السعودية: توجه القطاع الخاص نحو توفير حلول بجدوى اقتصادية لتحلية المياه عام 2015

السعودية: توجه القطاع الخاص نحو توفير حلول بجدوى اقتصادية لتحلية المياه عام 2015

«داو للكيماويات» تنشئ أول مصنع من نوعه خارج الولايات المتحدة لأغشية التناضح العكسي
الثلاثاء - 21 رجب 1435 هـ - 20 مايو 2014 مـ
الرياض: «الشرق الأوسط»
تستقبل السعودية في عام 2015، أول مصنع من نوعه ينشأ خارج الولايات المتحدة الأميركية، لأغشية التناضح العكسي، في وقت تواجه فيه السعودية شحا كبيرا في موارد المياه العذبة، باعتبار أنها تمثل أكبر أسواق محطات تحلية مياه البحر في العالم.
يأتي ذلك في إطار تعزيز توجه القطاع الخاص في السعودية نحو توفير حلول أكثر جدوى اقتصادية لتحلية المياه، فضلا عن تمتعها بمزايا صناعية حديثة، لأغشية التناضح العكسي، تضمن توافر أحدث أغشية تحلية المياه محليا.
ويتوقع أن يوفر المصنع احتياج السوق المحلية السعودية من الأغشية، إضافة إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا وسائر الأسواق التي تعاني من صعوبات مماثلة في توفير المياه العذبة، بما فيها أسواق دول أوروبا الشرقية والهند والصين وجنوب شرقي آسيا.
وكانت شركة «داو» للكيماويات أرست عقد هندسة ومشتريات وبناء مصنعها الجديد على شركة «فلوور كوربوريشن»، لتعزز عمليات تحلية المياه بالتناضح العكسي، خصوصا أنه قد ثبت أنها أقل استهلاكا للطاقة من عمليات التحلية الحرارية التقليدية.
ويلتزم المصنع الواقع ضمن مجمع شركة «صدارة للكيماويات» في مدينة «الجبيل الصناعية2»، بتصنيع أغشية تناضح عكسي متطورة لتحلية المياه بالتناضح العكسي لأغراض الشرب والاستخدامات الصناعية.
ويعد هذا المصنع الأول من نوعه الذي أنشئ خارج الولايات المتحدة الأميركية، ومن المتوقع إنجازه بحلول نهاية عام 2015.
ويوفر المصنع أكثر من مائة فرصة عمل، كما سينتج تشكيلة متعددة من أغشية التناضح العكسي طراز «فيلمتك»، بما فيها الأغشية الخاصة بتحلية المياه الأجاج، وتلك المخصصة لتحلية مياه البحر.
وفي هذا السياق، قال سنيهال ديساي، المدير العام لوحدة «داو» لنظم المياه والعمليات: «يعزز هذا المصنع المتطور تقنيا القدرات والطاقات الإنتاجية لقسم أغشية التناضح العكسي بشركة (داو) في المملكة، كما يعزز الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة السعودية لتوفير فرص عمل متنوعة للمواطنين».
ووفق ديساي، فإن هذا الاستثمار يتكامل مع أنشطة مركز «داو» السعودي لأبحاث تكنولوجيا تحلية المياه القائم في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، الذي يركز تحديدا على ابتكار نظم متطورة لتحلية المياه بأغشية التناضح العكسي، بالتكامل مع تقنيات الترشيح الفائق كمعالجة أولية في مجال تحلية مياه البحر.
من ناحيته، قال زهير علاوي، رئيس شركة «داو السعودية»: «أرست (داو) عقد هندسة ومشتريات وبناء مصنعها الخاص بمنتجات تحلية المياه بالتناضح العكسي في السعودية على شركة (فلوور كوربوريشن)، تعزيزا للتوجه العام نحو هذه الصناعة». وقال: «كلنا ثقة في أن فريق عمل هذه الشركة سوف يوفر قيمة مضافة ملموسة لمشروعنا، ونحن نتطلع إلى تعزيز تعاوننا مع شركة (فلوور كوربوريشن) في سياق تنفيذ هذا المشروع».
يشار إلى أن أغشية التناضح العكسي تستخدم لإزالة الأملاح من المياه الأجاج وتحلية مياه البحر لتوفر مياها نقية صالحة لكثير من القطاعات والتطبيقات، بما فيها مياه الشرب، وتوليد الكهرباء، وصناعة المواد الغذائية والعصائر، إضافة إلى إعادة تدوير واستخدام مياه الصرف الصحي والصناعي.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة