ترمب: إلغاء الاتفاق مع إيران احتمال فعلي

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس عن احتمال إلغاء الاتفاق النووي الإيراني بشكل نهائي لأنه «سئم من تحقيق منفعة على حسابه»، فيما ناشد الاتحاد الأوروبي الكونغرس الحفاظ على الاتفاق.
وعاد ترمب إلى انتقاد الاتفاق النووي بعد مرور ثلاثة أيام على رفضه التصديق عليه، وقال للصحافيين قبيل اجتماعه بأعضاء إدارته: «سنرى كيف ستكون المرحلة الثانية من الصفقة، ويمكن أن تؤدي إلى تحسين الصفقة أو أن تكون سيئة، ويمكن أن تؤدي إلى إلغاء الاتفاق، وهو أمر مرجح جدا».
بموازاة ذلك تواصلت المشاورات بين الدول الأوروبية حول الموقف من الاتفاق النووي بعد خطوة ترمب المثيرة للجدل، وطالب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الكونغرس بالحفاظ على الاتفاق النووي. وقرر الاتحاد الأوروبي أن يوفد مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد فيديريكا موغيريني إلى واشنطن مطلع الشهر المقبل للدفاع عن هذه التسوية. وقالت موغيريني إن «هذا الاتفاق ضروري من أجل أمن المنطقة».
إلى ذلك، أجرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمس مشاورات هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول التزام بلادهما تنفيذ الاتفاق النووي. وقالا إن فرنسا وبريطانيا ستعملان معا «للتصدي لنشاط إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة».
...المزيد