«سي آي إيه» تراقب تعاون إيران مع «القاعدة» في سوريا

كشف مايك بومبيو، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي. آي. إيه)، أن الولايات المتحدة تراقب «تعاون» إيران مع «القاعدة» في سوريا، واصفاً العلاقة بينهما بـ«السر المفضوح».
وقال بومبيو، خلال كلمته في ندوة الأمن القومي التي أقامتها «مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات» في واشنطن، أول من أمس، إن علاقة تنظيم القاعدة بإيران هي علاقة «سرية، وهناك العديد من المعلومات التي لم تُعلن تؤكد وجود علاقات. ففي أوقات عديدة عمل الإيرانيون مع تنظيم القاعدة».
وأكد بومبيو أن مجتمع الاستخبارات لا يزال يراقب هذه العلاقات، خصوصاً مع تعقيد الوضع في سوريا. وتابع: «نراقب ما يجري في إدلب لـ(داعش) و(جبهة النصرة)، وتنظيم القاعدة في الشمال، وما إذا كان لديهم عمل مشترك هناك حيث يعملون معاً من أجل تهديد مشترك ضد الولايات المتحدة».
وفي الندوة ذاتها، وصف هيربرت ماكماستر، مستشار الأمن القومي الأميركي، «الحرس الثوري» الإيراني، بأنه بمثابة هيئة تعمل على «تمكين الإرهابيين»، بما في ذلك المشاركة في تهريب المخدرات في كل أنحاء العالم. وقال: «الحرس الثوري منظمة كبيرة لتهريب المخدرات، تثري نفسها بينما تسمم العالم، وتستخدم تلك الأموال للقتل». كما أكد أن الرئيس دونالد ترمب سيوقف العمل بالاتفاق النووي تماماً إذا فشل الكونغرس والقوى الأوروبية الأخرى في اتخاذ إجراءات تعالج مآخذ إدارة الرئيس الأميركي على هذا الاتفاق.
...المزيد