ماتيس يلتقي ملك الأردن والرئيس التركي لمناقشة التحديات الإقليمية

ماتيس يلتقي ملك الأردن والرئيس التركي لمناقشة التحديات الإقليمية

السبت - 27 ذو القعدة 1438 هـ - 19 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14144]
واشنطن: هبة القدسي
يبدأ وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، اليوم، رحلة إلى الشرق الأوسط وأوروبا، لمناقشة التحديات الإقليمية، والتأكيد على الشراكات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وشركائها في الشرق الأوسط وأوروبا.
وقال البنتاغون في بيان أمس إن ماتيس سيبدأ محادثاته في الأردن، بعد غد (الاثنين)، حيث يلتقي مع الملك عبد الله الثاني، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق محمود فريحات، حيث سيناقشان الجهود الأردنية في التحالف لمكافحة تنظيم داعش، وتأكيد التزام الولايات المتحدة بالوقوف جنباً إلى جنب مع الأردن في مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية، خصوصاً أن زيارة ماتيس إلى الأردن تُعدّ الأولى خلال فترة توليه منصبه.
ويلتقي ماتيس، يوم الأربعاء، مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ووزير الدفاع نوريتين كانيكلي، ووزير الخارجية ميفلوت جافوسوغلو حيث يناقش التعاون الأميركي التركي في إطار حلف الناتو، وسبل التعاون لتعزيز الاستقرار الإقليمي، ومساعدة تركيا على مواجهة مخاوفها الأمنية بما في ذلك الحرب ضد حزب العمال الكردستاني.
ويختتم ماتيس رحلته الخارجية يوم الخميس، في أول زيارة له كوزير للدفاع إلى مدينة كييف بأوكرانيا، حيث يجتمع مع الرئيس بترو بوروشينكو، ووزير الدفاع ستبيان بولتوراك لتأكيد التزام الولايات المتحدة باستعادة سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، فضلاً عن تعزيز الشراكة الدفاعية الاستراتيجية بين البلدين.
الأردن سوريا تركيا الحرب في سوريا داعش

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة