موجز أخبار

موجز أخبار

الاثنين - 29 ذو القعدة 1438 هـ - 21 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14146]
الإعدام للضالعين في محاولة اغتيال رئيسة وزراء بنغلاديش
دكا - «الشرق الأوسط»: أصدر القضاء البنغلاديشي أمس حكما على عشرة متهمين بالإعدام لضلوعهم في محاولة اغتيال رئيسة الوزراء شيخة حسينة.
وصرّح المدعي العام، شمس الحق بادول، لوكالة الصحافة الفرنسية أنه حكم على المتهمين العشرة بالإعدام لوضعهم عبوة كبيرة جدا قرب المكان الذي كان من المفترض أن تلقي حسينة خطابا فيه عام 2000، عندما تولت رئاسة الحكومة للمرة الأولى. وأضاف: «زرع العبوة كان محاولة لقتل حسينة وكبار المسؤولين في رابطة عوامي (الحزب الذي تنتمي إليه حسينة)، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين».
ورُصدت العبوة التي بلغ وزنها 76 كيلوغرام، وتم تفكيكها وفتح تحقيق لكشف المسؤولين عن محاولة اغتيال حسينة، التي تتولى اليوم رئاسة الحكومة العلمانية للمرة الثالثة في بنغلاديش.
وبنغلاديش دولة ذات غالبية مسلمة، لكن دستورها علماني. وأفاد القرار الاتهامي أن المدعو مفتي عبد الحنان خطط لعملية الاغتيال، وهو رئيس تنظيم حركة الجهاد الإسلامي المتطرف المتهم بسلسلة اعتداءات في جميع أنحاء البلاد منذ أواخر عام 1990 حتى بداية عام 2000.
ونفذ حكم الإعدام بحق الحنان شنقا في أبريل (نيسان) لرميه قنبلة يدوية على سفير بريطانيا عام 2004. وتابع بادول أن المتهمين يقولون إن حسينة «ليست مسلمة، وإنها عميلة للهند وإن الإسلام لا يمكن أن ينتصر (في بنغلاديش) إلا عبر قتلها».
وأعلن الدفاع نيته استئناف الحكم. وصرّح وكيل الدفاع فاروق أحمد أن «هناك أسئلة كثيرة تطرح حول هذه المسألة، والمحكوم عليهم يقولون إنهم لم يحظوا بالعدالة».

تحطم مروحية كانت تكافح حريقاً في البرتغال
لشبونة - «الشرق الأوسط»: تحطمت مروحية أمس في كابريل بشمال البرتغال، فيما كانت تكافح حريقا مما أدى إلى مقتل قائدها، وفق ما أفاد الدفاع المدني. وقال قائد الدفاع المدني روي استيفيس إن «المروحية كانت تكافح حريقا في كابريل حين تحطمت، بعدما اصطدمت بخطوط التوتر العالي. واحترقت لاحقا مما أدى إلى مصرع قائدها». وأضاف أن القائد كان يتمتع بخبرة ويشارك في عمليات إخماد الحرائق منذ 2013.
وكانت المروحية التي تعود إلى شركة «إيفرغتس» البرتغالية تتصدى للنيران في قرية كابريل بإقليم كاسترو دايري بشمال البلاد. وأوضح الدفاع المدني ان نحو مائة عنصر إطفاء معززين بعشرين آلية كانوا يشاركون في إخماد الحريق، وفق ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.
وفي مساعيها لإخماد الحرائق، تلقت البرتغال تعزيزات دولية أبرزها طائرة كندير من المغرب وطائرات مماثلة من إسبانيا وثلاث مروحيات من سويسرا.

زوجة موغابي تعود إلى زيمبابوي
هراري - «الشرق الأوسط»: عادت غريس موغابي، زوجة رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، المتهمة بضرب عارضة أزياء في جنوب أفريقيا حيث طلبت الحصانة الدبلوماسية، أمس إلى هراري حسب ما أعلنت المجموعة الإعلامية العامة «زد بي سي».
وقالت المجموعة الإعلامية إن «الرئيس روبرت موغابي ترافقه زوجته (...) وصل على متن طائرة تابعة لشركة طيران زيمبابوي في وقت مبكر جدا من الأحد»، كما نقلت عنها وكالة الصحافة الفرنسية.
ومنذ الحادث الذي وقع في جوهانسبورغ في 13 أغسطس (آب) ويشتبه بتورط غريس موغابي فيه، سرت تكهنات لمعرفة مكان زوجة رئيس زيمبابوي التي تتمتع بنفوذ كبير ولم تظهر في أماكن عامة في جنوب أفريقيا أو في زيمبابوي منذ ذلك التاريخ.
وقد عادت إلى زيمبابوي مع زوجها الذي شارك في بريتوريا السبت بقمة لمجموعة تنمية دول أفريقيا الجنوبية. وقد اختصر الرئيس موغابي زيارته لجنوب أفريقيا، حيث تواصل المؤتمر أمس.
ورفعت عارضة الأزياء غابرييلا انجلز (20 عاما) شكوى ضد غريس موغابي التي تعد من المرشحين الأوفر حظا لرئاسة زيمبابوي خلفا لزوجها البالغ من العمر 93 عاماً، بتهمة الضرب والتسبب بجروح في أحد فنادق جوهانسبورغ.
بنغلايش

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة