استعادة 4 مواقع عسكرية من الميليشيات بمحافظة البيضاء

استعادة 4 مواقع عسكرية من الميليشيات بمحافظة البيضاء

غارات للتحالف العربي ساهمت في انتصارات متوالية للشرعية بميدي
الثلاثاء - 7 ذو الحجة 1438 هـ - 29 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14154]
عدن: بسام القاضي
شنت مقاتلات التحالف العربي، أول من أمس الأحد، غارات جوية على مواقع وتجمعات وتعزيزات ميليشيا الحوثي وصالح في مديرية ميدي وعبس التي تشهد معارك ضارية منذ أول من أمس، وسط انتصارات متتالية لقوات الشرعية المدعومة من التحالف العربي.

وقالت مصادر ميدانية وأخرى عسكرية، إن غارات التحالف العربي استهدفت تعزيزات للميليشيات، وأسفرت عن تدمير عتاد عسكري، وسقوط العشرات من عناصر ميليشيا الحوثي وصالح بين قتلى وجرحى.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية إن الانتصارات في مسار العمليات العسكرية للجيش الوطني ضد الميليشيات الانقلابية ومنطقة ميدي بمحافظة حجة، تهدف إلى استكمال السيطرة على المدينة، ثم التقدم نحو منطقتي حرض وحيران، وإن هذه الانتصارات سوف تحدث نقلة نوعية لتغيير استراتيجية المعركة.

وأوضح العميد الركن عبده عبد الله مجلي في تصريح نقله المركز الإعلامي للقوات المسلحة أن العمليات العسكرية للجيش الوطني «مستمرة حسب الخطط المعدة من رئاسة هيئة الأركان، وبإشراف مباشر من قبل الأخ رئيس الجمهورية ونائبه».

مضيفاً أن «الخيار العسكري ما زال هو الطريق الآمن والأسرع والأقرب لتجنيب الشعب اليمني مزيداً من القتل والتدمير، وتدمير المنشآت الاقتصادية والحيوية التي تقوم بها الميليشيات الانقلابية». مشيرا إلى أن «الحسم العسكري من أجل السلام، وأن يسود اليمن السلام والأمن والاستقرار».

وقال العميد مجلي إن هناك عوامل تؤثر على سرعة الحسم، وهي الحفاظ على المدنيين، وأيضا صعوبة التضاريس، والطرق والأراضي المزروعة بالألغام التي زرعها الانقلابيون، وكذا الالتزام بالمبادرات والحوارات التي ترفضها الميليشيا الانقلابية».

وكانت قوات الجيش الوطني تمكنت أمس من تحرير الأحياء الشرقية لمدينة ميدي شمال محافظة حجة بشكل كامل، وتطهير الأبنية والعمارات الواقعة شرق المدينة التي كانت تتحصن بها قناصة وعناصر الميليشيات في عملية عسكرية نوعية مسنودة من قوات التحالف العربي.

وأفاد مصدر عسكري بالمنطقة العسكرية الخامسة بأن الفرق الهندسية التابعة للجيش الوطني تقوم بنزع الألغام والمتفجرات التي زرعتها الميليشيات الانقلابية وسط الأحياء والطرق العامة وفي منازل المواطنين، مضيفاً أن الجيش يعمل على استكمال نزع الألغام في المدينة واستكمال تأمينها، تمهيدا لعودة السكان إليها الذين كانوا قد نزحوا إلى خارج المدينة.

وتأتي تلك التطورات والانتصارات في الوقت الذي تمكنت فيه قوات الجيش الوطني أول من أمس بمحافظة حجة من استعادة أجزاء واسعة من مدينة ميدي بعد معارك مع ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، استخدمت فيها مختلف الأسلحة الثقيلة والخفيفة والمتوسطة.

وتمكنت قوات الجيش الوطني بمدينة ميدي من استعادة حي الخزان والثريا المحاذية للمدينة ومستشفى المدينة، بالإضافة إلى عدد من التباب الواقعة إلى الجنوب الشرقي لميدي، وسط حملة تمشيط للقوات الراعية للأحياء المحررة من أي جيوب أو عناصر نائمة للميليشيات بتمشيط الأحياء التي حررتها، حيث تتواصل الانتصارات في أكثر من منطقة.

وعلى صعيد تطورات الجبهات في محافظة البيضاء، تتواصل المواجهات بين ميليشيا الحوثيين وصالح من جهة، وقوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة ثانية، لليوم الثاني على التوالي، عقب فشل الميليشيات في اختراق جبهات الشرعية بمنطقة ذي ناعم.

وقال العميد حسين عبد ربه العمري، رئيس المجلس الإعلامي لمحافظة البيضاء، إن جبهات ذي ناعم آل عمر شهدت أمس الاثنين مواجهات عنيفة، ونجحت فيها قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من تكبيد ميليشيات الحوثي وصالح خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

وقال العميد العمري إن ميليشيات الحوثي وصالح حشدت قوة ضاربة حاولت من خلالها اختراق جبهة ذي ناعم آل عمر باتجاه جبهة الناصفة المجاورة لمنطقة آل حميقان، إلا أن التحام جبهة ذي ناعم آل عمر وجبهة الناصفة آل حميقان أفشل مخطط الانقلابيين وكسر محاولاتهم تلك الفاشلة.

إلى ذلك نجحت الجبهات الغربية لمقاومة آل حميقان بقيادة قمهدي الحميقاني من استعادة 4 مواقع للمقاومة داخل حدود مديرية ذي ناعم، بعد أن سقطت وتمت السيطرة عليها من قبل الميليشيات الحوثية أول من أمس.

القيادي بالجبهات الغربية العقيد صالح قمهدي الحميقاني، أكد في تصريحات له أن الميليشيات تقدمت باتجاه الجبهات الغربية لجبهات الناصفة آل حميقان، ومن مناطق «كعوش وكتف البعير والمختبي وجميل»، والتي سقطت لساعات في أيدي ميليشيا صالح والحوثيين، حيث شنت على إثرها مقاومة آل حميقان للجبهات الغربية هجوماً عنيفاً من استعادة تلك المواقع بعد ساعات قليلة من سقوطها.
اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة