موجز أخبار

موجز أخبار

السبت - 27 ذو القعدة 1438 هـ - 19 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14144]
- محتجون في تجمع انتخابي يتهمون ميركل بـ«الخيانة»
أنابيرج - باكهولز (ألمانيا) - «الشرق الأوسط»: قوبِلَت المستشارة أنجيلا ميركل بصيحات استهجان تصفها بـ«الخائنة» من محتجين يمينيين في شرق ألمانيا، وهي تدافع عن قرارها السماح بدخول مئات الآلاف من اللاجئين إلى البلاد. جاء ذلك قبل خمسة أسابيع من انتخابات يُتوَقَّع أن يعاد فيها انتخابها لفترة رابعة. وخرجت ميركل عن نص الخطاب الذي كانت تلقيه أمام آلاف الناخبين قائلة إنها كانت «أوقاتاً صعبة» في 2015 عندما دخل ألمانيا طوفان من طالبي اللجوء كثير منهم من الشرق الأوسط.

- مجموعة في كاليفورنيا تعرض مبادرة للانفصال عن أميركا
لوس أنجليس - «الشرق الأوسط»: عرضت مجموعة من المطالبين بانفصال كاليفورنيا عن الولايات المتحدة مبادرة على المدعي العام للولاية في خطوة من شأنها أن تؤدي إلى انفصال الولاية في نهاية المطاف. وتدعو المبادرة المقترحة من مجموعة تطلق على نفسها اسم «فريق مبادرة التجمع الدستوري لكاليفورنيا» إلى تعديل الدستور الأميركي. وطبقاً للمبادرة فإن الصيغة المعدلة للدستور يجب أن يكون لها «مسار واضح ومعقول للولايات لتحقيق الاستقلال التام عن الولايات المتحدة إذا ما اختارت أي ولاية ذلك». وتقول المجموعة إن الولاية يجب أن تصبح مستقلة لأنها تعتقد أنها أصبحت غير ذات صلة في الانتخابات الرئاسية، وأنها تحصل فقط على 75 سنتاً في التمويل الاتحادي مقابل كل دولار يدفعه المواطن في كاليفورنيا للضرائب كما «تم الاستيلاء عليها بشكل غير ديمقراطي» من قبل الولايات المتحدة في عام 1846.

- إجلاء جديد لمخيمات المهاجرين في شمال باريس
باريس - «الشرق الأوسط»: أجلي أكثر من ألف مهاجر صباح الجمعة من مخيمات أقيمت على عجل منذ بضعة أسابيع في بورت - لا - شابيل، شمال باريس، في العملية الخامسة والثلاثين من نوعها خلال سنتين في العاصمة الفرنسية. وذكرت مراسلة وكالة الصحافة الفرنسية أن 350 شرطيّاً جمعوا منذ الفجر وتحت الأمطار، المهاجرين الموجودين الذين أتى معظمهم من أفغانستان والسودان والصومال وإريتريا، وأجلوهم على متن حافلات. وذكر السوداني علي (24 عاماً) بعد وضعه في صف الانتظار، «لم يقولوا لنا إلى أين سنذهب». وأعلن المدير العام لجمعية «فرنسا أرض لجوء» بيار هنري، أن عددهم كان عشية عملية، أمس (الجمعة) «أكثر من ألف». وذكرت مديريات الشرطة والمنطقة الباريسية في بيان أن «هذه المخيمات غير الشرعية تشكل خطراً كبيراً على سلامة المقيمين فيها وأوضاعهم الصحية.

- جنوب أفريقا ستمنح غريس موغابي الحصانة الدبلوماسية
جوهانسبورغ - «الشرق الأوسط»: قال مصدر حكومي أمس الجمعة إن جنوب أفريقيا تعتزم منح الحصانة الدبلوماسية لسيدة زيمبابوي الأولى غريس موغابي، مما سيتيح لها العودة لبلدها، وتفادي الملاحقة القانونية فيما يتصل بمزاعم الاعتداء على عارضة عمرها 20 عاماً. وقال المصدر إنه «لا مجال إطلاقاً» لاعتقال غريس موغابي (52 عاماً) لكن جنوب أفريقيا تتوقع الطعن على قرار منح الحصانة الدبلوماسية أمام المحاكم. وتتهم العارضة موغابي بضربها بسلك كهربائي داخل غرفة في أحد فنادق جوهانسبرغ.
المانيا أميركا جنوب أفريقيا فرنسا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة