الوفد الكردستاني يواصل مفاوضاته مع الأطراف العراقية في بغداد

الوفد الكردستاني يواصل مفاوضاته مع الأطراف العراقية في بغداد

مستشار في مكتب بارزاني: لا اعتراض على حق تقرير المصير
الأحد - 28 ذو القعدة 1438 هـ - 20 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14145]
أربيل: «الشرق الأوسط»
يواصل وفد المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان اجتماعاته في بغداد مع الأطراف السياسية العراقية حول عملية الاستفتاء الشعبي العام على الاستقلال التي تستعد كردستان لإجرائه في 25 سبتمبر (أيلول) المقبل.
وقال المستشار الإعلامي في مكتب رئيس إقليم كردستان، كفاح محمود، لـ«الشرق الأوسط»: «من السابق لأوانه أن يعلن وفد المجلس الأعلى للاستفتاء أو الجانب العراقي النتائج النهائية للمفاوضات، لأن هذه الزيارة تعد الحلقة الأولى من سلسلة زيارات مكوكية بين بغداد وأربيل، وهناك أمور عالقة كثيرة ترتبط بالاستفتاء وحتى بالاستقلال».
وتابع: «المواقف التي أُعلنت في بغداد في معظمها لم تكن ضد تطلعات شعب كردستان، لكنها ربما لديها تصورات أخرى أو اجتهادات ووجهات نظر عن الاستفتاء، لكن في النهاية كل الأطراف والجهات التي اجتمع معها الوفد الكردستاني أكدت أنها مع حق تقرير المصير لشعب كردستان وتطلعاته لكنهم يرون أنه من السابق لأوانه إجراء مثل هذا الاستفتاء»، لافتا إلى أن الجانب الكردستاني يحترم وجهات النظر هذه لكن لديه ردود وأجوبة لكل هذه التساؤلات، مشيرا إلى أن هذا يستدعي عقد سلسلة من اللقاءات الأخرى بين الجانبين في المستقبل.
وعما إذا كان الوفد سيلتقي زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في النجف، بين محمود: «ضمن خطة الزيارة سليتقي الوفد الكردستاني مع معظم الزعماء السياسيين العراقيين لذا سيلتقي الوفد زعيم التيار الصدري أيضا».
ورغم مطالبات الأطراف العراقية من كردستان بتأجيل الاستفتاء إلى وقت لاحق فإن رئيس الإقليم، مسعود بارزاني، والقيادة الكردية ومواطني كردستان، يؤكدون أن قرار الاستفتاء لا رجعة عنه وستنظم العملية في موعدها المحدد في 25 سبتمبر المقبل. ويواصل رئيس الإقليم لقاءاته مع جميع فئات شعب كردستان.
في غضون ذلك، قال عضو المجلس الأعلى للاستفتاء في كردستان، عبد الله ورتي، لـ«الشرق الأوسط» إن المجلس سيجتمع مع الوفد بعد عودته من بغداد لمعرفة نتائج المفاوضات.
وتزامنا مع استمرار المفاوضات بين إقليم كردستان والجانب العراقي حول الاستفتاء على الاستقلال، تواصل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في كردستان استعداداتها لتنظيم العملية في موعدها المحدد، مبينة أنها أوشكت على الانتهاء من جميع الاستعدادات، وأعلنت أمس عن فتح مراكز تحديث سجلات الناخبين، وأن مواطني كردستان والمناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم بإمكانهم التوجه إلى هذه المراكز لتحديث سجلاتهم.
العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة