نقل مليار شخص جواً داخل الاتحاد الأوروبي العام الماضي

ما يقرب من مليار شخص جرى نقلهم جواً في الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي، بزيادة أكثر من 54 مليون مسافر عن العام الذي سبقه، وهي أرقام قياسية وفق ما أعلنته المفوضية الأوروبية، بحسب تقرير صادر عن مكتب الإحصاء الأوروبي في بروكسل.
وجاء في التقرير أن 972 مليوناً و700 ألف شخص سافروا جواً في الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي، أي بزيادة تقارب 6 في المائة مقارنة مع عام 2015 وبنسبة زيادة بلغت أكثر من 29 في المائة مقارنة مع عام 2009.
ويقول التقرير إنه خلال العام الماضي، ارتفع النقل الجوي داخل الاتحاد الأوروبي بنسبة بلغت 47 في المائة، من إجمالي نقل الركاب الجوي في داخل وخارج الاتحاد الأوروبي، وبلغت عدد الوفيات بسبب حوادث رحلات جوية تجارية في الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي، 6 أشخاص، وجرى تسجيل أعلى زيادة في نقل الركاب جواً في دول مثل بلغاريا ورومانيا وقبرص.
أما بالنسبة لتسجيل أكبر عدد من الركاب جواً فقد جرى تسجيله العام الماضي في بريطانيا، ووصل عدد الركاب إلى 249 مليون راكب، تلتها ألمانيا 201 مليون راكب، ثم إسبانيا 194 مليوناً، وفرنسا 145 مليوناً، أما إيطاليا فقد وصل عدد الركاب إلى 135 مليون راكب.
وبشكل عام، فقد ارتفع عدد المسافرين جواً في كل دول الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي باستثناء بلجيكا التي سجلت تراجعاً بنسبة تقترب من 3 في المائة، وسلوفينيا بنسبة تزيد قليلاً على 2 في المائة، وكانت بلجيكا قد شهدت في مارس (آذار) من العام الماضي هجمات إرهابية شملت مطار العاصمة بروكسل ومحطة للقطارات الداخلية، ما أسفر عن مقتل 32 شخصاً وإصابة 300 آخرين وكانت له تداعيات على حركة السياحة والسفر بعد إغلاق المطار لفترة من الوقت.
وتصدرت مطارات هيثرو في بريطانيا، وشارل ديغول في فرنسا، وشخيبول في هولندا، قائمة أكثر المطارات ازدحاماً بالمسافرين جواً في عام 2016 في الاتحاد الأوروبي.
وسجل مطار هيثرو ما يقرب من 76 مليون راكب خلال العام الماضي، بزيادة واحد في المائة مقارنة مع عام 2015، أما شارل ديغول في باريس فقد سجل ما يقرب من 66 مليون راكب، ثم شخيبول في أمستردام ما يقرب من 64 مليون راكب، ثم مطارات فرانكفورت في ألمانيا ومدريد باراغاس في إسبانيا.