التحالف يتهم إيران وأدواتها بالعبث بأمن المنطقة

أدان وزراء خارجية ورؤساء هيئات الأركان لدول تحالف دعم الشرعية في اليمن،‎ الدور السلبي الذي تلعبه إيران في دعم الانقلابيين، ومدهم بالأسلحة والذخائر والصواريخ الباليستية والألغام، واعتبروا ذلك انتهاكاً صارخاً لقرار مجلس الأمن 2216، وحمَّلوا النظام الإيراني وأدواته مسؤولية العبث بأمن المنطقة.
وأكد بيان صدر عن اجتماع الوزراء ورؤساء الأركان في دول التحالف، في الرياض، أمس، على أن العمليات العسكرية للتحالف منضبطة ومتماسكة مع القوانين الدولية المتعارف عليها، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني. واستنكر المجتمعون ما تقوم به ميليشيات الانقلابيين من ممارسات إجرامية، مثل استخدام الأطفال في النزاع المسلح، وتدريبهم وضمهم إلى صفوفهم، وفرض حصار على المدن، ونهب المساعدات الإنسانية، مما أدى إلى انتشار الأوبئة والمجاعة في صفوف المدنيين.
واتفق المجتمعون على ضرورة قيام دول التحالف بإبراز رسالتها، والاستمرار في كشف المخططات والممارسات الإجرامية التي تقوم بها ميليشيات الانقلابيين بدعم من إيران و«حزب الله».
إلى ذلك، قال تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف، في ردٍ على سؤال «الشرق الأوسط» إن الحوثيين استهدفوا السعودية بـ77 صاروخاً. وأضاف أن الجماعة الحوثية المسلحة هي أول جماعة إرهابية خارج القانون تمتلك القدرات الباليستية، وهو ما اعتبره تحدياً خطيراً.
...المزيد