من كنوز التراث. ومن الناحية المادية، فهو جزء من مكونات اللباس أو دليل على ظروف سابقة، ويمكن أن ننظر إلى البرقع باعتباره شيئاً وليس مجرد غرض شخصي. ومع ذلك فإن هذا العمل الفني يظهر أن البرقع كان جزءاً من الهوية الاجتماعية والثقافية للمرأة الإماراتية. كما أنه يرتبط ارتباطاً شخصياً ووثيقاً بالنسبة لكل امرأة».
تعتمد مجموعة الأعمال المعروضة، التي تتميز بتنوعها الهائل، على عدة أنماط بصرية وأساليب فنية، وتتضمن الأقمشة والمواد التي يصنع منها البرقع، والأساليب المتعددة لارتدائه.



افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
TT

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

نحو إثراء المشهد العالمي لفنون الوسائط الجديدة عبر تقديم وجوه إبداعية من المنطقة، تجمع بين الفن، والتكنولوجيا، والابتكار، افتتح مركز الدرعية لفنون المستقبل أبوابه رسمياً، اليوم (الثلاثاء)، بوصفه أول مركز مخصص لفنون الوسائط الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متخذاً من منطقة الدرعية التاريخية المسجّلة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي موقعاً له.

ويأتي المركز في مبادرة تجمع بين وزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة الدرعية في السعودية، في الوقت الذي انطلق ببرنامج متنوع يشمل أنشطة ومعارض فريدة ومبادرات تفاعلية مع الجمهور، مع التركيز على تمكين الفنانين والباحثين ومتخصصي التكنولوجيا من داخل المنطقة وخارجها، في بيئة إبداعية مجهزة بأحدث المختبرات والاستوديوهات الرقمية ومساحات العرض المبتكرة.

وقالت منى خزندار المستشارة في وزارة الثقافة السعودية إن «مركز الدرعية لفنون المستقبل يجسّد التزامنا بتطوير الإنتاج الفني المبتكر واحتضان أشكال جديدة من التعبير الإبداعي، فمن خلاله نسعى إلى تمكين الفنانين والباحثين ودعمهم لإنتاج أعمال بارزة والخروج بأصواتهم الإبداعية إلى الساحة العالمية».

وأشارت إلى أن المركز سيُوظّف مساحاته للتعاون والإبداع لترسيخ مكانة المملكة في ريادة المشهد الثقافي والتأكيد على رؤيتها في احتضان أشكال التعبير الفني محلياً وعالمياً.

من جانبه، بين الدكتور هيثم نوار مدير مركز الدرعية لفنون المستقبل أن افتتاح المركز يمثّل منعطفاً في السردية القائمة حول فنون الوسائط الجديدة، لكونه يخرج بالمرئيات والتصوّرات الإقليمية إلى منابر الحوار العالمية.

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

وقال: «إن المركز سيتجاوز حدود الإبداع المتعارف عليها نحو آفاق جديدة، وسيقدّم للعالم مساحة للابتكار والنقد الفني البنّاء عند تقاطع الفن والعلوم والتكنولوجيا».

وتتزامن انطلاقة مركز الدرعية لفنون المستقبل مع افتتاح معرضه الأول بعنوان «ينبغي للفنّ أن يكون اصطناعياً... آفاق الذكاء الاصطناعي في الفنون البصرية» خلال الفترة من 26 نوفمبر (تشرين ثاني) إلى 15 فبراير (شباط) المقبل، حيث يستكشف المعرض، الذي أشرف عليه القيّم الفني جيروم نوتر، تاريخ فن الحاسوب منذ نشأته في ستينات القرن الماضي وحتى يومنا الحاضر، من خلال أعمال فنية متنوعة تحمل توقيع أكثر من 30 فناناً إقليمياً وعالمياً.

وسيحظى الزوار بفرصة استكشاف أعمال من صنع قامات في الفن أمثال فريدر نايك (ألمانيا) وفيرا مولنار (هنغاريا/فرنسا) وغيرهما من المُبدعين في ميادين الابتكار المعاصر مثل رفيق أناضول (تركيا) وريوجي إيكيدا (اليابان).

وسيكون للفنانين السعوديين لولوة الحمود ومهند شونو وناصر بصمتهم الفريدة في المعرض، حيث يعرّفون الزوّار على إسهامات المملكة المتنامية في فنون الوسائط الجديدة والرقمية.

وبالتزامن مع الافتتاح، يُطلق المركز «برنامج الفنانين الناشئين في مجال فنون الوسائط الجديدة»، بالتعاون مع الاستوديو الوطني للفن المعاصر - لوفرينوا في فرنسا. ويهدف البرنامج، الذي يمتد لعام كامل، إلى دعم الفنانين الناشئين بالمعدات المتطورة والتوجيه والتمويل اللازمين لإبداع أعمال متعددة التخصصات.

وأعلن المركز عن برنامج «مزرعة» للإقامة الفنية، المخصص لفناني الوسائط الرقمية، في الفترة من فبراير (شباط) حتى أبريل (نيسان) 2025، ويهدف إلى استكشاف العلاقة بين الطبيعة والتكنولوجيا والمجتمع من خلال موارد المركز.

ويجسد مركز الدرعية لفنون المستقبل «رؤية السعودية 2030»، التي تسعى إلى تعزيز الابتكار، والتعاون العالمي، وترسيخ مكانة المملكة بوصفها وجهة رائدة في الاقتصاد الإبداعي العالمي.