إنشاء مجمع خادم الحرمين للحديث النبوي الشريف

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمس، أمراً ملكياً يقضي بإنشاء مجمع باسم «مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود للحديث النبوي الشريف» يكون مقره المدينة المنورة، وأن يكون للمجمع مجلس علمي يضم صفوة من علماء الحديث الشريف في العالم، ويعين رئيسه وأعضاؤه بأمر ملكي، مع تعيين الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ عضو هيئة كبار العلماء رئيساً للمجلس العلمي للمجمع.
وأكد أن صدور هذا الأمر الملكي «نظراً لعظم مكانة السنة النبوية لدى المسلمين، لكونها المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، واستمراراً لما نهجت عليه هذه الدولة من خدمتها للشريعة الإسلامية ومصادرها، ولأهمية وجود جهة تعنى بخدمة الحديث النبوي الشريف، وعلومه جمعاً وتصنيفاً وتحقيقاً ودراسة».
واستند الأمر إلى النظام الأساسي للحكم، وإلى نظام مجلس الوزراء، بالإضافة إلى الأنظمة والأوامر والمراسيم الملكية والقرارات والتعليمات ذات الصلة.
يذكر أن إنشاء المجمع، ومقره في المدينة المنورة، جاء حرصا من الملك سلمان على السنة، والدلالة في اختيار المدينة المنورة، لأنها مكان هجرة رسول الله ومحل دفنه.
كما يعتبر المجمع انتصاراً للسنة النبوية المشرفة، وتحصيناً للشباب من التطرف والغلو، بينما تتجلى الحكمة في اختيار العلامة الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ عضو هيئة كبار العلماء في موقعه الجديد، حيث يعد من المراجع الكبار في الحديث الشريف وروايته وتفسيره، علماً بأنه سيتم توزيع كتب الحديث التي تصدر من المجمع بالمجان على الحجاج والزوار والمعتمرين من جميع أنحاء العالم، أسوة بالمصحف الشريف الذي يطبع في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.