الفن التشكيلي في السعودية وثّق حاجة المرأة للسيارة

الفنانة ريانا استعانت بلوحة تغريد البقشي في تهنئة السعوديات

من أعمال للفنانة التشكيلية نور السيف ({الشرق الأوسط})
من أعمال للفنانة التشكيلية نور السيف ({الشرق الأوسط})
TT

الفن التشكيلي في السعودية وثّق حاجة المرأة للسيارة

من أعمال للفنانة التشكيلية نور السيف ({الشرق الأوسط})
من أعمال للفنانة التشكيلية نور السيف ({الشرق الأوسط})

على مدى سنوات تبنى عدد من الفنانين والفنانات التشكيليين في السعودية ملف قيادة المرأة للسيارة في أعمال فنية رمزية تحاكي الواقع الاجتماعي.
ورغم أن الأمر السامي المتعلق بقيادة المرأة للسيارة الذي صدر قبل يومين، يكاد ينهي حقبة اللوحات الفنية التي طالما لمحت إلى أهميته، فإن هذه الأعمال تمثل توثيقاً بصرياً مهماً لمرحلة عاشتها المرأة في البلاد، إذ يراهن الفنانون على بقاء تلك اللوحات باعتبارها جزءاً من الإرث التاريخي.
التشكيلية السعودية نور السيف، التي تناولت في عدد من أعمالها قضية قيادة المرأة للسيارة، ذكرت لـ«الشرق الأوسط» أن معرضها الذي أُقيم في الكويت بعنوان «انتظر على الأحمر»، احتوى على 13 عملاً، منها 6 أعمال عن قيادة السيارة تحديداً.
وأضافت أن الفنانات السعوديات كن أكثر تناولاً لقضية قيادة المرأة للسيارة من زملائهن الرجال، لأنها تمسهن بالدرجة الأولى. وحول الحاجة لإسهام الفن التشكيلي في المجتمع، قالت السيف: «الصور المرئية تترك انطباعاً راسخاً لا ينسى لدى الناظرين، ونسبة كبيرة من مدركاتنا تكون عن طريق التواصل البصري، الفنان التشكيلي يستطيع أن يستخدم هنا مفاتيح الجاذبية ولعبة الإبهار في رسالة يلتمسها الناس، هو يسهم لكن لا يقود ولا يغير بسرعة، هو يفتح الحوار ويعيد شرعية السؤال، وهذا باب يساعد في نفض بديهيات كثيرة ثابتة».
إلى ذلك، حضرت لوحات التشكيلية السعودية تغريد البقشي، التي تحدثت عن قيادة المرأة للسيارة، إلى الواجهة بعد الأمر الملكي الأخير، حيث استخدمت إحداها النجمة ريانا، في مباركتها للنساء السعوديات بهذه الخطوة، وأوضحت البقشي أن «اللوحة المتداولة (س وق 111) هي من مقتنيات متحف عبد اللطيف جميل للفنون».
وتقول البقشي خلال حديثها لـ«الشرق الأوسط»، إن «المجتمع يضم قضايا كثيرة تمس المرأة، من واقع الاشتغال بماذا تريد من تحقيق أهداف أو أمور تمسها اجتماعياً وفكرياً»، مشيرة إلى أن دور الفنان التشكيلي هو كيفية ترجمة هذه المواقف التي تحدث حوله بحيث تكون مؤثرة في أعماله، فمن المهم أن يحمل الفنان التشكيلي رسالة، تضمن له التأثير والبقاء.
وعن رسالة هذه القضية في أعمالها الفنية قالت البقشي: «المشروع هذا عملت عليه في بداياتي، كنت أشتغل بتركيز لأنه نابع من الداخل، من الحاجة، وأنجزت مجموعة جيدة من الأعمال الفنية، التي كان لها صدى وتأثير كبير، وتم عرضها في شبكات التواصل والمعارض الفنية، وظلت محط تساؤل (كيف ولماذا ومتى)، كان السؤال (متى) هو الأكثر تداولاً ممن يرى هذه اللوحات، متى تقود المرأة السعودية السيارة؟ وهو ما بات واقعاً بعد صدور القرار».



رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.