طريقة ربط الحذاء المناسبة... قد تساعد في التخلص من آلام القدمين

هل يسبب لك الحذاء الرياضي ألما في القدمين؟ قبل اتصالك باختصاصي علاج القدم، يمكن تجربة حيلة بسيطة... وهي تغيير طريقة ربط حذائك.
عند بلوغك الخمسين تكونين قد استخدمت حذاءك في المتوسط في قطع نحو 75 ألف ميل (الميل 1.61 كلم) حسب الجمعية الأميركية لطب الأقدام؛ لذا ليس من المستغرب أن تعاني السيدات من آلام في القدمين بين الحين والآخر.
إن لم تكوني من بين أولئك الأشخاص، فقد ترغبين في تجربة حل بسيط يجلب لك الراحة، وهو تغيير طريقة ربط الحذاء خاصة إذا كان رياضياً. ونظراً للإنتاج الكبير لا توائم أحذية اليوم تعرجات قدم كل شخص يرتديها، فقد تكون قدمك عريضة أو بها منحنيات مرتفعة أو منخفضة. لذا يمكنك إعادة ربط حذائك، فقد يساعد ذلك التغيير في التغلب على تلك الاختلافات وتخفيف الألم في بعض الحالات.
مواضع الألم
هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم في القدم ومنها الأجزاء المتورمة bunions، أو وجود تشوه في أصابع القدم (أصابع المطرقة) hammer¬toes، أو مسامير القدم corns، أو الثآليل calluses، أو الأظافر التي تنمو للداخل، أو الأعصاب المضغوطة، أو الورم العصبي، أو الألم في الكعب كما يوضح الدكتور جيمس لولي، رئيس قسم طب القدم في مستشفى «بريغهام والأمراض النسائية» التابعة لجامعة هارفارد. وأضاف قائلا: «قد تتفاقم الكثير من تلك المشكلات بسبب ارتداء أحذية غير مناسبة أو حتى مناسبة للقدمين». والجدير بالذكر أن الدكتور لولي مؤلف مشارك لتقرير «صحة الأقدام السليمة» الخاص من جامعة هارفارد.
صيحات الأناقة الرائجة
حين يتعلق الأمر بالصيحات الرائجة في عالم الأناقة، فقد تخاطر النساء بصحة أقدامهن أكثر من الرجال، حيث يتجهن إلى ارتداء الأحذية الضيقة أو ذات الكعوب العالية التي قد تتسبب في إصابتهن بورم مورتون Morton’s neuroma (وهو التهاب النسيج العصبي في المنطقة الفاصلة بين أصابع القدم وباطنها)، أو التورمات bunions أو آلام الكعب، وذلك حسب الكلية الأميركية لجراحي القدم والكاحل.
يمكن لتغيير طريقة ربطك للحذاء الرياضي وفقا لمسبب الألم أن يكون خطوة أولى جيدة باتجاه تخفيف حدة الالتهاب. ويقول الدكتور لولي: «من المؤكد أن الأمر يستحق المحاولة ومعرفة ما إذا كان الألم سيصبح أقل أثناء المشي، أو ممارسة الأنشطة الرياضية أم لا». كذلك أشار الدكتور لولي إلى عدم وجود أبحاث طبية تستند إلى أدلة تؤكد أن تغيير طريقة ربطك للحذاء سوف يساعد في تخفيف الألم، لكنه يوضح في الوقت ذاته أنه لا يوجد سبب يمنع من تجربة الأمر؛ فقد يعود بالنفع في النهاية.
حل جزئي
لا يوجد حل يصلح للجميع. وفي الوقت الذي قد يساعد فيه تغيير طريقة ربط الحذاء في تخفيف ألم القدمين، فقد يدل الألم في حالات أخرى على أمر أكبر من ذلك يستدعي استشارة الطبيب. لذا ينبغي على السيدات زيارة الطبيب وذلك حسب المشكلة لمعرفة سبب الألم وذلك إن لم تقل درجته بعد تجربة ارتداء عدة أحذية مختلفة، أو استخدام طرق أخرى لتخفيف الألم مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهاب، ووضع مكعبات الثلج، وممارسة تمرينات الاستطالة على حد قول الدكتور لولي.
ينبغي الانتباه جيداً للأعراض التي قد تشير إلى وجود مشكلة حقيقية مثل الشعور بسخونة في القدم أو الأصبع، أو حدوث تورم أو احمرار للقدم أو الأصبع. وقد تشير تلك الأعراض إلى كسر نتيجة الإجهاد، أو عدوى، أو التهاب مفاصل أو النقرس، وهي حالات تحتاج كلها إلى رعاية صحية. لذا تكون الخطوة الأولى في حالات آلام القدمين هي تغيير طريقة ربط الحذاء.

* رسالة هارفارد «مراقبة صحة المرأة»، خدمات «تريبيون ميديا»