«روسنفت» الروسية و«إيسار أويل» الهندية تبرمان أكبر صفقة أجنبية بالبلدين

«روسنفت» الروسية و«إيسار أويل» الهندية تبرمان أكبر صفقة أجنبية بالبلدين

الثلاثاء - 30 ذو القعدة 1438 هـ - 22 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14147]
نيودلهي: «الشرق الأوسط»
نجحت شركة النفط الروسية العملاقة «روسنفت» وشركاؤها، أمس الاثنين، في إتمام صفقة بقيمة 12.9 مليار دولار، للاستحواذ على نسبة في شركة «إيسار أويل» الهندية الخاصة. وتمثل الصفقة أكبر استثمار أجنبي في روسيا على الإطلاق، كما أنه أكبر استثمار أجنبي في الهند، بحسب ما جاء في بيان صادر عن شركة «إيسار أويل».
وجاء في البيان أن «روسنفت» سوف تحصل على حصة قدرها 49.13 في المائة من شركة «إيسار أويل»، فيما سيحصل كوسنورتيوم «ترافيجورا - يو سي بي» على حصة أخرى نسبتها 49.13 في المائة. بينما سيمتلك مساهمو تجزئة الحصة المتبقية، ونسبتها 1.74 في المائة. وتتضمن الصفقة مصفاة إيسار التي تبلغ طاقتها 20 مليون طن، والتي تقع في فادينار بولاية جوجارات، بالإضافة إلى محطة لتوليد الكهرباء، وميناء، وشبكة تشمل أنحاء الهند وتضم أكثر من 3500 منفذ بيع بالتجزئة.
وسوف تساعد الصفقة «روسنفت» في دخول الهند، إلى جانب مستهلكي الطاقة الأسرع نموا في العالم. كما أنه من المتوقع أن تعمل الصفقة على تعزيز العلاقات بين الهند وروسيا، اللتين تتمتعان بعلاقات وثيقة منذ الحقبة السوفياتية. من ناحية أخرى، قال مسؤولو «إيسار» إن الصفقة «فتحت فصلا جديدا للتعاون الاقتصادي الهندي الروسي».
وتأتي الصفقة بعد أكثر من 10 أشهر من إعلانها في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، على هامش قمة «بريكس» في ولاية جوا الهندية، التي تضم مجموعة من القادة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.
روسيا الهند

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة