محكمة مصرية تدرج 56 {إخوانياً} في قائمة الإرهاب

محكمة مصرية تدرج 56 {إخوانياً} في قائمة الإرهاب

الأربعاء - 8 ذو الحجة 1438 هـ - 30 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14155]
القاهرة: «الشرق الأوسط»
قررت محكمة جنايات القاهرة إدراج أسماء 56 متهماً ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين «المحظورة»، على قائمة الإرهابيين لمدة ثلاث سنوات. وجاء في حيثيات الحكم، الذي نشر بالجريدة الرسمية أمس، أنه «ثبت على المتهمين بتلك الدعوى تولي بعض منهم قيادة جماعة الإخوان، واشتراك الآخرين في عضويتها، وارتكاب بعضهم جريمة إمداد تلك الجماعة بأموال، وتهريب لبعض الأموال إضراراً بالمصلحة العامة، والتعامل بالنقد على خلاف القانون، إضراراً بالاقتصاد القومي، بهدف الإخلال بالأمن العام».
وقالت المحكمة إن «التحقيقات وتحريات قطاع الأمن الوطني وما تم ضبطه، أثبتت الأمر الذي تنطبق عليه أحكام قرار رئيس الجمهورية في شأن قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين»، وأشارت إلى أنه «بعد سماع طلبات النيابة العامة ومطالعة الأوراق والمداولة قانوناً، قررت المحكمة إدراج المتهمين الواردة أسماؤهم بمذكرة النيابة على قائمة الإرهابيين».
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر في فبراير (شباط) 2015، قرارا بقانون بشأن تنظيم «قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين»، والمعروف باسم قانون «الكيانات الإرهابية». ويترتب على هذا الحكم منع هؤلاء من التصرف في أموالهم أو السفر خارج البلاد، وإدراجهم في قوائم ترقب الوصول، بالإضافة إلى حرمانهم من تقلد الوظائف العامة وتجميد أموالهم.
وأدرجت مصر جماعة الإخوان على قائمة الكيانات الإرهابية، وسجنت الآلاف من أنصارها منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي للجماعة في يوليو (تموز) 2013، عقب احتجاجات حاشدة على حكمه.
وتضم قائمة الإرهابيين مرسي، والمئات من قيادات وأنصار جماعة الإخوان، بالإضافة إلى جماعات أخرى متشددة.
في السياق ذاته، قررت محكمة جنايات القاهرة أمس، تأجيل محاكمة 213 متهما من أخطر عناصر تنظيم «أنصار بيت المقدس» الإرهابي، إلى جلسة 9 سبتمبر (أيلول) المقبل، في قضية اتهامهم بارتكاب أكثر من 54 جريمة إرهابية، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية بعدد من المحافظات، في مقدمتها مباني مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء. وجاء قرار التأجيل لاستكمال الاستماع إلى أقوال الشهود في القضية ومناقشتهم.
وكان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات قد أحال المتهمين للمحاكمة الجنائية، في ختام التحقيقات التي باشرتها معهم نيابة أمن الدولة العليا. وذكرت تحقيقات النيابة أن المتهمين تلقوا تدريبا عسكرية بمعسكرات «كتائب عز الدين القسام» الفلسطينية، وأن زعيم التنظيم تواصل مع قيادات تنظيم القاعدة، فضلا عن تخطيطهم لاستهداف السفن العابرة للمجرى الملاحي لقناة السويس؛ خاصة السفن التابعة للولايات المتحدة.
إلى ذلك، أعلن المتحدث العسكري المصري العقيد تامر الرفاعي، أمس، أن قوات حرس الحدود تمكنت خلال الفترة من 10 - 26 أغسطس (آب) الجاري، من ضبط 230 فرداً من جنسيات مختلفة، خلال محاولاتهم التسلل والهجرة غير الشرعية.
وأشار إلى ما حققته قوات حرس الحدود من نجاحات بمختلف الاتجاهات الاستراتيجية، في إطار جهود القوات المسلحة للقضاء على العناصر التكفيرية والإجرامية.
مصر الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة