«عين الحلوة» تحت مجهر الجيش اللبناني

يشهد مخيم «عين الحلوة» للاجئين الفلسطينيين، الواقع في مدينة صيدا جنوب لبنان، منذ إعلان الجيش، يوم الجمعة الماضي، عن توقيف خلية إرهابية تابعة لتنظيم داعش، يترأسها المصري «أبو خطاب»، المتواري داخل المخيم، حالة من الاستنفار، خصوصاً مع تشديد الإجراءات الأمنية على مداخله، ما أدّى إلى استياء عارم في صفوف اللاجئين. وقال مصدر أمني رفيع لـ«الشرق الأوسط» إن «عين الحلوة يخضع حالياً لإجراءات أمنية وعسكرية في محيطه، مع تشديد مراقبة الداخلين إليه والخارجين منه»، من دون إيراد مزيد من التفاصيل.
من جهته، شدد مصدر عسكري على أن الوضع الأمني الدقيق في المخيم غير مستجد، لافتاً إلى أن «(عين الحلوة) تحت مجهر الجيش تماماً كباقي المناطق اللبنانية، بعدما انتقلت المعركة من شقها العسكري، بعد إنهاء تواجد إرهابيي (داعش) و(جبهة النصرة) عند الحدود الشرقية، إلى شقها الأمني». وقال المصدر لـ«الشرق الأوسط»: «لا شك أن وتيرة العمليات الأمنية والاستباقية، ارتفعت في المرحلة الحالية، لكن الوضع في المخيم يبقى بالنسبة لنا معقداً ودقيقاً وحساساً، نظراً لخصوصية وجود عدد كبير من المدنيين داخله». وأضاف: «التحقيقات والتوقيفات المرتبطة بالخلية، التي تم الإعلان عن إلقاء القبض على 19 من عناصرها، يوم الجمعة، مستمرة، مع تأكيدنا أن الوضع الأمني في البلاد ممسوك إلى حد كبير، ومطمئن أكثر من الوضع في أي دولة أوروبية».
وكان بيان صدر عن قيادة الجيش، نهاية الأسبوع الماضي، أفاد بتوقيف 19 شخصاً لارتباطهم بخلية تابعة لتنظيم داعش، يترأسها المصري فادي إبراهيم أحمد علي أحمد، الملقب بـ«أبو خطاب»، المتواري داخل مخيم عين الحلوة، لافتاً إلى أن هذه الخلية كانت تخطط وتحضر للقيام بعمل «إرهابي».
وألحقت مديرية التوجيه، هذا البيان، بآخر دعت فيه اللبنانيين لعدم الأخذ بـ«شائعات بخصوص مخاطر أمنية ناجمة عن أعمال إرهابية محتملة، قد تستهدف مراكز تجارية وسياحية وتجمّعات سكانية»، مشددة على أن «الوضع الأمني مستقر، وتقوم مديرية المخابرات بشكل مستمر بتنفيذ إجراءات استباقية لتفكيك الخلايا الإرهابية، التي كان آخرها تفكيك إحدى الخلايا الخطرة خلال الأيام الماضية».
وانعكست الإجراءات الأمنية التي اتخذها الجيش في محيط «عين الحلوة» تفادياً لهروب المتورطين في هذه الخلية من المخيم، سلباً، على الحياة اليومية لآلاف اللاجئين الذين يعيشون في داخله. وقال مصدر في حركة فتح لـ«الشرق الأوسط»، إنه «ومنذ الإعلان عن توقيف أعضاء هذه الخلية التي يرأسها (أبو خطاب) تم تشديد الإجراءات عند مداخل المخيم، والقيام بعمليات تفتيش دقيقة للسيارات، كما للمارة، ما تسبب في زحمة سير خانقة، وانعكس سلباً على حركة المرور، خصوصاً أن أمس الاثنين صادف يوم انطلاق العام الدراسي».
وإذ نفى المصدر تبليغ الأجهزة اللبنانية، الفصائل الفلسطينية، رسمياً، بوجود المدعو فادي إبراهيم أحمد علي أحمد، الملقب بـ«أبو خطاب»، والطلب منها ملاحقته وتسليمه، أكّد أن القوى الفلسطينية «بدأت من تلقاء نفسها ومنذ صدور بيان الجيش، بالتحري عن إمكانية تواجد (أبو خطاب) في المخيم، علماً بأنها ستكون مستعدة تماماً لتسليمه، حال صح وجوده في (عين الحلوة)، وطلبت منها الأجهزة اللبنانية توقيفه».
وشدد المصدر الفتحاوي على أن «أي قرار بحل جذري للوضع في (عين الحلوة)، لا يمكن أن يبدأ إلا بحل ملف المطلوبين غير الخطيرين، وأعدادهم كبيرة، ما يعني إسقاط البيئة الحاضنة لأولئك الخطيرين». وأضاف: «ما نخشاه أن يستغل التكفيريون هؤلاء الشباب في أي صراع أو صدام مقبل، باعتبار أنهم عاطلون عن العمل، وملاحقون من قبل السلطات اللبنانية، وبالتالي وفي حال العمل على تخفيف أحكامهم، فكثير منهم سيسلمون أنفسهم ما يجعل المجموعات المتطرفة وحيدة في أي مواجهة مقبلة».