مباحثات سعودية ـ عراقية عسكرية في الرياض

قالت وزارة الدفاع العراقية إن رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عثمان الغانمي توجَّه، صباح أمس، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، في زيارة رسمية إلى السعودية تستمرّ يومين، تلبيةً لدعوة وجهها نظيره السعودي الفريق أول الركن عبد الرحمن البنيان رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية في شهر يوليو (تموز) الماضي.
وتُعدّ هذه الزيارة الأولى من نوعها منذ عقود لمسؤول عسكري عراقي رفيع المستوى.
وذكر البيان أن الزيارة تستهدف «بحث ومناقشة القضايا المهمة للمرحلة المقبلة من خلال التعاون والتنسيق في مجال مكافحة الإرهاب وفتح المنافذ الحدودية»، معتبراً أن الزيارة «خطوة مهمة لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين وتبادل المعلومات الاستخبارية، بالإضافة إلى مناقشة التحديات والظروف التي تواجه أمن وسلامة البلدين والمنطقة».
وفي السياق ذاته، وصلت طائرة مدنية سعودية إلى مطار بغداد، أمس، لتكون الأولى بعد انقطاع دام 27 عاماً، نتيجة ما شاب علاقات البلدين منذ غزو العراق للأراضي الكويتية.
وأعلنت «طيران ناس» أن أولى رحلاتها إلى بغداد كانت أمس، إذ انطلقت الرحلة من الرياض إلى بغداد الساعة 11:30 صباحاً.
وقال بندر المهنا الرئيس التنفيذي لـ«طيران ناس» في بيان: «عملنا جاهدين على تشغيل رحلات (طيران ناس) إلى العراق في أسرع وقت، وذلك من منطلق الحرص على ربط البلدين الشقيقين على المستوى التجاري والاجتماعي بعد انقطاع دام 27 عاماً، ونفخر بكوننا الناقل الوطني السعودي الأول إلى بلاد الرافدين».
وأضاف المهنا أن هذه الخطوة تعكس أهمية العراق لدى السعودية، والعلاقات الأخوية والثنائية بين البلدين، ويجري العمل أيضاً على تشغيل رحلات عدة من مختلف مطارات السعودية إلى المدن العراقية الرئيسية، وقدمت الشركة عرضاً على هذه الرحلة مع سعر شبه رمزي للتذكرة بلغ 27 ريالاً (7.2 دولار) قبل الضريبة.
وذكرت وزارة النقل العراقية أن كاظم فنجان الحمامي وزير النقل العراقي، وعبد العزيز الشمري القائم بأعمال السفارة السعودية في بغداد، كانا في استقبال الطائرة.