انتخابات رئاسية وبرلمانية في إقليم كردستان الشهر المقبل

أعلنت مفوضية الانتخابات في إقليم كردستان العراق إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مطلع الشهر المقبل. وشهد الإقليم خلال الأيام الماضية تقديم الكيانات السياسية أوراقها إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في كردستان لتسجيلها استعداداً لخوض المعركة الانتخابية الشهر المقبل.
وقال رئيس مفوضية الانتخابات في الإقليم هندرين محمد لـ«الشرق الأوسط»: «نواصل استعداداتنا حسب الخطة التي وضعناها لسير الانتخابات في الأول من الشهر المقبل، وسنعتمد في هذه الانتخابات على المواد التي استخدمناها خلال عملية الاستفتاء». وكشف أن المفوضية سجلت 27 كياناً سياسياً {وسنمنح هذه الكيانات حتى الجمعة فرصة لتشكيل التحالفات، ومن ثم سنبدأ بعدها بتسلم أسماء مرشحي هذه الكيانات لنيل مقاعد برلمان كردستان»، على أن تبدأ الحملة الانتخابية منتصف الشهر.
وتتزامن الانتخابات البرلمانية مع انتخابات رئاسة الإقليم. لكن رئيس المفوضية أشار إلى أن «المدة القانونية لتسجيل المرشحين لمنصب رئيس الإقليم انتهت من دون أن يتقدم أي شخص بالترشيح لهذا المنصب حتى الآن». لكن وكالة الصحافة الفرنسية نقلت عن رئيس مجلس المفوضين ياري حاجي عمر، أنه «تسلم كل الوثائق اللازمة من المرشح محمد توفيق رحيم لكي يكون الوحيد الذي قدم نفسه للمنافسة على منصب رئاسة الإقليم».
غير أن النائب في برلمان كردستان فرحان جوهر يتوقع أن تؤجل الانتخابات لمدة شهر أو شهرين. وأوضح لـ«الشرق الأوسط» أن «إجراء الانتخابات في كردستان أو عدمه في موعدها المحدد يعتمد على الاتفاقات السياسية، لكن ليس هناك أي عائق يمنع تنظيم هذه الانتخابات، قد لن يتمكن الإقليم من إجرائها في موعدها المحدد وتؤجل لشهر أو كأقصى حد شهرين».