أيام قرطاج السينمائية تكرّم السينما الجزائرية وفيلم «كتابة على الثلج»

تكرم الدورة 28 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية السينما الجزائرية التي ستحل ضيف شرف على هذه التظاهرة السينمائية العريقة على المستوى العربي والأفريقي. وتعرض خلال الفترة الممتدة من 4 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل إلى 11 من الشهر نفسه، 12 فيلما جزائريا خارج المسابقة الرسمية، موزعة بين أفلام كلاسيكية وأفلام سينمائية جديدة.
وتنطلق عملية التكريم بعرض فيلم «غروب الظلال» للمخرج الجزائري محمد الأخضر حامينه صاحب الأفلام السينمائية «ريح الأوراس» و«وقائع سنين الجمر» المتحصل على السعفة الذهبية لسنة 1975. والمعروف عن أفلام الأخضر حامينه أن تتناول في معظمها تاريخ الثورة الجزائرية، ففيلم «غروب الظلال»، وهو آخر فيلم أخرجه حامينه سنة 2014 صور بشاعة الاغتيالات السياسية والتعذيب الجسدي والنفسي الذي يتعرض له الأسرى.
وسيتم تكريم الجزائر من خلال مجموعة من الفنون الأخرى أهمها حفلة موسيقية مخصصة لموسيقى الأفلام بإمضاء الأوركسترا السيمفونية الجزائرية مع استضافة الموسيقار التونسي أمين بوحافة. وبشأن الدورة الجديدة من أيام قرطاج السينمائية، قال نجيب عياد مدير هذه التظاهرة السينمائية الهامة في مؤتمر صحافي عقده أمس، إنّ فيلم «كتابة على الثلج» للمخرج السينمائي الفلسطيني رشيد مشهراوي سيفتتح أيام قرطاج السينمائية من خلال عرض عالمي أول. وأضاف عياد أنّ الهيئة المديرة لأيام قرطاج السينمائية اختارت هذا الفيلم لكونه إنتاجاً تونسياً فلسطينياً ومصرياً مشتركاً، وكذلك لكون هذا الفيلم يجمع في بطولته شخصيات من جنسيات عربية مختلفة من بينها سوريا وفلسطين ولبنان ومصر.
وتدور أحداث الفيلم في ليلة واحدة، وتبرز الانقسامات السياسية والاجتماعية بين الشخصيات والتعصب الديني وعدم قبول الآخر، وهي عوامل حالت دون تضامن الفلسطينيين وأضعفت مقاومتهم للاحتلال الإسرائيلي. يشارك في بطولة الفيلم مجموعة من الممثلين العرب وهم عرين العمري ورمزي المقدسي من فلسطين وغسان مسعود من سوريا، وعمرو وأكد من مصر، ويمنى مروان من لبنان.
من ناحية أخرى، أعلن عياد عن عودة مجموعة من المسابقات إلى تظاهرة أيام قرطاج السينمائية ومن بينها مسابقة الأفلام الوثائقية للمهرجان ومضاعفة قيمة جوائز جميع المسابقات، فضلاً عن تعزيز الحضور العربي الأفريقي والسينما المجاورة، على حد قوله.
وأكد على أنّ الهدف الأساسي من وراء تنظيم هذه التظاهرة السينمائية العريقة، هو تكريس احتفال عشاق الفن السابع بالسينما والتعريف بالتجارب السينمائية في أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية، وهي من بين ثوابت أيام مهرجان قرطاج السينمائية.