تركيا: توقيف مئات من «داعش» في عمليات بإسطنبول... وترحيل 940 أجنبياً

تركيا: توقيف مئات من «داعش» في عمليات بإسطنبول... وترحيل 940 أجنبياً

القبض على 6 عناصر من بينهم 3 سوريين في إزمير
الأربعاء - 8 ذو الحجة 1438 هـ - 30 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14155]
حملات أمنية ضد عناصر «داعش» في أنحاء متفرقة بتركيا («الشرق الأوسط»)
أنقرة: سعيد عبد الرازق
اعتقلت قوات الأمن التركية 648 شخصا يشتبه في انتمائهم لتنظيم داعش الإرهابي في 117 عملية استهدفت التنظيم في مدينة إسطنبول خلال العام الأخير تم حبس 282 منهم. وبحسب بيانات لوزارة الداخلية التركية ومديرية أمن إسطنبول، نفذت شرطة مكافحة الإرهاب 117 عملية ضد عناصر تنظيم داعش الإرهابي في المدينة في الفترة ما بين 15 أغسطس (آب) 2016 و15 أغسطس 2017 تم اعتقال 648 مشتبها فيهم في العمليات، وقررت المحاكم حبس 282 في وقت لاحق. وذكرت البيانات أن نحو 144 مشتبها فيهم تم إطلاق سراحهم مع إخضاعهم للمراقبة الأمنية والقضائية وتم إطلاق سراح 155 شخصا بعد أن أدلوا بإفاداتهم أمام النيابة العامة.
وذكرت الشرطة أنه تم نقل 67 مشتبها بهم تم احتجازهم خلال عمليات أمنية لارتكابهم جرائم مختلفة إلى إدارات الشرطة ذات الصلة كما قتل أحد المشتبه فيهم بعد أن قاوم قوات الأمن ورفض الاستسلام. وأشارت مصادر أمنية إلى أن قوات الأمن نفذت خلال الفترة نفسها عمليات تفتيش صارمة بغرض مكافحة الإرهاب في مطار أتاتورك الرئيسي بمدينة إسطنبول ومطار صبيحة جوكشن الواقع في الشطر الآسيوي للمدينة ومحطة الحافلات الرئيسية للقبض على مقاتلين أجانب مشتبه فيهم.
وأجرت الشرطة عمليات تفتيش أمنية على ما مجموعه 14 ألفا و555 شخصا في مطار أتاتورك و13 ألفا و53 شخصا آخرين في مطار صبيحة جوكشن خلال العام الماضي. كما تم فحص نحو 15 ألفا و442 شخصا من الركاب المشتبه فيهم في محطة الحافلات الرئيسية في منطقة إيسينلر في إسطنبول.
ومن بين الذين خضعوا لفحوص أمنية، تم ترحيل 940 شخصا إلى خارج البلاد، وفقا لأرقام الشرطة.
في السياق ذاته، أحبطت قوات مكافحة الإرهاب عددا من الهجمات التي خطط تنظيم داعش الإرهابي لتنفيذها على مدى العام الماضي، وتم القبض على أحد مقاتلي «داعش»، في 20 نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 في منطقة سنجق تبه في إسطنبول كان يستعد لتنفيذ هجمات وكان قد قام في وقت سابق بأعمال استكشاف حول مبنى البرلمان في العاصمة أنقرة ومساجد الأقلية الشيعية الجعفرية.
وفي عملية أخرى، اعتقلت قوات الأمن أحد أفراد «داعش» في 27 أغسطس 2016. كان يستعد لشن هجمات على مكتبة لبيع كتب مسيحية في شارع الاستقلال بميدان تقسيم في وسط إسطنبول، ومقر حزب وطن اليساري الواقع بالقرب منها ونقطة تفتيش للشرطة.
كما اعتقلت قوات مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية أمن إسطنبول 6 آخرين من المسلحين يوم 23 مارس (آذار) في منطقة كاديكوي (الشطر الآسيوي من إسطنبول) كانوا يستكشفون عناوين لمقار جماعة الداعية الشهير «جبلي أحمد هوجا» لاستهدافها بهجمات.
كما اعتقلت قوات الأمن أربعة من عناصر «داعش» من أصول طاجيكية في 17 سبتمبر (أيلول) عام 2016 كان يخططون لهجمات تستهدف قاعدة إنجيرليك الجوية وقواعد حلف الناتو في محافظتي أضنة (جنوب) وكونيا (وسط).
وتم توقيف اثنين آخرين من طاجيكستان أثناء التخطيط لهجمات على بعض المواقع الحساسة في أنحاء مدينة إسطنبول. وقالت المصادر الأمنية إنه تم خلال عملية نفذت في 15 أغسطس الحالي القبض على عضوين من «داعش»، مطلوبين من الإنتربول تم ضبطهما في منطقة الفاتح بوسط المدينة.
وفي سياق متصل، اعتقلت الشرطة في مدينة إزمير (غرب) تركيا أمس الثلاثاء 6 من عناصر «داعش» من بينهم 3 سوريين في مداهمات متزامنة في أنحاء المدينة. كما ضبطت الشرطة عددا من الوثائق والمواد التنظيمية خلال عمليات التفتيش في العناوين التي تمت مداهمتها.
وكانت محكمة في محافظة هطاي (جنوب) أمرت باعتقال أربعة من المشتبه في انتمائهم إلى «داعش» بتهمة «انتمائهم إلى منظمة إرهابية مسلحة» بعد أن أوقفتهم الشرطة في عملية قبل عشرة أيام وهم اثنان من الأتراك واثنان من السوريين ضبطوا في سيارة أثناء فحصها على الطريق السريع أنطاكيا - إسكندرون.
كما أطلقت قوات الأمن النار على مسلح آخر داخل السيارة بعد أن هاجمها وتوفي فيما بعد متأثرا بجروحه في المستشفى.
وتواصل قوات الأمن التركية عملياتها المكثفة ضد عناصر تنظيم داعش الإرهابي منذ مطلع العام الحالي في أنحاء تركيا حيث نفذت أكثر من 20 ألف عملية أمنية ألقت خلالها القبض على أكثر من 5 آلاف من المشتبه بانتمائهم للتنظيم الإرهابي.
تركيا الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة