أجواء مفعمة بالوطنية في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية الـ26

بحفل مبهر يضاهي في روعته حفلات الأوسكار ويليق بتراث الموسيقى العربية، انطلقت، أول من أمس، فعاليات الدورة الـ26 لمهرجان الموسيقى العربية على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا، وسط أجواء من البهجة والتفاؤل التي ارتسمت على وجوه الجمهور والمنظمين لما حققته القوات المسلحة من تدمير «خلية الواحات» الإرهابية وعودة النقيب محمد الحايس وتحريره.
وجاءت الكلمات الافتتاحية مفعمة بالحماس والوطنية، وقال وزير الثقافة المصري حلمي النمنم: «كنا في السابق نقول: يد تبني ويد تحارب، أمّا اليوم فإننا نقول يد تعزف ويد تقاوم الإرهاب»، مضيفاً: «اليد المرتعشة التي لا تواجه الإرهاب لن تتمكن من العزف، والصوت الذي لا يستطيع أن يقول (لا) للإرهاب، لا يمكن أن يرتفع صوته بالغناء».
«نحن هنا اليوم لكي نقول لهم نحن لا نخاف الإرهاب»، هكذا أكدت رئيسة دار الأوبرا إيناس عبد الدايم لـ«الشرق الأوسط» قائلة: «مع كل دورة من دورات المهرجان نزداد فخراً بهذا المهرجان وقدرته على جذب الفنانين من مختلف أنحاء العالم العربي، وإقبال الجمهور على الحفلات، وهو ما يؤكد أنّ المهرجان أصبح درعاً قوياً للحفاظ على التراث الموسيقي من محاولات التشويه، فالحفاظ على الفن هو حفاظ على الهوية».
وأشارت إلى أن إطلاق خدمة الحجز الإلكتروني للحفلات حظيت بقبول واسع إذ بلغ عدد زوار موقع دار الأوبرا أكثر من 9 ملايين زائر خلال 48 ساعة.
«نعيش حالة انهيار موسيقي حقيقي»، بهذه الكلمات عبرت مديرة المهرجان د. جيهان مرسي، عن الهدف الرئيسي للمهرجان والمؤتمر، وهو تسليط الضوء على روائع الموسيقى العربية وأبرز الفنانين المعاصرين الذين يقدمون الغناء العربي الأصيل قائلة: «مصر ستظل قبلة الغناء، ونطمح أن نصحّح تلك الصورة، ونؤكّد أنّ وطننا العربي قدّم روائع كثيرة في الموسيقى والغناء، ونقدم عبر حفلات المهرجان نماذج لمطربين استطاعوا مواكبة العصر مع الحفاظ على روح الأغنية الطربية الأصيلة».
وأضافت أن المهرجان هذا العام يسلط الضوء على آلة الربابة الشعبية من خلال المسابقة المصاحبة، التي باتت تحظى بمكانة كبيرة في جميع المحافل العالمية، وحرص المهرجان هذا العام على أن تكلل الربابة شعاره للدورة الحالية.
وكرّم المهرجان 24 فناناً وموسيقياً من أبرزهم، اسم الفنان السعودي الراحل طلال المداح وتسلم الجائزة نجله عبد الله، وسط تصفيق كبير من الجمهور على أغنية «مقادير»، واسم الموسيقار المصري الكبير علي إسماعيل، واسم الشاعر الكبير الراحل سيد حجاب، واسم المطرب الراحل عماد عبد الحليم، وتسلمها شقيقه الموسيقار محمد علي سليمان، وعازف البيانو والموزع الموسيقى عمرو سليم، والموسيقار رعد خلف، والموسيقار وعازف الدرامز وجدي فؤاد، والموسيقار التونسي أمين بوحافة، وعازف الأكورديون فاروق محمد حسن، والموسيقار محمود طلعت، والموسيقار تامر كروان، والشاعر عزت الجندي، وعازف الإيقاع إيهاب عباس، وغيرهم من الموسيقيين الذين أثروا الساحة الفنية.
ولأول مرة قدم حفل الافتتاح مقطوعات موسيقية لمقدمات المسلسلات العربية وكانت الفكرة ناجحة حتى إنه لم يكن هناك مقعد خالٍ، ولعلّ ما يفسر هذا، هو تعطش الجمهور للاستماع إلى الموسيقى النقية والارتباط الوجداني بتلك الأعمال الدرامية.
«وكانت مفاجأة الحفل مشاركة الموسيقار التونسي الشاب أمين بوحافة الذي شارك الأوركسترا بعزف منفرد على البيانو لبعض من ألحانه التي حققت نجاحاً مدويّاً في الدراما المصرية في الآونة الأخيرة. ألحان بوحافة تتميز بالتوظيف البديع لكل الآلات الموسيقية الأوركسترالية والشرقية أيضاً، فضلاً عن إضفاء أجواء رومانسية حالمة من خلال التركيز على أنغام الكونترباص وهو ما حقق لـ(تتر) مسلسلي (حارة اليهود) و(غراند أوتيل) جماهيرية وشهرة واسعة، أمّا الموسيقى التصويرية لمسلسل (لا تطفئ الشمس) فقد استطاع بوحافة أن يضفي أجواء رومانسية حالمة عبر أنغامه والتعبير عن حالات الحب والانكسار والفرح ببراعة».
من جانبه، أعرب بوحافة لـ«الشرق الأوسط» عن سعادته بالمشاركة في المهرجان للمرة الأولى، مثمناً اهتمام المهرجان بالموسيقى التصويرية ومقدمات الأعمال، قائلاً إن «موسيقى الأفلام والمسلسلات لون موسيقي له جمهوره سواء في عالمنا العربي أو خارجه، لأنها تمهد للعمل الدرامي وتعكس زمن المسلسل، وتضفي عليه مزيداً من المصداقية، فتخلق حالة فنية متكاملة مع عناصر الدراما الأخرى كالسيناريو والإخراج».
في حين أبدعَت عازفة الفلوت إيناس عبد الدايم بمشاركتها في عزف ألحان الموسيقار المصري الشهير راجح داود، حيث استمع الجمهور لمباراة نغمية بين الفلوت الغربي والناي الشرقي. واختتم الحفل بموسيقى نشيد «اسلمي يا مصر» الحماسي بتوزيع جديد للموسيقار راجح داود.
تستمر الفعاليات على مدار 15 يوماً وتتضمن 45 حفلاً غنائياً وموسيقياً، بمشاركة 84 فناناً من 8 دول عربية. أحيا، أمس، الفنان الفلسطيني محمد عساف حفلاً أنشد فيه مجموعة من أغانيه وأغنيات لكبار مطربي العالم العربي، كما يحيي، اليوم، الفنان رامي عياش حفلاً بقيادة المايسترو مصطفى محمود، وغداً يحيي الفنان التونسي الكبير لطفي بوشناق حفلة في دار الأوبرا المصرية. ويشارك من لبنان هذا العام أيضاً الفنانون عاصي الحلاني، وميشيل فاضل، وسعد رمضان، ومروان خوري.
ومن مصر يشارك عمالقة الطرب، ومنهم مدحت صالح وهاني شاكر وعلي الحجار ونادية مصطفى وريهام عبد الحكيم، إلى جانب الموسيقار الكبير عمر خيرت ويختتم حفلات المهرجان الفنان التونسي صابر الرباعي.
يُنظّم على هامش المهرجان معرض للخط العربي للفنان أحمد عبد الفتاح الذي كرمه المهرجان، ويشارك بـ70 لوحة تجسد كل أنواع الخط العربي. المعرض في قاعة صلاح طاهر ومتاح للجمهور جميع أيام الأسبوع، عدا الجمعة، كان من اللافت توظيف الفنان للأرقام العربية كنماذج زخرفية واستخدامه للأحبار الملونة. يقول الفنان لـ«الشرق الأوسط»: «أقدم من خلال اللوحات مختلف أنواع الخطوط، وأردتُ أن أبرز جماليات الخط العربي وطواعيته عبر مجسمات الحروف». ويضيف: «فنان الخط العربي يمرّ بمراحل كثيرة حتى تخرج لوحته إلى النور، عن نفسي أستنبط لوحاتي من وحي القرآن الكريم وأثناء قراءتي له تجذبني بعض الآيات فأكتبها في مذكرة، ثم أقرأ تفسيرها، وعلى أساسه أبدأ في رسم الفكرة التي ستخرج فيها اللوحة وبعدها أحاول أن أقوم بزخرفة تتناسب مع الآية الكريمة، كل ذلك مع مراعاة التناغم اللوني بين الزخرفة والحروف».
كما بدأت أمس الخميس فعاليات المؤتمر العلمي المصاحب للمهرجان، بمشاركة 42 باحثاً من 16 دولة عربية وأجنبية، إلى جانب باحثتين من أميركا والدنمارك لأول مرة، وخصصت الجلسة النقاشية الأولى للتطورات التي طرأت على المصطلحات الموسيقية وإشكالياتها، وسبل تأريخها، وكان مقرر الجلسة الناقد الأدبي د. جابر عصفور الذي أكد على تقارب الموسيقى وإيقاعاتها مع الشعر. فيما ناقش د. كفاح فاخوري إشكاليات المصطلحات العربية في العلوم الموسيقية. وقال د. يوسف طنوس من لبنان لـ«الشرق الأوسط»: «ينبغي أن تُوحّد المصطلحات الموسيقية... هناك بعض الخلل الذي نتج عن تعريب بعض المصطلحات ممّا غيّر معانيها». مؤكداً أن «العالم عندما أخذ من الموسيقي العربية، أخذها كما هي بمصطلحاتها ولم يغير فيها».
وأشار إلى أن الموسيقى العربية في تجدّد دائم، لكنّها للأسف لا تتطوّر بل تتدهور من حيث الجمل اللحنية والإيقاعية، وتفقد جمالياتها وهويتها، وهو ما نركّز عليه كباحثين من مختلف الدول العربية. تختتم فعاليات المؤتمر العلمي يوم الاثنين المقبل، بإعلان التوصيات، فيما تختتم الحفلات يوم 15 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي.