مجلس المنافسة يفصح عن طلب اندماج شركات بناء سعودية

مجلس المنافسة يفصح عن طلب اندماج شركات بناء سعودية

قدر حجم سوق الخشب والحديد بـ48 مليار ريال
الخميس - 23 رجب 1435 هـ - 22 مايو 2014 مـ رقم العدد [ 12959]
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
كشف مجلس المنافسة السعودي اليوم عن طلب قدمته مجموعة شركات عاملة في نشاط البناء والإنشاء في السوق السعودية للاندماج.
وأعلن المجلس أن شركة المجموعة السعودية للمواد الإنشائية تقدمت بطلب الاندماج مع شركة خطوة التقدم للتجارة وشركة سيسوس للمقاولات والصيانة، وهي شركات تعمل في مجال تجارة مواد البناء والحديد والأخشاب.
وقدر المجلس حجم السوق السعودية في صناعة الحديد بأكثر من 14 مليون طن سنويا بقيمة تتجاوز 35 مليار ريال سنويا، فيما يبلغ حجم سوق الأخشاب نحو خمسة ملايين طن سنويا، بقيمة تقارب 13 مليار ريال سنويا.
وقال المجلس في بيان صحافي صدر عنه اليوم إنه بناء على المادة السابعة المتضمنة في اللائحة التنفيذية لنظام المنافسة والتي تنص على أن يعلن المجلس في أكثر من وسيلة إعلامية على نفقة مقدم الطلب ملخصا عن طالب التركز الاقتصادي ودعوة كل ذي مصلحة لإبداء رأيه حول عملية الاندماج، فإنه يدعو ذوي العلاقة لإبداء مرئياتهم وتقديم آرائهم ومقترحاتهم والآثار المترتبة على إتمام عملية التركز الاقتصادي مع تزويد المجلس بأي مستندات ووثائق مؤيدة لآرائهم بخصوص عملية التركز التي يقوم المجلس بدراستها وذلك لضمان عدم تأثير العملية على المنافسة العادلة.
وأضاف البيان أنه طبقا للمادة السادسة من النظام، على المنشآت المشاركة في عملية الاندماج إبلاغ المجلس بذلك واستكمال الإجراءات النظامية، موضحا أن المجلس يهدف عند دراسة عملية الاندماج إلى تطبيق اللوائح والأنظمة وتحقيق الأهداف وعدم الإضرار بالمستهلك أو الشركات المنافسة، مما يحقق المنافسة العادلة.
وأشار إلى أن المجلس ذو شخصية اعتبارية مستقلة، ويتمتع بالاستقلال الإداري والمالي، ويضم في عضويته ممثلين لوزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للاستثمار وأربعة أعضاء من ذوي الخبرة في هذا المجال.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة