ميركل لطرح وقف المفاوضات مع تركيا

كشفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أمس، أنها ستبحث مع القادة الأوروبيين «مسألة إنهاء المفاوضات» مع تركيا من أجل ضمها للاتحاد الأوروبي من عدمه، و«تحديد موقف مشترك ضد تركيا».
وأضافت ميركل أمام البرلمان الاتحادي (البوندستاغ) أن تركيا «ابتعدت عن مبادئ القانون»؛ لذا فإنها ستقترح مناقشة تجميد أو إنهاء مفاوضات انضمامها للاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع المجلس الأوروبي في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وقالت إن حكومتها باشرت بالفعل خطواتها الأولى؛ حيث طلبت من إستونيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، عدم إدراج مسألة تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي مع تركيا على جدول الأعمال، خلال الأشهر المقبلة، ما دام الوضع على حاله.
من جهتها، عبّرت وزارة الخارجية التركية في بيان أمس عن أسفها لتمحور الحملات الانتخابية لزعماء سياسيين في ألمانيا والنمسا حول مناهضة تركيا، وعرقلة مسيرة انضمامها للاتحاد الأوروبي. ورأى البيان أن منظور هؤلاء الساسة «يتسم بقصر النظر، وأن تركيا هي من تحدد وجهتها».
إلى ذلك، انتقد وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في الحكومة التركية، عمر تشيليك، تصريحات ميركل، قائلا إن أي حديث عن إنهاء المفاوضات يعد «اعتداء على المبادئ التي قامت عليها أوروبا». وأضاف: «إنهم يبنون حائط برلين بلبنات من الشعبوية»، داعيا دول الاتحاد إلى تجاهل طلبها.
...المزيد