ماكماستر: إيران تزرع الإرهابيين في الشرق الأوسط

اتهم هيربرت آر ماكماستر، مستشار الأمن القومي الأميركي، إيران بزرع الإرهابيين في الشرق الأوسط وبانتهاك الاتفاق النووي. وقال في مقابلة تنشرها «الشرق الأوسط»، إن الاتفاق النووي «هو الأسوأ في كل العصور»، لأنه سلم إيران «مقدماً» جميع المكاسب التي ستعود عليها.
وقال ماكماستر إن إيران «لجأت إلى استخدام وكلاء وشبكات إرهابية لإثارة العنف واستهداف المدنيين الأبرياء في مختلف أرجاء الشرق الأوسط. ويعمل النظام الإيراني على زرع هذه الشبكات ومدها بأسلحة مدمرة بوتيرة متزايدة في الوقت الذي عملوا فيه على مد جسور تربط إيران بلبنان وسوريا».
وحول الاتفاق النووي، قال مستشار الأمن القومي الأميركي: «كما كرر الرئيس (دونالد) ترمب، أن الاتفاق النووي الإيراني هو الأسوأ في كل العصور لعدة أسباب، من ضمنها أن إيران قد تسلّمت مقدما جميع المكاسب التي ستعود عليها جراء هذا الاتفاق». وتابع: «سينتهي الاتفاق بعد 8 أعوام - فقد مر عامان حتى الآن، وإيران تستطيع الانتظار حتى انتهاء فترة الاتفاق. عندها، سيكون نظام إيران على عتبة الانتقال إلى مرحلة إنتاج الأسلحة النووية بسرعة كبيرة. وطوال هذا الوقت، ستتمكن إيران من تطوير منظومة الصواريخ وإيصالها إلى هدفها».
وحول استراتيجية الإدارة الأميركية للتعامل مع هذا التهديد الإيراني، قال ماكماستر: «سيتخذ الرئيس ترمب قراره الخاص بمشاركتنا في خطة العمل الشاملة المشتركة وفق أولوياته، وهي ضمان أمن الشعب الأميركي».
...المزيد