5 رؤساء دول يشاركون في فعاليات المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال بدبي

يبحث مسؤولون حكوميون ورجال أعمال التطورات الاقتصادية والاستثمارية في القارة الأفريقية، خلال استضافة دبي الدورة الرابعة من المنتدى العالمي للأعمال الأفريقي، الذي سيشهد مشاركة 5 رؤساء دول من القارة السمراء، كما يستضيف أكثر من 12 وزيراً وعدداً من المسؤولين، وعدداً من كبار الشخصيات الاقتصادية وصناع القرار والخبراء، لبحث رفع الواقع الاقتصادي وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية مع دول القارة الأفريقية.
ويناقش المنتدى، الذي يقام على مدى يومين، مسيرة النمو الأفريقية وظهور جيل جديد من رواد الأعمال ممن يتطلعون لإيجاد حلول مبتكرة لعدد من أبرز التحديات التي تواجه القارة السمراء. كما سيتيح المنتدى الفرصة أمام قادة ورواد الأعمال للتعرف أكثر على «أفريقيا الغد»، والفرص الاستثمارية وآفاق النمو وتحدياته.
وينظم المنتدى غرفةُ تجارة وصناعة دبي يومي 1 و2 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، تحت عنوان «أفريقيا الغد: جيل جديد من رواد الأعمال»، وتسعى إلى أن يكون أكبر تجمع اقتصادي خارج القارة السمراء، حيث سيشهد حضور أمينة غريب رئيسة موريشيوس، وبول كاغامي رئيس رواندا، وداني فور رئيس سيشل، ويوري كاجوتا موسيفيني رئيس أوغندا، وإدجار لونجو، رئيس زامبيا.
وقال حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي: «نجحت دبي في أن تقدم منصة عالمية لبحث آفاق الشراكة والتعاون مع جميع الأسواق العالمية، وتكون بوابة رائدة لالتقاء صناع القرار من الشرق والغرب، ليبحثوا الواقع ويقدموا آفاق التطور والنمو في المستقبل».
وأضاف: «المنتدى وعبر موضوعاته ومحاوره النقاشية التي يتشارك فيها عدد من المتحدثين الرسمين والخبراء وصناع القرار، يشكّل، وانطلاقاً من دبي، منصة مثالية لتبادل الآراء والبحث عن الأفكار المبتكرة لمد جسور التعاون بين مجتمع الأعمال في القارة السمراء ونظرائهم في دول المنطقة والعالم عموماً».
ويستهل المنتدى فعالياته بجلسة حول «أفريقيا المستقبل»، بينما تتطرق الجلسة الثانية إلى «حلول مبتكرة - القفزة التكنولوجية بين الواقع والخيال»، ويتحدث فيها جيريمي هودارا، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمجموعة «جوميا» في دولة الإمارات، وأبويجي إينولوا، المؤسس المشارك والمدير الإداري في شركة «فلوترويف» بنيجيريا، وإيمي جاديسيمي، الرئيس التنفيذي لشركة «لادول» في نيجيريا.
كما تتضمن فعاليات اليوم الأول من المنتدى جلسة حوارية بعنوان «شمولية النمو - دور وحدود ريادة الأعمال»، وحواراً مع رئيس دولة حول «تسريع التكامل الأفريقي – توحيد الصوت»، والذي سيكون مع بول كاجامي رئيس رواندا، الذي كان لرؤيته دور كبير في وضع رواندا على مسار النمو.
كما تشتمل أجندة فعاليات اليوم الأول من المنتدى على جلسة بعنوان «الوصول إلى الطاقة - الاستفادة من التحول في قطاع الطاقة»، وأخرى بعنوان «حوار دبي وأفريقيا - مستقبل التعاملات المالية»، وحوار مع رئيس دولة تحت عنوان «أفريقيا المستقبل – دروس التاريخ» والذي سيكون مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، الذي أسهم في رسم مسار أفريقيا لعشرات السنوات كمناضل للحصول على الاستقلال أولاً، وكرئيس لأوغندا منذ عام 1986. بينما يتضمن اليوم الثاني للمنتدى نقاشاً حول إمكانية أن يكون التصنيع هو الطريق إلى النمو، وكلمة رئيسية حول «بناء البنية التحتية لسلاسل التوريد العالمية في المستقبل»، وحواراً «عكس هجرة الأدمغة – إطلاق العنان لإمكانات الشباب الأفريقي» مع الدكتورة أمينة غريب، رئيسة موريشيوس، عن الحوافز المطلوبة لعكس هجرة الأدمغة وإطلاق العنان لإمكانات الشباب الأفريقي.