مصر تتلقى ضربة موجعة في التصفيات الأفريقية «المونديالية»

خسرت أمام أوغندا في مواجهة تأثرت بسوء أرضية الملعب

TT

مصر تتلقى ضربة موجعة في التصفيات الأفريقية «المونديالية»

تلقت آمال المنتخب المصري في التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم ضربة موجعة، عقب خسارته (صفر - 1) أمام مضيفه منتخب أوغندا، في الجولة الثالثة بالمجموعة الخامسة في التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال.
وتجمد رصيد المنتخب المصري، الذي تكبد خسارته الأولى في المجموعة، عند 6 نقاط، بفارق نقطة خلف منتخب أوغندا الذي ارتقى إلى الصدارة، قبل أن تتجدد المواجهة بين المنتخبين يوم الثلاثاء المقبل، على ملعب «برج العرب»، بمدينة الإسكندرية. وقدم المنتخب المصري أداء باهتاً للغاية، حيث ظهر لاعبوه بعيدين تماماً عن مستواهم المعتاد، وبدا تأثرهم البالغ بسوء حالة أرض ملعب المباراة.
ويدين المنتخب الأوغندي بالفضل في تحقيق هذا الفوز إلى لاعبه إيمانويل أوكوي، الذي أحرز هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 52، ليقود المنتخب الملقب بـ«الرافعات» لتحقيق انتصار تاريخي على المنتخب المصري.
ويعد هذا هو الفوز الأول لمنتخب أوغندا على نظيره المصري منذ عام 1965، ليثأر بذلك من خسارته بالنتيجة ذاتها أمام المنتخب الملقب بـ«الفراعنة» في نهائيات أمم أفريقيا التي جرت بالجابون مطلع العام الحالي. واتسمت بداية المباراة بالهدوء، إذ انحصر اللعب في منتصف الملعب في أغلب الفترات، وإن كان المنتخب المصري الأكثر استحواذاً على الكرة، ولكن بلا فاعلية.
وشهدت الدقيقة العاشرة التسديدة الأولي في المباراة للمنتخب المصري عن طريق محمود عبد المنعم (كهربا)، الذي صوب من خارج المنطقة، ولكن الكرة ذهبت سهلة في يد دينيس أونيانجو، حارس مرمى منتخب أوغندا.
وشهدت الدقيقة 13 الفرصة الأولى لمنتخب أوغندا، عن طريق إيمانويل أوكوي، الذي مرر كرة عرضية من الناحية اليمنى، ولكن عصام الحضري، حارس مرمى منتخب مصر، أبعدها بقبضة يده إلى ركلة ركنية لم تستغل.
واكتسب منتخب أوغندا الثقة، وكاد جوزيف أوشايا أن يفتتح التسجيل لأصحاب الأرض في الدقيقة 14، بعدما تلقى تمريرة أمامية، ليجد نفسه وجهاً لوجه مع الحضري، ولكن أحمد حجازي، مدافع المنتخب المصري، أبعد الكرة في الوقت المناسب، قبل أن يسددها اللاعب الأوغندي.
وسدد خالد أوتشو كرة ساقطة (لوب) في الدقيقة 25، ولكن الحضري أبعدها بصعوبة بالغة إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء.
وأهدر أوكوي فرصة محققة لمنتخب أوغندا في الدقيقة 33، بعدما تلقى تمريرة عرضية من الناحية اليمنى، ليسددها مباشرة من داخل منطقة الجزاء، ولكن الحضري أمسك الكرة على مرتين.
في المقابل، أحرز كهربا هدفاً لمنتخب مصر في الدقيقة 36، ولكن الحكم الموريتاني علي لمغيفري، الذي أدار المباراة، ألغاه بداعي التسلل.
وكاد ديريك نسيمبامبي أن يفتتح التسجيل لمنتخب أوغندا في الدقيقة 39، بعدما سدد ضربة رأس من متابعة لتمريرة عرضية من الناحية اليسرى، ولكن الحضري أبعدها لكرة ركنية لم تستغل.
وأضاع عبد الله السعيد فرصة محققة لمصر في الدقيقة 43، عقب تلقيه الكرة من كهربا، ليسدد وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى، ولكن إيزاك إيسيندي أبعد الكرة في الوقت المناسب لركلة ركنية لم تستغل، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي. وأجرى الأرجنتيني هيكتور كوبر، مدرب المنتخب المصري، تبديله الأول قبل انطلاق الشوط الثاني، بنزول رمضان صبحي بدلاً من محمود حسن (تريزيجيه) غير الموفق.
وأضاع فاروق ميا فرصة مؤكدة لأوغندا في الدقيقة 51، بعدما أبعد كهربا ركلة ركنية من الناحية اليمنى إلى ميا، الذي سدد مباشرة، ولكن الحضري أبعدها إلى ركلة ركنية أخرى أسفرت عن الهدف الأول لأوغندا عن طريق أوكوي.
ولعبت الركلة الركنية قصيرة، ليمرر ميا كرة عرضية من الناحية اليسرى إلى خورشيد جوكو، الذي مرر الكرة برأسه إلى أوكوي، الذي انطلق بالكرة في حراسة مدافعي مصر، قبل أن يسدد تصويبة زاحفة من داخل المنطقة على يمين الحضري، لتسكن الشباك.
وسدد عبد الله السعيد من خارج المنطقة في الدقيقة 61، ولكن الكرة ذهبت في منتصف المرمى، ليمسكها بثبات أونيانجو، الذي أنقذ فرصة مؤكدة في الدقيقة 62 من ضربة رأس من محمد صلاح، الذي تابع تمريرة عرضية من الناحية اليسرى عن طريق رمضان صبحي.
وأجرى منتخب مصر تبديله الثاني في الدقيقة 66، بنزول عمرو جمال بدلاً من كهربا، بحثاً عن مزيد من الفاعلية الهجومية للفريق.
وكثف منتخب مصر هجماته بمرور الوقت، مستغلاً تراجع منتخب أوغندا للدفاع، فيما أجرى الفريق تبديله الثالث في الدقيقة 72، بنزول صالح جمعة بدلاً من طارق حامد.



انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
TT

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia

انتُخبت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء الأربعاء، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولاية المتوكل، في 10 من شهر أغسطس (آب) المقبل، بعد اختتام أشغال الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، خلفاً لجون كوتس، وسير ميانغ إنغ، وفق بلاغ للجنة.

من تكون نوال المتوكل؟

نوال المتوكل النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من مواليد أبريل عام 1962 بمدينة الدار البيضاء، هي بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977 - 1978)، وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز، وبطلة أفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983)، وبطلة الولايات المتحدة الأميركية في سباق 400 متر حواجز (1984)، والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجليس عام 1984.

فازت بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983)، ودمشق (1987)، والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985)، ثم الميدالية الذهبية في زغرب بكرواتيا (1987).

باتت المتوكل عضواً في اللجنة الدولية الأولمبية في عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1995، وعُيّنت وزيرة للشباب والرياضة في المغرب خلال عام 2007 عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كما جرى تعيينها، في 27 يوليو (تموز) من عام 2008، رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد عام 2012. وفي 26 يوليو من عام 2012، انتُخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بصفتها أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب في التاريخ.