أفضل أنواع القهوة في كبسولة

في مرة من المرات استيقظ أمير غيهل على صوت ماكينة القهوة في مطبخه، فكانت زوجته بصدد تحضير فنجان قهوة لها مثل عادتها كل صباح، غيهل لا يشرب القهوة لأنه يفضل مشروبات ساخنة أخرى عليها، وفجأة قالت زوجته: «استطاعوا استخدام النجم جورج كلوني ليكون وجه ماكينات وقهوة نيسبريسو؛ لكنهم لم يتمكنوا من وضع قهوة ألذ في الكبسولة». وفي تلك اللحظة تنبه غيهل للمسألة، وجاءته فكرة رائعة بأن يتبنى اختراع الكبسولة؛ ولكن بمستوى غير مسبوق. فوعد زوجته بأنها ستتمكن يوما ما من الحصول على أجود أنواع القهوة في كبسولة، وهكذا حصل، بدأ دراسته للموضوع وعلى مدى 18 شهرا استطاع السفر والتعرف إلى أهم مزارعي القهوة في العالم.
وفي مقابلة أجرتها «الشرق الأوسط» مع مؤسس شركة «ديفرينس كوفيه» Difference Coffee، أمير غيهل، قال إن 1 في المائة من القهوة حول العالم حصل على لقب «القهوة المتخصصة» أو «المتميزة»، و«كبسولاتنا تضم الواحد في المائة هذا».
«ديفرينس كوفيه» تضم مائة في المائة من حبوب قهوة «أرابيكا»، المستوردة من مزارع حاصلة على جوائز عالمية، ويعمل في الشركة اختصاصيون في عالم القهوة، أمثال جوني إنغلاند الذي يتولى مهمة تحميص حبوب القهوة وتوضيبها. إنغلاند من بين أربعة اختصاصيين في أوروبا لا يوجد سواهم يحملون رخصتين للتميز من فئة «كيو» Q.
المعروف عن القهوة الجيدة أنها يجب أن تضم 1000 مركب عطري، إلا أن القهوة المتوفرة في المقاهي لا تحتوي على غالبية تلك المركبات.
ويقول غيهل إن «ديفرينس كوفيه» التي تعني «قهوة مختلفة» في إشارة إلى اختلاف هذه القهوة عن باقي أنواع القهوة المتوفرة، إن شركته تهتم بنوعية حبوب القهوة بشكل كبير؛ لكن المسألة لا تنتهي هنا؛ لأن التوضيب وطريقته مهمة جدا، فيجب أن تحفظ الكبسولة بنسبة 100 في المائة من الأكسجين للحفاظ على نكهة القهوة الأصلية، وبما أن هذه القهوة فريدة من نوعها فهي تأتي في علب مميزة جدا تعكس جودتها، وهي موجهة لمحبي القهوة الذواقة.
وتضم القهوة أيضا «كوبي لواك» وهذا النوع يعتبر الأغلى ثمنا في العالم، ويأتي الاسم من نوع من أنواع القطط في إندونيسيا. فهذه القطط تنتقي حبوب التوت الناضجة بشكل تام، وعملية معالجة هذه الحبوب بعد استئصالها من فضلات القطط بعدما تكون قد خضعت لتصفية إنزيمات داخل معدة القطط، عملية صعبة نوعا ما، وهذا ما يجعل هذه القهوة الأغلى على الإطلاق؛ لأنها تتطلب وقتا طويلا وأسلوبا مميزا للحصول على حبوب القهوة الخالية من المرارة، بسبب وجودها داخل معدة القطط.
ويقول غيهل إن هذا النوع من القهوة تتراوح أنواعه ما بين الجيد والأكثر جودة، فهو يحصل على الأفضل من المزارع.
وتحصل «ديفرينس كوفيه» على حبوب القهوة من خلال المشاركة الدائمة في مزادات عالمية للحصول على الأفضل بصرف النظر عن السعر، كما أن القهوة تباع فقط على موقع الشركة، ولكن بكميات محددة لكل زبون، لكي يتمكن الجميع من شرائها وتذوقها. وإلى جانب بيعها على الموقع فهي تقدم في أماكن راقية في لندن، مثل فندق «ذا ويلزلي»، و«فورسيزونز»، و«لا دام دو بيك»، و«هاريز بار»، والنادي الخاص في لندن «67»، و«ماركس كلوب»، و«مارينا باي» في سنغافورة، و«غشتاد بالاس» في سويسرا.
«ديفرينس كوفيه» حاصلة على جائزة «كاب أوف إكسيلينس»، و«بيست أوف باناما»، وجائزة «كونا كابينغ كومبيتيشن»، وتلك تعتبر أهم المسابقات حول العالم لأهم قهوة من حيث النوعية.
الكبسولة تعمل على ماكينات متوفرة بالأسواق، ولمحبي الترف يمكنهم شراء ماكينات خاصة بالشركة مصممة بشكل رائع لتضيف رونقا للمطبخ؛ لأنها تختلف عن غيرها من الماكينات المتوفرة من حيث التصميم والمتانة.
تباع الكبسولات في علب جميلة التصميم، وتتوزع ما بين: «جامايكا بلو ماونتن» Jamaica Blue Mountain، و«هاواي كونا» Hawaii Kona، و«باناما غيشا» Panama Geisha. «ديفرينس كوفيه» تحصل على حبوب قهوتها من أهم حكام القهوة الدوليين، مع ما مجموعه 9020 كوبا تم تحليله قبل إعلان الفائزين العاشرة. واللافت هو أن العشرة الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية تم فحصهم لأكثر من 280 مرة. وقهوة «ديفرينس كوفيه» تمثل بعضا من أهم وأندر أنواع قهوة «أرابيكا» في العالم.