موجز الاخبار

موجز الاخبار

الأربعاء - 1 ذو الحجة 1438 هـ - 23 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14148]
الصين تحذر أميركا من أي اتصالات عسكرية مع تايوان‭ ‬
بكين - «الشرق الأوسط»: حذرت الصين الولايات المتحدة أمس الثلاثاء من أي اتصالات عسكرية مع تايوان، وجاء ذلك قبل زيارتين قصيرتين لها سيقوم بهما وزير دفاع الجزيرة التي تطالب بها الصين للولايات المتحدة في طريق ذهابه إلى دول حليفة في أميركا الوسطى وعودته منها. والولايات المتحدة هي المصدر الرئيسي للأسلحة لتايوان التي تضغط للحصول على أسلحة متقدمة لمواجهة تحديث الصين السريع لجيشها. وسيتوقف وزير دفاع تايوان فينج شيه كوان لفترة وجيزة في نيويورك ولوس أنجليس في بداية وختام جولته التي تبدأ اليوم وتستمر إلى الثامن من سبتمبر (أيلول). وقالت وزارة الدفاع في تايوان إن الوزير ليس له جدول أعمال في أي من المدينتين الأميركيتين. وستشمل الجولة نيكاراغوا وغواتيمالا وهندوراس والسلفادور وجمهورية الدومنيكان.

مشاركة حزبية قياسية في الانتخابات الألمانية
برلين - «الشرق الأوسط»: منذ إعادة توحيد شطري ألمانيا يشارك عدد غير مسبوق من الأحزاب الألمانية في الانتخابات التشريعية المقررة في 24 سبتمبر (أيلول) المقبل. وقال مدير الانتخابات التشريعية ديتر زارايتر، أمس الثلاثاء، في برلين إن من بين 42 حزبا هناك 16 حزبا تشارك لأول مرة في الانتخابات. وبحسب البيانات، ارتفع عدد المرشحين للانتخابات بمقدار 400 مرشح ليصل إلى 4 آلاف 828 مرشحا. وكان أعلى عدد للمرشحين للانتخابات التشريعية في ألمانيا منذ توحيد شطري البلاد في عام 1998، حيث بلغ في ذلك الحين 5 آلاف و62 مرشحا. وقال مدير الانتخابات: «هذا التطور لا يؤكد النظرية العامة للسأم السياسي للمواطنين». كما أعرب زارايتر عن تفاؤله إزاء حجم المشاركة الانتخابية للمواطنين، وقال: «المناخ السياسي يبين لي أن مواصلة هذا التوجه محتمل، وأنه سيكون لدينا في عام 2017 مشاركة انتخابية أعلى من ذي قبل».

الفاتيكان يشيد بروسيا ويحاول رأب صدع عمره ألف عام
موسكو - «الشرق الأوسط»: أشاد ثاني أكبر مسؤولي الفاتيكان، الكاردينال بيترو بارولين، بالعلاقات مع روسيا خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو أمس الثلاثاء. وتحاول الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الروسية الأرثوذكسية إصلاح العلاقات بينهما بعد خلاف تسبب في فجوة استمرت ألف عام بدأ تجسيرها باجتماع بين البابا فرنسيس والبطريرك كيريل، بطريرك روسيا، العام الماضي في كوبا. ووفقا لوكالة «تاس» الروسية الرسمية للأنباء، قال بارولين - وهو وزير خارجية الفاتيكان - لنظيره الروسي: «علاقاتنا الثنائية ذات مستوى رفيع وإيجابي للغاية». ومن المتوقع أن يلتقي بارولين مع البطريرك كيريل، كما يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي اليوم الأربعاء. ويمكن أن تعزى الخلافات اللاهوتية بين روما وموسكو إلى «الانشقاق الكبير» الذي شهده عام 1054 عندما انقسمت المسيحية إلى الكنيستين الكاثوليكية الرومانية والأرثوذكسية، وهو ما حدث في المقام الأول بسبب النزاع على البابوية.

البحريتان الألمانية والنرويجية تعتزمان تعزيز التعاون بينهما
إكرنفورده (ألمانيا) - «الشرق الأوسط»: تعتزم البحريتان الألمانية والنرويجية توسيع نطاق شراكتهما الاستراتيجية. وشددت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين ونظيرتها النرويجية إينه ماريا إريكسن سوريدي على ذلك أمس الثلاثاء لدى زيارة القاعدة البحرية بمدينة إكرنفورده الألمانية. وقالت فون دير لاين: «النرويج تعد بالنسبة لنا الشريك المرجو على الإطلاق». وتعتزم النرويج بناء أربع غواصات في حوض بناء السفن التابع لشركة تيسن كروب الألمانية للأنظمة البحرية في مدينة كييل الألمانية، وتعتزم البحرية الألمانية بناء غواصتين أخريين متطابقتين. وأعلنت وزيرة الدفاع الألمانية زيادة الوظائف للقاعدة البحرية بواقع 400 وظيفة إضافية لإجمالي عدد الوظائف الذي يزيد حاليا على ثلاثة آلاف وظيفة.
الصين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة