اغتيال صحافية هندية يثير احتجاجات ومظاهرات

تسبب اغتيال الصحافية غاوري لانكيش في إثارة موجة غضب عارمة اجتاحت البلاد وفي قيام مسيرات احتجاجية ضمت الآلاف احتجاجاً على ما اعتبروه محاولات لتكميم الأفواه الحرة في مجتمع يفترض أنه ديمقراطي علماني.
وقتلت غاوري برصاص أطلقه مجهولون خارج منزلها أثناء خروجها من سيارتها بمدينة بنغالور الهندية التي يماثل نشاطها وادي السليكون بالولايات المتحدة. وأشارت التقارير إلى أن مهاجميها كانوا ينتظرونها على الطريق السريع لحين عودتها من العمل وأنهم أمطروا زجاج سيارتها بوابل من الرصاص ليردوها قتيله في الحال ثم فروا من المكان.
لم تكن غاوري أول صحافية هندية تلقي حتفها بتلك الطريقة البشعة. فالصحافية التي ماتت عن عمر ناهز 55 عاما طافت دول العالم وحظيت باحترام كبير ونشرت كتاباتها على نطاق واسع. كانت غاوري قد بدأت عملها بصحيفة تصدر باللغة الإنجليزية قبل أن تعود مجددا إلى منطقة بنغلاروا لتدير صحيفة «لانكيش باتريك» التي أسسها والدها الشاعر والأديب الكبير بي لانكيش بمدينة كارناتكا. عندما صدرت للمرة الأولى في الثمانيات، استطاعت الصحيفة تغيير المشهد الإعلامي في المنطقة بأسرها بأسلوبها الساخر من الساسة وبانتقائها للموضوعات التي تشغل البسطاء والفلاحين أكثر مما تهم سكان الحضر.
ورثت غاوري لانكيش الصحيفة عام 2000 عقب وفاة والدها. وانتقلت ملكية الصحيفة ومسؤولية محتواها إلى غاوري لتعكس من خلالها آراءها الجريئة في الشأنين الاجتماعي والسياسي، وكانت تميل إلى اليسار وكثيرا ما دافعت عن القضايا التقدمية وانتقدت رئيس الوزراء ناريندرا مودي والتيار الهندوسي الشعبوي اليميني المتشدد الصاعد وحزبه «بي جي بي». وسرعان ما حققت صحيفتها انتشارا كبيرا وترددت أراؤها في أرجاء مدينة كرانتكا لتصبح شوكة في حلق الساسة المحليين للحد الذي دفع اثنين لمقاضاتها وتمكنا من استصدار أحكام قضائية ضدها.
ترهيب عبر وسائل التواصل
فبينما قامت بعض الكيانات الصحافية بالتظاهر للتعبير عن غضبها لمقتل غوري لانكيش، وجه رجل تهديدات لخمس صحافيات وكاتبات عبر موقع «فيسبوك». ومن ضمن تلك الصفحات صفحة باسم «فيكرام أديتا رانا» الذي نشرت الكثير من التهديدات عقب اغتيال لانكيش. وفي أحد تلك التهديدات، قال صاحب الصفحة: «ليس لدي ذرة من تعاطف تجاهها. كنت أتمنى لو أنهم أمطروها بوابل من الرصاص ودمروا شقتها». وامتدح صاحب صفحة «فيسبوك» القتلة قائلاً: «هذا أفضل عقاب على ما ألحقته تلك الصحافية المزعومة من أضرار بشعبنا». وفي تعليق آخر، كتب نفس الشخص: «ليكن اغتيال غاوري لانكيش عبرة لأعداء القومية الذين يتنكرون في هيئة صحافيين ونشطاء. أتمنى ألا يكون ما حدث نهاية المطاف وأن يكون حلقة في سلسلة من الاغتيالات تطال أعداء القومية مثل شوبا دي، وأرونداتي روي، وساغريكا غوس، وكافيتا كريشان وشيلا راشد وغيرهم من أعداء القومية. فهناك قائمة اغتيالات طويلة».
الصحافيات الهنديات
قالت أوشا راي، إحدى أوائل الصحافيات في الهند، في مقال نشر بمعهد «بريس إنستيتيوت أوف إينديا»: «استمرت مهنة الصحافة حكرا على الرجال حتى حقبة الستينات، وكانت الصحف والمجلات ترفض تعيين الصحافيات. كان الناس يحدقون فيهن وكانت التساؤلات تثار عن قدرتهن على الاستمرار في هذا العمل الشاق». وبعد أن تغيير المجتمع الهندي وظهرت مدارس الصحافة، بدأت النساء في التسلل إلى قاعات الدراسة ببطء وعلى استحياء وكن يفضلن الدروس المسائية وكن يخترن الأقسام الهامة مثل السياسة والعلاقات الخارجية إلى أن وصلن للمناصب القيادية.
لكن صراع الصحافيات مع التفرقة لم ينتهِ بعد، فالصحافيات الهنديات يواجهن مختلف التهديدات التي تصاحب مهنة البحث عن الخبر، بدءا من الاعتداءات الجسدية إلى الترهيب، وكذلك يواجهن التيار المناوئ للنساء في تلك المهنة، ناهيك بالتحرش.
فطبيعة التهديدات التي تتلقاها الصحافيات لكتابتهن فيما يهم الشأن العام التي تتسبب في كثير من الضيق للنافذين غالبا ما تكون جنسية. في ذات الصدد، تتذكر غيتا سيشو، مستشارة التحرير بموقع المراقبة الإعلامية «ذا هوت» ومقرها مومباي والعضو بلجنة حماية الصحافيين، حالة شبيهة تعرضت فيها صحافية بولاية أنغرا للاغتصاب عقابا على أدائها لعملها.
ومع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، باتت المشكلة أكثر تشعبا. فبالإضافة إلى التحرش الجنسي، بات النساء يتعرضن للتعقب عبر «فيسبوك» و«تويتر» وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي بسبب مواقفهن السياسية بل والاجتماعية أيضا.
وبينت سونال ميهروتا، الصحافية الكبيرة بقناة «إن دي تي في» الإخبارية، أنه «نظرا لما توفره تلك المواقع من خواص تسهل التخفي والتنكر، يقدم أصحاب الصفحات المجهولة على قول ما لا يستطيعون قوله في وجهك مباشرة، لقد لعنوا أصلي وحسبي، واستخدموا ألفاظاً تمس حتى أعضائي الحساسة، ولم يتركوا منطقة في جسدي إلا وتعرضوا لها بأقذع الألفاظ».
والشهر الماضي، كانت المحررة ببرنامج «أنديا توداي» إيلما حسن تستضيف سيدة مسلمة بجامعة أليغرا الإسلامية عندما قام عدد من الرجال بمقاطعة البث المباشر وتهدديها.
وفي حادثة منفصلة، تعرض منزل صبرا مانيام المحررة بموقع «سكور إن» الإخباري للرشق بالحجارة إثر تغطيتها الإخبارية من مدينة بوستار بولاية تشاتسغرا بوسط البلاد. وأعقب ذلك تهديدات مستمرة دفعتها إلى مغادرة بلدتها.
والعام الماضي، تلقت سيندو سوري كومار، مقدمة البرامج بقناة أسيانت نيوز تي في، أكثر من 200 مكالمة هاتفية على هاتفها المحمول تضمنت جميعها تهديدات وسبابا من مجهولين نعتوها بـ«العاهرة» بعد أن انتشر رقم هاتفها من خلال تطبيقات «واتساب» وسط مجموعة لم تتوانَ عن التحرش بها.
وفي المقابل، قالت مقدمة البرنامج إن «حرية الحصافة في الهند تمر بمنحدر خطير، والإعلام العالمي يشاهد الطريق الذي تسير فيه الهند. أين حرية التعبير التي كفلها الدستور في الهند؟».