موجز اليمن

موجز اليمن

الأحد - 5 ذو الحجة 1438 هـ - 27 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14152]
تحطم مروحية أميركية قبالة اليمن وفقد جندي

صنعاء: «الشرق الأوسط» قال الجيش الأميركي إن طائرة هليكوبتر أميركية من طراز بلاك هوك تحطمت قبالة ساحل اليمن أول من أمس الجمعة خلال تدريب، وإن عملية البحث جارية عن أحد الجنود.

وقالت القيادة المركزية الأميركية، في بيان، إن خمسة جنود آخرين كانوا على متن الطائرة تم إنقاذهم وإن الحادث وقع على بعد 32 كيلومترا جنوب ساحل اليمن في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي.

ونقلت «رويترز» عن مسؤول أميركي قوله إن سبب تحطم الطائرة رهن التحقيق. وقال الكولونيل جون توماس المتحدث باسم القيادة المركزية: «عندما وقع الحادث لم تكن الطائرة الهليكوبتر مرتفعة كثيرا فوق المياه». وتنفذ الولايات المتحدة ضربات جوية ضد تنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن ونفذت ما لا يقل عن 80 ضربة منذ نهاية فبراير (شباط). واستُخدم في عدد قليل من العمليات قوات خاصة بما في ذلك عملية في يناير (كانون الثاني) أدت إلى مقتل أحد أفراد مشاة البحرية الأميركية.



حملة للتوعية من «الكوليرا» في شبوة

شبوة - «الشرق الأوسط»: دشن الوكيل المساعد لمحافظة شبوة سالم الأحمدي حملة التوعية بوباء الكوليرا أمس، ينفذها مكتب الصحة والسكان بالمحافظة وبتمويل من منظمة اليونيسيف وتستمر ستة أيام لتوعية سكان 53 ألف منزل بوباء الكوليرا وطرق الوقاية منه.

وكانت السعودية مولت منظمتي «اليونيسيف» و«الصحة العالمية» بما يربو على 66 مليون دولار لمكافحة الكوليرا التي استشرت في اليمن وأخذت تتسع منذ أبريل (نيسان) الماضي.

وأشاد الوكيل بمستوى الاستعدادات الطبية والفنية لتنفيذ الحملة لتعزيز وتحفيز الوعي المجتمعي للمشاركة في الحماية والوقاية من الكوليرا. وحث الأهالي على ضرورة التعاون مع فرق التوعية والاستفادة من الإرشادات التي سيتلقونها أثناء زياراتهم للمنازل... مشددا على ضرورة وصول فرق التوعية إلى كافة منازل المواطنين في مدن وقرى وأرياف المحافظة.



استكمال تفريغ الديزل لضخه بمحطات الكهرباء في عدن

عدن - «الشرق الأوسط»: أكد المدير التنفيذي لشركة مصافي عدن محمد البكري، استكمال تفريغ 9 أطنان مترية من مادة الديزل من الباخرة «تشانس» إلى خزانات مصفاة عدن، لتغطية احتياجات محطات توليد الطاقة الكهربائية من الوقود. وأوضح البكري وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الشركة وعقب استكمال عملية التفريغ قامت بضخ ثلاثة آلاف طن متري بصورة عاجلة إلى خزانات شركة النفط في البريقة لتزويد محطات توليد الكهرباء في المحافظة.

ونوه بالجهود التي بذلها عمال ومشرفو الشركة خلال الساعات الماضية لإدخال الباخرة واستكمال عملية تفريغ الكمية بعد فحص عينة منها ومن ثم ضخ النفط وستتولى عملية التوزيع. وأكد البكري أن الحكومة ومعها شركتا مصافي عدن والنفط تبذل جهوداً كبيرة في سبيل توفير وقود محطات توليد الطاقة الكهربائية في عدن والتي تكلف شهرياً 60 مليون دولار.



عطية يبحث سير تفويج حجاج اليمن

مكة المكرمة - «الشرق الأوسط»: بحث وزير الأوقاف والإرشاد رئيس بعثة الحج اليمني الدكتور أحمد عطية، أمس، مع وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور محمد بنتن الترتيبات التي قامت بها وزارة الأوقاف والإرشاد لموسم الحج 1438هـ، منذ بداية تسجيل اليمنيين الراغبين بأداء فريضة الحج، وحتى تفويجهم إلى المشاعر المقدسة.

وتناول اللقاء الذي عقد على هامش ندوة الحج الكبرى التي عقدت في مكة المكرمة تحت عنوان (الحج منبر السلام... من بلد الله الحرام) الجهود التي تبذلها المملكة في سبيل راحة وخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل الإجراءات أمامهم لأداء مناسك الحج.

وأكد عطية على توحيد الجهود في محاربة التطرف والغلو وترسيخ دعائم العدل والسلام وترسيخ قيم الوسطية والاعتدال.
اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة