الخرطوم تعد بمساعدة السلطات البلجيكية لحل أزمة مئات المهاجرين الأفارقة

قالت الحكومة البلجيكية إن السودان وعد بتقديم المساعدة المطلوبة للسلطات في بروكسل، في التعامل مع مشكلة المهاجرين الأفارقة، ومنهم أعداد من السودانيين، حسبما ذكر وزير شؤون الهجرة والأجانب في بلجيكا ثيو فرانكين، كما أشارت وسائل الإعلام البلجيكية، إلى أن بعثة حكومية من الخرطوم ستأتي إلى بروكسل في غضون أيام، لمساعدة إدارة شؤون المهاجرين في سرعة التعرف على هوية الأشخاص السودانيين من بين الأشخاص المطلوب إعادتهم إلى أوطانهم الأصلية.
وكان الوزير فرانكين قد طالب حكومة الخرطوم بتقديم المساعدة في هذا الصدد، وبعد أن التقى بالسفير السوداني في بروكسل قال الوزير إنه تلقى وعداً بتقديم المساعدة للسلطات البلجيكية في هذا الملف. ويتعلق الأمر بما يقرب من 400 شخص تقريباً رفضوا التقدم بطلب للحصول على حق اللجوء في بلجيكا، ويريدون السفر إلى بريطانيا، وحاولوا إقامة معسكر لهم في إحدى الحدائق الموجودة بالقرب من محطة قطار شمال بروكسل، وأمام مبنى إدارة شؤون الأجانب والهجرة (حديقة ماكسيمليان)، ولكن السلطات رفضت ذلك وقامت بإجبارهم على الخروج من الحديقة، واعتقال أكثر من 120 شخصاً وجرى إطلاق سراح بعض منهم والتحفظ على البعض الآخر، وخصوصاً الذين عثر بحوزتهم على أوراق تثبت هويتهم مما يسهل إعادتهم إلى أوطانهم.
وتوجد في حديقة ماكسيمليان الآن أعداد قليلة جداً من الأفارقة، بينما نشرت ملابس وأغطية وحقائب في أماكن متفرقة من الحديقة. ويقوم عدد كبير من الأفارقة بالاختباء في العمارات السكنية القريبة من الحديقة، في حال دخول الشرطة إلى الحديقة. ورفض بعض الأفارقة الموجودين في الحديقة الحديث إلى «الشرق الأوسط»، بينما ذكر البعض الآخر أنهم لا يريدون شيئاً من بلجيكا، فقط أن يفسحوا لهم المجال للذهاب إلى بريطانيا. وقال أحدهم وهو في سن العشرين رفض ذكر اسمه أو جنسيته، إنه سيضطر إلى تقديم طلب للجوء في بلجيكا حتى يحصل على مكان للنوم والأكل في ظل الظروف المناخية السيئة الآن في بلجيكا، وحتى تتاح له الفرصة ويتمكن من تحقيق حلمه في الوصول إلى لندن.
وتسعى السلطات البلجيكية حالياً إلى التوفيق بين مزيد من التحركات الأمنية لاعتقال هؤلاء الأشخاص وفي الوقت نفسه محاولة توفير أماكن لإيوائهم، وإيجاد حلول لمشكلتهم، سواء بإعادتهم إلى أوطانهم الأصلية أو إقناعهم بتقديم طلب رسمي للحصول على حق اللجوء والنظر في هذا الطلب والتعامل معه بشكل طبيعي شأنهم شأن باقي طالبي اللجوء، بحسب ما ذكر الإعلام البلجيكي أمس. وخلال الأسبوع الماضي نفذت الشرطة البلجيكية أكثر من عملية أمنية بالقرب من محطة قطار شمال العاصمة بروكسل واستهدفت أعداداً من المهاجرين غير الشرعيين الذين حاولوا استخدام محطة القطارات مقراً للنوم والإقامة.
وقالت الشرطة البلجيكية إن عملية أمنية شنت الخميس الماضي أسفرت عن اعتقال 43 شخصاً من المهاجرين غير الشرعيين وبينهم عدد من الأطفال صغار السن أقل من 16 عاماً ودون مرافقين لهم. كما تم اعتقال 30 آخرين يوم الجمعة. وأضافت أن العملية الأمنية بدأت الأربعاء وأسفرت عن اعتقال 50 شخصاً، وجارٍ الآن البحث في مصير هؤلاء المعتقلين ومدى إمكانية إحالتهم إلى أحد مراكز إيواء اللاجئين. وكانت منظمات إنسانية قد أعربت عن استيائها من العملية الأمنية، وقالت إن هؤلاء لم يشكلوا أي خطر أمني وكل ما يبحثون عنه هو مكان آمن للنوم فيه، بحسب ديرك فان دنفيلدن مسؤول إحدى الجمعيات الإنسانية، بينما قالت السلطات الأمنية، على لسان المتحدث باسم إدارة شرطة شمال العاصمة، إن وجود هؤلاء في المنطقة المحيطة بمحطة القطارات يشكل إزعاجاً للسكان في المناطق القريبة، وأيضاً للمترددين على المحطة من المسافرين.
وكان ما يقرب من 400 شخص غالبيتهم من الأفارقة قد حاولوا استخدام محطة القطارات والحديقة القريبة منها مركز إيواء لهم، على غرار ما حدث قبل عامين للاجئين السوريين، ولكن إدارة شؤون الأجانب والسلطات المعنية، رفضت هذا الأمر، على اعتبار أن هؤلاء لم يتقدموا بطلب للحصول على حق اللجوء، وإنما يرغبون فقط في السفر إلى بريطانيا عبر بلجيكا، بحسب ما ذكر وزير شؤون الأجانب تيو فرانكين، الذي رفض في وقت سابق معاملتهم على أنهم من اللاجئين وتوفير أماكن إيواء لهم.