«حقوق الإنسان السعودية» تدين تجميد سلطات قطر أموال عبد الله آل ثاني وسلطان بن سحيم

أدانت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية إقدام السلطات القطرية على تجميد أموال كل من الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، والشيخ سلطان بن سحيم، وانتهاك حرمة أملاكهما الخاصة.
وأشارت إلى أنه ينبغي احترام حق الملكية لهؤلاء الأشخاص الذين لهم رأي مخالف لسياسة الحكومة القطرية، كما أكدت على أهمية ضمان حقوق من يعمل لديهما، وعدم تعريضهم للأذى، وضمان تواصلهم مع ذويهم. وأضافت الجمعية أن اتخاذ إجراءات عقابية تتضمن انتهاكات لحقوق الإنسان ضد أشخاص أو ضد من يعمل لديهم بسبب مواقفهم السياسية من الأزمة القطرية أمر يخالف المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان.
وفي الإطار ذاته، طالبت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان، الأمم المتحدة، بالتدخل العاجل لإنقاذ المعارضة السياسية السلمية القطرية من «بطش» نظام الحكم في الدوحة.
وعبّرت الفيدرالية عن قلقها الشديد، وأسفها البالغ لمواصلة حكومة قطر حملة القمع والاضطهاد التي بدأتها ضد معارضيها منذ الخامس من يونيو (حزيران) الماضي، عقب المقاطعة العربية لقطر بسبب دعمها وتمويلها للإرهاب.
واستنكرت الفيدرالية، التي تتخذ من مدينة جنيف مقراً لها، اقتحام قوات الأمن القطرية قصر الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني في الدوحة، وتجميد حساباته ومصادرة ممتلكات شخصية وعائلية خاصة به وبوالده ووالدته.
وأكدت، أن وحدة مكونة من 15 عنصراً من قوات أمن الدولة القطرية نفّذت عملية اقتحام قصر الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني مساء الخميس الماضي، واعتدت على العاملين بالقصر، واستولت على الصور والمتعلقات والمقتنيات والأموال الخاصة بوالدة الشيخ سلطان.
وتطرقت إلى أن، القوة صادرت أيضاً نحو 137 حقيبة وعدداً من الخزائن الحديدية تحوي جميع وثائق ومقتنيات أسرة الشيخ سلطان، وكذلك الأرشيف الضخم لوالده «سحيم بن حمد آل ثاني» وزير الخارجية الأسبق، الذي يشكل ثروة معلوماتية وسياسية رفيعة القيمة، ويمثل تسجيلاً دقيقاً لتاريخ قطر وأحداثها الداخلية منذ الستينات حتى وفاته عام 1985.
وأضافت، أن السلطات القطرية استولت على كل الأختام والصكوك والتعاقدات التجارية التابعة للشيخ سلطان؛ ما يشكل خطراً يتمثل في إمكانية تزويرها والإضرار به، معتبرة هذا السلوك تعدياً صارخاً على خصوصية أسرة الشيخ سلطان، وسابقة خطيرة في المنطقة.
وأشارت إلى أن الشيخ سلطان معارض بارز لسياسة وانتهاكات الحكومة القطرية تجاه أخواتها من الدول الخليجية والعربية، مؤكدة أن اقتحام قصر الشيخ سلطان جاء بعد أيام قليلة من تجميد حسابات وممتلكات الشيخ القطري عبد الله بن علي آل ثاني.
وندّدت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان بهذه الممارسات التي تعكس استبداد نظام الحكم القطري بحق المعارضين دون وجود مسوغات قانونية وبشكل تعسفي، داعية المنظمات الأممية الخاصة بحقوق الإنسان إلى «التدخل العاجل لحماية المعارضة السلمية القطرية في مواجهة الانتهاكات المتواصلة التي يمارسها النظام القطري الذي تحول إلى نظام ديكتاتوري وقمعي»، مشددة على أن هذا النظام «لا يتوانى عن ملاحقة المعارضة، والتنكيل بمناهضيه وبمعارضي سياساته، في مخالفة صريحة وواضحة لكل القوانين والمواثيق والأعراف الدولية».
وطالبت الفيدرالية الحكومة القطرية بوقف انتهاكاتها الصارخة لمبادئ حقوق الإنسان، وممارساتها الفجة بحق معارضيها السياسيين، التي تشمل الاعتقال، وسحب الجنسية، ومداهمة المنازل والقصور، وتجميد الأرصدة، والتهديد بالإبادة باستخدام الكيماوي.
ونوّهت إلى أن معارضي سياسة الحكومة القطرية تجاه الأشقاء من دول الجوار الخليجي والدول العربية لم يمارسوا أي أعمال إرهابية أو غير قانونية، ولم تصدر بحق أي منهم أحكام قضائية.
ودعت السلطات القطرية إلى احترام حرية الرأي والتعبير التي كفلها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وجميع المواثيق والمعاهدات الدولية ذات الصلة.
وتستند الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان إلى هذه المواثيق والمعاهدات في تبني قضية أبناء القبائل والعشائر القطرية الذين يتعرضون للظلم والاضطهاد من جانب نظام الحكم في الدوحة.
إلى ذلك، أكد عدد من أسر العمال المغاربة في قصر الشيخ سلطان بن سحيم في قطر نقلاً عن «سكاي نيوز عربية»، فقدان الاتصال بهم بعد اقتحام جهاز الأمن القطري للقصر، واعتقال العاملين فيه، وقال أحد ذوي العاملين، إنه «منذ نحو 10 أيام انقطع معه الاتصال، ولم نعد نراه ولا يمكننا الاتصال به، ولا نعرف الآن ماذا حدث له، وهو الذي كان يساعدنا مالياً لأننا أسرة فقيرة، وهو الذي كان يعيلنا مادياً ومعنوياً، ويرجع له الفضل – بعد الله - في كل شيء».
وكشفت المشرفة على قصر الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني، السودانية سحر الشيخ، عن اللحظات الأخيرة لها في قطر، وكيف رحّلها الأمن القطري من الدوحة بعد ضربها وإهانتها وتهديدها بالقتل، وحتى باغتيالها في بلادها السودان.
وتحدثت سحر الشيخ عن حالة الخوف التي تسود، وعن حالات الاختفاء القسري في صفوف العاملين في قطر، مؤكدة أن ما شهدته في الدوحة على يد الأمن القطري، أكد لها أن السلطات القطرية ترعى الإرهاب، بحسب وصفها؛ لأنها تعرضت للإرهاب على يد الأمن.
وقالت سحر، إن مجموعة من الأمن القطري اقتحمت مقر سكنها في الدوحة وأرغمتها على الذهاب معها، حيث تعرضت «للضرب والإهانة والسب بألفاظ نابية لا تعبر عن الإسلام، وما يجب أن تعامل به المرأة»، وتم نقلها مباشرة إلى مطار حمد الدولي بالعاصمة القطرية، قبل أن يتم ترحيلها إلى الخرطوم عبر الخطوط القطرية، دون السماح لها بأخذ أموالها وأغراضها الشخصية.
وأضافت: «تلقيت محادثة هاتفية من الشيخ سلطان بن سحيم، الذي طلب التحدث إلى أبنائه، وهو ما قامت به، لتفاجأ لاحقا برتل من سيارات الأمن تقتحم البناية التي تسكنها، بعد أن تم استدراجها للخارج بواسطة سيدة بحجة أن هناك أمانة للشيخ سلطان يجب تسلمها، لكن تم بعدها القبض عليها وترحيلها، إن كل المحادثات الهاتفية في قطر مراقبة من قبل جهاز أمن الدولة».