صالح يستعرض قوته أمام الحوثيين وعقد الشراكة على وشك الانهيار

صالح يستعرض قوته أمام الحوثيين وعقد الشراكة على وشك الانهيار

إحياء ذكرى تأسيس حزبه بصنعاء يشهد اشتباكات بالأيدي مع المتمردين
الخميس - 2 ذو الحجة 1438 هـ - 24 أغسطس 2017 مـ
مسيرة حاشدة بميدان السبعين بصنعاء وفي الاطار الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح (أ.ف.ب)
صنعاء: «الشرق الأوسط أونلاين»
نقلت عدة وسائل إعلام محلية يمنية اندلاع اشتباكات بين أنصار الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح والمتمردين الحوثيين، اليوم (الخميس)، قرب ميدان السبعين في العاصمة اليمنية صنعاء.

وكان حزب صالح، قد أعلن في وقت سابق رفضه لهيمنة ميليشيات الحوثي على القرار بصنعاء، بمسيرة حاشدة في ميدان السبعين، تزامنا مع إحيائه الذكرى الخامسة والثلاثين لتأسيسه.

وفي وقت سابق دعا صالح المتمردين الحوثيين لعدم التخوف من التظاهرة، وأنها ليست موجهة ضدهم، مناشدا إياهم "تحكيم العقل"، مبينا أن الوضع في اليمن "قريب من الانفجار".

وكان مئات آلاف اليمنيين من مناصري صالح قد أحيوا في صنعاء، اليوم، الذكرى الـ35 لتأسيس حزبه، في استعراض كبير للقوة يأتي في ظل توتر بين صالح والمتمردين الحوثيين المسيطرين على العاصمة.

ومن خلف زجاج مضاد للرصاص، تحدث صالح أمام أنصاره الذين جاءوا من مناطق مختلفة في البلد الى ساحة السبعين.

وتوجه تظاهرة الخميس الحاشدة رسالة تحذير الى المتمردين الحوثيين بعدما هدد هؤلاء صالح إثر وصفه لهم بالميليشيا، في ظل تصدع "حلف الضرورة" بين الطرفين واحتمال فك الشراكة.

وظهرت الى العلن بوادر انشقاق بين صالح والمتمردين الحوثيين بعدما اتهمه هؤلاء بـ"الغدر"، مؤكدين أن عليه تحمل تبعات وصفه لهم بـ"الميليشيا".

وتحسبا لهذا التجمع الذي نظم في ظل التوتر غير المسبوق بين الطرفين منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء في سبتمبر(أيلول) 2014، أقام الحوثيون عدة نقاط تفتيش عند مداخل صنعاء.

وشهد التجمع مواجهات بالأيدي بين عدد من المشاركين في المهرجان وعناصر من الحوثيين واطلاق نار، بحسب ما افاد مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية.
اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة