فرنسا تدرس حظر التنقيب عن النفط والغاز في 2040

فرنسا تدرس حظر التنقيب عن النفط والغاز في 2040

الاثنين - 6 ذو الحجة 1438 هـ - 28 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14153]
باريس: «الشرق الأوسط»
يدعو الوزير الفرنسي للانتقال البيئي نيكولا أولو، إلى وقف استخراج المحروقات في فرنسا بحلول عام 2040، على ما أوردت صحيفة لوموند في عددها الصادر أمس الأحد. وذكرت الصحيفة أنه تم تقديم مشروع قانون يوم الأربعاء الماضي إلى المجلس الوطني للانتقال البيئي للحصول على رأيه، على أن يعرض على مجلس الوزراء في 6 سبتمبر (أيلول) المقبل.
وكان الوزير الفرنسي أبدى في نهاية يونيو (حزيران) المقبل عزمه على تقديم هذا النص في الخريف دون أن يوضح مضمونه. وبحسب الصحيفة الفرنسية، فإن مشروع القانون ينص على «حظر كامل للتنقيب عن المحروقات غير التقليدية، أي الغاز والنفط الصخريين، إنما كذلك هيدرات الميثان الموجود في عمق البحار أو تحت التربة الدائمة الصقيع».
في المقابل، فإن المحروقات الموجودة داخل طبقات الفحم مستثناة من هذا الحظر «لأسباب أمنية» ومن أجل «حماية البيئة» بحسب الصحيفة الفرنسية. ولم يشأ مكتب أولو التعليق على هذه المعلومات في اتصال هاتفي أجرته معه وكالة الصحافة الفرنسية أمس.
وكان قانون 13 يوليو (تموز) 2011 تصدى لإنتاج الغاز والنفط الصخريين، من خلال حظر عمليات التصديع المائي، تاركا الباب مفتوحا للتقنيات البديلة لاستخراج المحروقات. أما القانون الجديد، فسيحظر التنقيب عن المحروقات غير التقليدية «بأي تقنية كانت» بحسب الصحيفة.
وفيما يتعلق بالنفط والغاز التقليديين، فإن مشروع القانون ينص اعتبارا من تاريخ نشره على وقف السماح بعمليات التنقيب، مع عدم إصدار أي إذن جديد، بما في ذلك للطلبات الجاري النظر بشأنها، وكذلك على عدم تمديد امتيازات الاستخراج الجاري العمل بها، وفق الصحيفة.
فرنسا Economy

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة