معرض للطوابع البريدية تحية للجنود اللبنانيين في معركة «فجر الجرود»

معرض للطوابع البريدية تحية للجنود اللبنانيين في معركة «فجر الجرود»

يضم مجموعة يظهر فيها لأول مرة علم الاستقلال
السبت - 4 ذو الحجة 1438 هـ - 26 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14151]
افتتاح معرض «بمجدك احتميت» في «النادي اللبناني لهواة الطوابع والعملات» بحضور عدد من الشخصيات العسكرية والاقتصادية والاجتماعية
بيروت: «الشرق الأوسط»
بالتزامن مع المعارك التي يخوضها الجيش اللبناني في جرود البقاع ورأس بعلبك، وتحية للجنود افتتح «النادي اللبناني لهواة الطوابع والعملات»، معرض طوابع بريدية يحمل عنوان «بمجدك احتميت». وهو تعبير مقتطع من أغنية لفيروز تم استخدامه هاشتاغا لمعاضدة الجيش شعبياً. والمجموعة البريدية تعود للباحث وارف قميحة، وتم افتتاح المعرض في «مقهى هاملت الثقافي»، محلة الرملة البيضاء، برعاية قائد الجيش العماد جوزف عون ممثلا بالعميد الركن البحري إلياس صياح، وعدد من الشخصيات العسكرية والاقتصادية والاجتماعية وأعضاء النادي ومهتمين.
ويضم المعرض المجموعة الشخصية الخاصة لرئيس النادي، وتتعلق بمحطات من تاريخ الجيش اللبناني منذ عام 1942 إلى اليوم ومن ضمنها عملية «فجر الجرود».
وأكد رئيس النادي قميحة «أهمية المعرض لأنه جاء متلازما مع الانتصار الكبير الذي حققه الجيش في معركة (فجر الجرود)»، وأننا على يقين تام أن الجيش سوف يستكمل المهمة لأنه الحامي الوحيد لسياج الوطن والمدافع عن كرامة المواطنين». وقال: «بهذا المعرض، نفتخر أن نكون قد أدينا بعضا من الواجب كجزء من المجتمع المدني في تقدير تضحيات الجيش وعطاءاته».
ويضم المعرض طوابع بريدية وبطاقات ومغلفات بريدية تعود إلى 26 نوفمبر (تشرين الثاني) 1941 ومنها طابع إعلان الاستقلال في عهد الرئيس الراحل الفرد نقاش، مرورا بمجموعة صدرت عام 1944 بعنوان «مجموعة الاستقلال الأولى» لمناسبة ذكرى الاستقلال، كذلك مجموعة تحمل صورة مبنى البرلمان والسراي الصغير وبلدتي بشامون وراشيا عام 1944، وطابعا بريديا خاصا بالجيش صدر في عام 1945 بموجب مرسوم حمل توقيع الرئيسين الراحلين بشارة الخوري وعبد الحميد كرامي.
ويضم المعرض مجموعة صدرت في عام 1946 وعليها لأول مرة علم الاستقلال، وأخرى تتعلق بذكرى الجلاء، كما يضم طابعا بريديا يحمل صورة اللواء فرنسوا الحاج 2008، وطوابع لمعظم رؤساء الجمهورية الذين تعاقبوا على قيادة الجيش.
ويتضمن أيضا مغلفات بريدية تظهر لقطات من صور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في غرفة العمليات عندما أطلق عملية «فجر الجرود»، وإلى جانبه قائد الجيش العماد جوزف عون، ويستمر المعرض إلى يوم الاثنين المقبل.
لبنان Art

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة