قمة مصرية - بحرينية تدعو إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط

السيسي وحمد بحثا جدول أعمال القمة العربية بالمنامة الشهر المقبل

الرئيس المصري خلال استقباله ملك البحرين بالقاهرة (الرئاسة المصرية)
الرئيس المصري خلال استقباله ملك البحرين بالقاهرة (الرئاسة المصرية)
TT

قمة مصرية - بحرينية تدعو إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط

الرئيس المصري خلال استقباله ملك البحرين بالقاهرة (الرئاسة المصرية)
الرئيس المصري خلال استقباله ملك البحرين بالقاهرة (الرئاسة المصرية)

دعت القاهرة والمنامة «لوقف التصعيد في الشرق الأوسط»، مع التأكيد على «ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، وشعوبها ضد مختلف التهديدات». وحذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء الأربعاء، في مؤتمر صحافي مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، من «خطورة ترك مصائر شعوب المنطقة لإرادة دعاة الحروب».

وعقد الرئيس المصري والعاهل البحريني جلسة مباحثات، في القاهرة، الأربعاء، تناولت «التطورات الإقليمية الراهنة، وأطر العمل العربي المشترك للتعامل معها». كما بحثا جدول أعمال القمة العربية في المنامة الشهر المقبل.

وقال السيسي إنه «في ضوء التطورات الإقليمية المقلقة، توافقت القاهرة والمنامة على ضرورة التكثيف والتشجيع الفوري لجهود إيقاف التصعيد سواء في الأراضي الفلسطينية أو على المستوى الإقليمي»، مشدداً على «ضرورة دفع الأطراف إلى انتهاج العقلانية والحلول الدبلوماسية، والتخلي عن الحلول العسكرية وتصورات الغلبة والنفوذ والهيمنة، ما يسهم في نجاح جهود السلام ويفتح مساراً بديلاً لشعوب ودول المنطقة».

وأشار الرئيس المصري إلى أن «القاهرة سبق أن حذرت كثيراً من تبعات الحرب في غزة، سياسياً وأمنياً وإنسانياً، إضافة إلى ما ستجره من اتساع للصراع وامتداد حتمي لدعوات التصعيد والانتقام، ما يدخل المنطقة في دائرة من العنف والعنف المضاد». وقال: «شهدت المنطقة على مدار الأشهر القليلة الأخيرة تبعات بالغة لاستمرار الحرب في غزة؛ حيث تمتد نيرانها إلى مختلف أنحاء المنطقة، ما نتج عنها وضع إقليمي بالغ التوتر والخطورة يضع أمن واستقرار ومستقبل الشعوب موضع تهديد حقيقي وجاد».

أفراد عائلة نازحة يجلسون بجوار خيام في مخيم بالقرب من مستشفى ناصر في خان يونس (أ ب أ)

ولفت السيسي إلى أن «القمة المصرية - البحرينية تعقد في وقت بالغ الدقة وشديد الخطورة نتيجة الحرب الإسرائيلية الدموية على قطاع غزة، واستمرار السقوط المروع لآلاف المدنيين الأبرياء الطامحين للعيش بعزة وكرامة وإنسانية». وقال: «هذه لحظة فارقة، سيتوقف عندها التاريخ، لما تشهده من استخدام مفرط للقوة العسكرية في ترويع المدنيين وتجويعهم، وعقابهم جماعياً لإجبارهم على النزوح والتهجير القسري في ظل عجز المجتمع الدولي، وغياب أي قدرة أو إرادة دولية على إنجاز العدالة أو إنفاذ القانون الدولي أو حتى أبسط مفاهيم الإنسانية».

وأشار الرئيس المصري إلى أن مباحثاته مع العاهل البحريني تطرقت إلى «الجهد العربي المشترك لوضع حد لهذا الوضع غير القابل للاستمرار، وضمان عدم تكراره»، مشيراً إلى «ضرورة العمل على توحيد الإرادة الدولية لإنفاذ وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في قطاع غزة، ووقف كل محاولات التهجير القسري أو التجويع أو العقاب الجماعي للفلسطينيين، والنفاذ الكامل والمستدام والكافي للمساعدات الإنسانية للقطاع».

وأضاف السيسي أن «ما سبق يجب أن يترافق مع الانخراط الجاد والفوري في مسارات التوصل لحل سياسي عادل ومستدام للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وإنفاذ دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو (حزيران) 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، والاعتراف الدولي بها، وحصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة».

مسعفون فلسطينيون يضعون الجثث داخل سيارة إسعاف بعد غارة جوية على منزل بمخيم المغازي في وقت سابق (رويترز)

بدوره، أشار العاهل البحريني، في كلمته خلال المؤتمر الصحافي، إلى أنه «توافق مع الرئيس المصري على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك، وخصوصاً ما تعلق بضرورة تنفيذ قرارات وقف إطلاق النار في غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية، والحاجة إلى مسار سياسي نحو سلام عادل ودائم في المنطقة على أساس حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية». وقال إن «المباحثات تطرقت أيضاً إلى جدول أعمال القمة العربية التي تستضيفها البحرين الشهر المقبل، وضرورة التوصل بصورة عاجلة إلى سياسة واضحة لوقف التصعيد في الشرق الأوسط وضمان السلام والأمن والاستقرار الإقليمي». وأكد العاهل البحريني «دعم بلاده للجهود الجماعية لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة، ودعم جهود مصر ومواقفها الثابتة لنشر السلام ودعم الاستقرار الإقليمي».

ووصل العاهل البحريني إلى مصر قادماً من الأردن؛ حيث عقد جلسة مباحثات موسعة، الأربعاء، مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في مدينة العقبة، أكدا خلالها «ضرورة إدامة التنسيق العربي تعزيزاً للتضامن ودعم العمل العربي المشترك». وشددا على «أهمية القمة العربية المقبلة في ظل الظروف الراهنة بالمنطقة»، بحسب «وكالة الأنباء الأردنية».

عناصر من قوات الأمن الإسرائيلية يحرسون نقطة تفتيش بالقرب من باب الأسباط في القدس (أ ف ب)

وبحسب الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، فإن العلاقات بين القاهرة والمنامة «تنطلق من رؤية موحدة إزاء قضايا المنطقة»؛ حيث يتوافق البلدان على «إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، ودعم نضال الشعب الفلسطيني المشروع من أجل إنهاء الاحتلال، والعمل من أجل الحفاظ على سيادة العراق واستقلاله السياسي».

ويعود التعاون بين البلدين إلى عام 1919، عندما وصلت أول بعثة تعليمية مصرية إلى البحرين، قبل استقلالها، بحسب الهيئة العامة للاستعلامات، التي أشارت إلى أن «القاهرة كانت من أوائل الدول التي سارعت بالاعتراف باستقلال البحرين عام 1971 لمواجهة المزاعم الإيرانية، وتقديم أول سفير مصري لأوراق اعتماده بالمنامة عام 1973». كما «كانت البحرين من أوائل الدول التي أيّدت (ثورة 30 يونيو)، وحضر العاهل البحريني حفل تنصيب الرئيس السيسي عام 2014».


مقالات ذات صلة

الرياض وواشنطن تضعان «اللمسات الأخيرة» لاتفاق أمني

الخليج جانب من جلسة المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض (الشرق الأوسط)

الرياض وواشنطن تضعان «اللمسات الأخيرة» لاتفاق أمني

ميرزا الخويلدي (الرياض) عبد الهادي حبتور (الرياض ) إبراهيم أبو زايد (الرياض ) غازي الحارثي (الرياض )
المشرق العربي دمار هائل في خان يونس بجنوب قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي (رويترز)

انتعاش الآمال بالتوصل إلى هدنة في غزة بعد 7 أشهر من الحرب

انتعشت الآمال، يوم الاثنين، بالتوصّل إلى اتّفاق هدنة وتبادل في قطاع غزّة بعد نحو سبعة أشهر من الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» الفلسطينيّة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
تحليل إخباري جانب من الاجتماع الوزاري العربي السداسي مع بلينكن في الرياض (واس)

تحليل إخباري ما الذي تحمله زيارة بلينكن إلى المنطقة؟

بدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن جولة إقليمية جديدة، هي السابعة من نوعها منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي فلسطيني يفحص دماراً طال مباني في رفح (أقصى جنوب غزة) بعد غارة إسرائيلية يوم الاثنين (أ.ف.ب)

الغزيون يمنُّون النفس بـ«هدنة»... ولو مؤقتة

بآمال كبيرة وقلق أكبر يراقب سكان قطاع غزة أكثر من غيرهم كل ما يتعلق بأخبار مقترح «هدنة إنسانية» محتملة للحرب حتى ولو كانت مؤقتة.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض (أ.ف.ب)

بوريل يتوقع اعتراف «عدة دول أوروبية» بالدولة الفلسطينية بحلول نهاية مايو

قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنه من المتوقع أن تعترف عدة دول أوروبية بالدولة الفلسطينية بنهاية مايو.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

ليستر يتوج بلقب «دوري الثانية الإنجليزي» بثلاثيته في بريستون

لاعبو ليستر سيتي يحتفلون بلقب دوري الدرجة الثانية الإنجليزي (رويترز)
لاعبو ليستر سيتي يحتفلون بلقب دوري الدرجة الثانية الإنجليزي (رويترز)
TT

ليستر يتوج بلقب «دوري الثانية الإنجليزي» بثلاثيته في بريستون

لاعبو ليستر سيتي يحتفلون بلقب دوري الدرجة الثانية الإنجليزي (رويترز)
لاعبو ليستر سيتي يحتفلون بلقب دوري الدرجة الثانية الإنجليزي (رويترز)

توج ليستر سيتي بلقب دوري الدرجة الثانية الإنجليزي لكرة القدم بفوزه على مضيفه بريستون نورث إند 3 - صفر، مساء الاثنين.

وسجل جيمي فاردي بواقع هدف في كل شوط، بالإضافة إلى هدف من كيسي مكاتير في الدقيقة 67، ما حسم نقاط المباراة للفريق الضيف، الذي ضمن بالفعل الصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز الأسبوع الماضي، عائداً إلى دوري الأضواء بعد موسم واحد فقط من الغياب.

ويملك ليستر 97 نقطة، بفارق سبع نقاط عن ليدز يونايتد صاحب المركز الثاني، مع تبقي مباراة واحدة لكلا الفريقين، وإبسويتش تاون صاحب المركز الثالث الذي تتبقى له مباراتان.

وظل بريستون في المركز العاشر برصيد 63 نقطة.


رونالدو أسطورة البرازيل يبيع حصته في كروزيرو

رونالدو اتفق مع شركة «بي بي دبليو» سبورتس على بيع الحصة البالغة 90 في المائة (رويترز)
رونالدو اتفق مع شركة «بي بي دبليو» سبورتس على بيع الحصة البالغة 90 في المائة (رويترز)
TT

رونالدو أسطورة البرازيل يبيع حصته في كروزيرو

رونالدو اتفق مع شركة «بي بي دبليو» سبورتس على بيع الحصة البالغة 90 في المائة (رويترز)
رونالدو اتفق مع شركة «بي بي دبليو» سبورتس على بيع الحصة البالغة 90 في المائة (رويترز)

أعلن نادي كروزيرو المنافس في الدوري البرازيلي لكرة القدم الاثنين أن الأسطورة رونالدو وافق على بيع حصة الأغلبية التي يملكها في النادي الذي شهد ظهوره بالفريق الأول لأول مرة.

واتفق رونالدو (47 عاماً) مع شركة (بي بي دبليو) سبورتس على بيع الحصة البالغة 90 في المائة التي استحوذ عليها عام 2021 مقابل 70 مليون دولار من خلال شركته «تارا سبورتس البرازيل».

ولم يتم تقديم تفاصيل حول المبلغ الذي ستدفعه (بي بي دبليو) سبورتس مقابل الحصة.

وساعد مهاجم برشلونة وإنتر ميلان وريال مدريد السابق في سداد ديون النادي البالغة 195 مليون دولار، وقاد عودته إلى دوري الأضواء عام 2022 بعد ثلاثة مواسم في دوري الدرجة الثانية.

ومع ذلك، أثارت النتائج السيئة الأخيرة انتقادات، ودفعت بعض المشجعين إلى المطالبة برحيله.

وقال النادي في بيان «وقع رونالدو وشركة (بي بي دبليو) سبورتس اتفاقية للاستحواذ على جميع أسهم شركة (تارا سبورتس البرازيل)، الشركة التي تمتلك 90 في المائة من نادي كروزيرو».

وتابع «(رونالدو) قاد إدارة جلبت منظوراً جديداً للنادي، ونفذت إدارة احترافية وهيكل إدارة يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية. تم استعادة مصداقية كروزيرو وجذب شركاء ورعاة مهمين، بعقود سجلت أرقاماً قياسية للنادي».

وأضاف النادي أن رونالدو، الفائز بكأس العالم مع البرازيل عامي 1994 و2002، سيواصل العمل كعضو في مجلس إدارة كروزيرو بعد موافقة المجلس الإداري للدفاع الاقتصادي البرازيلي على الصفقة.

وبدأ رونالدو مشواره الاحترافي مع كروزيرو عندما كان عمره 16 عاماً في عام 1993 قبل أن يصبح أحد أفضل المهاجمين في العالم.

وقال في مؤتمر صحافي «ينتابني مزيج من المشاعر، ولكن قبل كل شيء، الشعور بالإنجاز. من المستحيل ألا أتذكر عندما قبلت التحدي الكبير المتمثل في شراء كروزيرو».

وأردف «لقد واجهنا العديد من التحديات، وتغلبنا على معظمها. لقد تعثرنا طول الطريق، لكنني أستطيع أن أقول إنني أسلم كروزيرو مع شعور بأنني قمت بواجبي، بالنظر إلى أن وضع النادي كان محفوفاً بالمخاطر للغاية».

ويبدو أن رونالدو مستعد الآن لبيع حصته البالغة 51 في المائة في ريال بلد الوليد المنافس في الدرجة الثانية الإسباني.

وقال للصحافيين «بلد الوليد هو التالي».


بتفاصيل غير مسبوقة... «جيمس ويب» يلتقط صوراً لسديم رأس الحصان

صور لسديم رأس الحصان الشهير كما أظهرها تليسكوب «جيمس ويب» (ناسا - أ.ب)
صور لسديم رأس الحصان الشهير كما أظهرها تليسكوب «جيمس ويب» (ناسا - أ.ب)
TT

بتفاصيل غير مسبوقة... «جيمس ويب» يلتقط صوراً لسديم رأس الحصان

صور لسديم رأس الحصان الشهير كما أظهرها تليسكوب «جيمس ويب» (ناسا - أ.ب)
صور لسديم رأس الحصان الشهير كما أظهرها تليسكوب «جيمس ويب» (ناسا - أ.ب)

التقط التلسكوب الفضائي ذات القدرات الكبيرة «جيمس ويب» صوراً هي الأكثر تفصيلاً حتى اليوم لسديم رأس الحصان، أحد أكثر الأجسام الكونية شهرة، وفق ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) (الاثنين).

وتُظهر هذه الصور الجزء العلوي من «عرف» الحصان، وتكشف للمرة الأولى الهياكل الأصغر التي تشكل حافة السديم، وهو سحابة عملاقة من الغاز والغبار.

ويبدو السديم الذي يقع في كوكبة أوريون القريبة شبيهاً بشكل رأس حصان وعنقه.

صور لسديم رأس الحصان الشهير كما أظهرها تليسكوب «جيمس ويب» (ناسا - أ.ب)

ويشكّل التلسكوب الفضائي «جيمس ويب» الذي يتمركز على مسافة 1.5 مليون كيلومتر من الأرض ويعمل بالأشعة تحت الحمراء تحفة تكنولوجية وهندسية، ويستطيع الكشف عن تفاصيل لا يمكن رؤيتها بواسطة التلسكوبات الأخرى.

وأوضح بيان «ناسا» أن الصور ونتائج الرصد التي أُعلنت (الاثنين) أتاحت لعلماء الفلك معطيات أفضل عن كيفية إصدار سحب الغبار هذا الضوء وحجبها إياه، وعن «الشكل المتعدد الأبعاد» للسديم.

ونشرت النتائج في مجلة «أسترونومي أند استروفيزيكس» العلمية، كما نشرتها ناسا عبر موقع «إكس».

وأبهر سديم رأس الحصان عشاق الفضاء منذ اكتشافه في أواخر القرن التاسع عشر.

وتبددت سحب الغاز التي كانت تحيط به، لكن بنيته بقيت حاضرة وظاهرة، لأنه مكون من مادة أكثر سمكاً.

ويتوقع العلماء أن يتفكك هو الآخر في غضون نحو خمسة ملايين سنة.


تبرئة وكيل أعمال من «تهديد» مديرة تشيلسي بسبب انتقال زوما

الفرنسي كيرت زوما لاعب وستهام يونايتد (رويترز)
الفرنسي كيرت زوما لاعب وستهام يونايتد (رويترز)
TT

تبرئة وكيل أعمال من «تهديد» مديرة تشيلسي بسبب انتقال زوما

الفرنسي كيرت زوما لاعب وستهام يونايتد (رويترز)
الفرنسي كيرت زوما لاعب وستهام يونايتد (رويترز)

ذكرت وسائل إعلام بريطانية الاثنين، أن وكيل اللاعبين سيف الربيعي بريء من تهمة المطالبة بعمولة من 6 أرقام مقابل انتقال المدافع الفرنسي كيرت زوما من تشيلسي إلى وستهام يونايتد.

وكان الربيعي يخضع للمحاكمة بسبب رسالة بريد إلكتروني إلى مارينا جرانوفسكايا، مديرة كرة القدم السابقة بتشيلسي في مايو (أيار) 2022 يُزعم أنه طلب خلالها بعمولة قدرها 300 ألف جنيه إسترليني (375.720 دولار) مقابل انتقال زوما قبل عام.

وتمت تبرئة الربيعي (45 عاماً) من التهم الاثنين، في محكمة ساوثوارك كراون.

وقال الربيعي لشبكة «سكاي سبورتس نيوز»: «أشعر بالارتياح، لقد كانت حياتي جحيماً خلال العامين الماضيين، لذلك أنا سعيد لأن هذا الفصل قد انتهى».

وتابع: «لقد كان أمراً فظيعاً أن يتم اتهامك بشيء لم تفعله، وأن يصل الأمر إلى هذا الحد. أي شيء يتعلق بما كان يحدث أصبح الآن في أيدي المحامين».


«الدوري الإيطالي»: جنوى يضمن بقاءه بثلاثية كالياري

مورتن ثورسباي يحتفل بتسجيل هدف جنوى الأول (أ.ب)
مورتن ثورسباي يحتفل بتسجيل هدف جنوى الأول (أ.ب)
TT

«الدوري الإيطالي»: جنوى يضمن بقاءه بثلاثية كالياري

مورتن ثورسباي يحتفل بتسجيل هدف جنوى الأول (أ.ب)
مورتن ثورسباي يحتفل بتسجيل هدف جنوى الأول (أ.ب)

ضمن جنوى بقاءه في الدرجة الأولى بفوزه الكبير على ضيفه كالياري 3 - 0 الاثنين في ختام المرحلة الرابعة والثلاثين من بطولة إيطاليا لكرة القدم.

وحسم جنوى نتيجة المباراة في شوطها الأول بتسجيله هدفين عبر النرويجي مورتن ثورسباي في الدقيقة 17 والدنماركي مورتن فريندروب في الدقيقة 27، قبل أن يضيف الآيسلندي ألبرت غودموندسون الهدف الثالث مطلع الشوط الثاني في الدقيقة 63.

واستعاد جنوى نغمة الانتصارات بعد تعادل وخسارة، فحقق فوزه العاشر هذا الموسم، معززاً موقعه في المركز الثاني عشر برصيد 42 بفارق 13 نقطة عن أودينيزي الثامن عشر، وصاحب آخر المراكز المؤدية إلى الدرجة الثانية.

في المقابل، مني كالياري بخسارته الأولى في مبارياته الثلاث الأخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز، والسادسة عشرة هذا الموسم، فتجمد رصيده عند 32 نقطة في المركز الرابع عشر.


بينهم والداها... اعتقال 16 شخصاً في قضية اغتصاب فتاة قاصر بالهند

صورة عامة للعاصمة نيودلهي (أرشيفية-رويترز)
صورة عامة للعاصمة نيودلهي (أرشيفية-رويترز)
TT

بينهم والداها... اعتقال 16 شخصاً في قضية اغتصاب فتاة قاصر بالهند

صورة عامة للعاصمة نيودلهي (أرشيفية-رويترز)
صورة عامة للعاصمة نيودلهي (أرشيفية-رويترز)

قالت الشرطة الهندية، اليوم (الثلاثاء)، إن فتاة تبلغ من العمر 17 عاماً من منطقة بالجار بولاية ماهاراشترا تعرضت للاغتصاب على يد شخصين في مناسبات مختلفة، بحجة الزواج، وقد أنجبت طفلين.

ونقلت وكالة «برس ترست أوف إنديا» الهندية عن الشرطة قولها، إنه عقب تلقي بلاغ من الفتاة، فتحت الشرطة، أول من أمس، قضية ضد 16 شخصاً، من بينهم المغتصبان المزعومان، ووالدا الضحية، وطبيبان، بتهم مختلفة.

وقالت الشرطة إنه جرى اعتقال أشخاص آخرين، دون مزيد من التفاصيل.

ووفقا للبلاغ الذي قدمته الفتاة، وهي من سكان منطقة نالاسوبارا، أغواها شخصان في عام 2021، وقد وعدها كل منهما بالزواج، وزعمت أنهما اغتصباها بشكل متكرر في مناسبات منفصلة، حسبما أفاد مسؤول من مركز شرطة أشول.

وقال المسؤول إن الفتاة أنجبت طفلين، مضيفاً أن الشخصين تخليا عن الضحية والطفلين في وقت لاحق.

وأضاف أن أحد المغتصبين المزعومين أخذ الضحية إلى «أمرافاتي» عندما كانت حاملا، وأخفى هويتها، وساعد في عملية ولادتها بمستشفى هناك قبل التخلي عنها وعن الطفل.

وأوضح أن ثمانية من المتهمين، من بينهم والدا الفتاة وعمها، أخذوا 400 ألف روبية من أحد المغتصبين المزعومين من خلال أحد معارفه وسلموا طفلة الضحية إلى شخص آخر لبيعها.


مطعم في الأردن للنساء فقط

للنساء فقط (وكالة أنباء العالم العربي)
للنساء فقط (وكالة أنباء العالم العربي)
TT

مطعم في الأردن للنساء فقط

للنساء فقط (وكالة أنباء العالم العربي)
للنساء فقط (وكالة أنباء العالم العربي)

في ركن هادئ داخل مطعم بشمال العاصمة الأردنية، استقرت الطالبة العمانية سها، ليس لتناول الطعام فحسب، وإنما لمراجعة دروسها أيضاً، فهي تتردّد على هذا المطعم باستمرار بعدما وجدت فيه ضالتها المنشودة، لأنه لا يفتح أبوابه إلا للنساء فقط.

تنقل عنها «وكالة أنباء العالم العربي» قولها إنّ توفير مكان للفتيات مكّنها من الدراسة خارج إطار المكتبة والقاعات الجامعية والمنزل، وتحوّل إلى ما يشبه الملاذ الآمن لتناول الطعام بعيداً عن المطاعم المختلطة، التي ترى أنها لا توفر الخصوصية والراحة.

لا تفضّل سها (27 عاماً) ارتياد المقاهي المختلطة حيث تشعر بتقيُّد حرّيتها: «إلى جانب لذّة الطعام والحلويات في هذا المطعم، يمكن للفتاة الجلوس كما تشاء، وتتناول طعامها بحرّية من دون الحرج من نظرات الآخرين».

ولا يختلف الأمر كثيراً بالنسبة إلى أم إياد، الزبونة الدائمة مع بناتها لمطعم «ديليش»، لما يوفره من راحة وحرّية للنساء وأطفالهن. وقالت: «تستطيع السيدة هنا تناول وجبتها بأريحية واصطحاب أطفالها الرضَّع، على عكس المطاعم المختلطة التي لا تشعر فيها الأم براحة كبيرة».

وأضافت: «ضحكة طبيعية بصوت مرتفع، أو حركة عفوية غير مقصودة، قد تضع المرأة في موقف محرج، مما يجعل من فكرة المطاعم المخصَّصة للنساء فقط أمراً جيداً».

توق إلى الخصوصية (وكالة أنباء العالم العربي)

وعن الفكرة، قالت تسنيم صاحبة المطعم، إنها لاحظت رغبة لدى الفتيات خصوصاً الطالبات، في وجود مكان مخصَّص لهن، فاختارت شارع الجامعة الأردنية المكتظّ بالطالبات المغتربات لتنفيذ مشروعها لتوظّف طاقم عمل من النساء بالكامل.

ورأت أنّ الإقبال على المكان «لافت»، خصوصاً أنه يوفّر للطالبات والأمهات وقتاً خاصاً «بعيداً عن المقاهي المكتظّة وروائح الدخان والنرجيلة».

لكن بعيداً عن خصوصية المكان ومساحة الحرّية التي يمنحها للإناث، ثمة مَن يرى العكس، إذ أشارت آية العشرينية إلى أنّ متعة الخروج من المنزل تتمثّل في الوجود بين الناس والتعارف، لذلك تفضّل المطاعم المختلطة.

وقالت إنّ الباحثات عن الهدوء والخصوصية يمكن أن يجدن ذلك في المنزل، ويتناولن الطعام بعيداً عن الآخرين، أما قرار الخروج من البيت فيعني «الرغبة في الاندماج وليس الانعزال في أماكن مغلقة».


مالي تعلن مقتل قيادي بارز بتنظيم تابع لـ«داعش» في غرب أفريقيا

عناصر لـ«داعش» في منطقة الساحل الأفريقي (أرشيفية - أ.ف.ب)
عناصر لـ«داعش» في منطقة الساحل الأفريقي (أرشيفية - أ.ف.ب)
TT

مالي تعلن مقتل قيادي بارز بتنظيم تابع لـ«داعش» في غرب أفريقيا

عناصر لـ«داعش» في منطقة الساحل الأفريقي (أرشيفية - أ.ف.ب)
عناصر لـ«داعش» في منطقة الساحل الأفريقي (أرشيفية - أ.ف.ب)

قالت السلطات في مالي في بيان أذاعه التلفزيون الرسمي أمس (الاثنين)، إن قوات قتلت قيادياً بفرع تابع لتنظيم «داعش» في غرب أفريقيا يدعى أبو حذيفة، وذلك خلال عملية واسعة النطاق بمنطقة ميناكا بالشمال.

وأضاف البيان أنه تم التأكد من مقتل أبو حذيفة يوم الأحد بعد العملية، دون ذكر مزيد من التفاصيل، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

كان برنامج المكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأميركية قد حدد مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن أبو حذيفة، وذلك على خلفية اتهامه بالضلوع في هجوم وقع عام 2017 بالنيجر وأسفر عن مقتل 4 جنود أميركيين و4 جنود من النيجر.

تشهد مالي أعمال عنف تنفذها جماعات مرتبطة بتنظيمي «القاعدة» و«داعش» منذ عام 2012 (أ.ف.ب)

وخلال العقد الماضي، أدت الهجمات التي شنتها جماعات مرتبطة بتنظيمي «القاعدة» و«داعش»، إلى مقتل آلاف الأشخاص في مالي والنيجر وبوركينا فاسو، مما أدى إلى زعزعة استقرار منطقة الساحل بأفريقيا.

ووفقاً للمنظمة الدولية للهجرة، أدت الأزمة الأمنية والإنسانية التي طال أمدها إلى تشريد أكثر من 3 ملايين شخص في المنطقة حتى شهر مارس (آذار).


عبد العزيز بن سلمان: المشكلة تكمن في كيفية التعامل بعدالة مع التغير المناخي

عبد العزيز بن سلمان: المشكلة تكمن في كيفية التعامل بعدالة مع التغير المناخي
TT

عبد العزيز بن سلمان: المشكلة تكمن في كيفية التعامل بعدالة مع التغير المناخي

عبد العزيز بن سلمان: المشكلة تكمن في كيفية التعامل بعدالة مع التغير المناخي

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان خلال جلسة حوارية بعنوان «أمن ومستقبل الطاقة والتنمية المستدامة» على هامش احتفالات اليوبيل الذهبي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، إن هناك شيئاً من النفاق في الخطاب بشأن توزيع المسؤوليات تجاه التغير المناخي.

وأوضح أن المشكلة الحقيقية تكمن في تفسير اتفاقية باريس، وفي كيفية التعامل مع التغير المناخي بعدالة وإنصاف بين الدول. وعدّ أن النقاش بشأن التغير المناخي أصبح أكثر واقعية في قمة «كوب 27».

وأضاف الأمير عبد العزيز أن الدول المنتجة للنفط توازن بين الآثار المناخية واستحقاقاتها الوطنية.

وشدد على أنه «لدى الحكومات مسؤولية أخلاقية عبر توفير مقومات النمو للأجيال القادمة».


دراسة: شرب الأطفال المياه الغازية يسبب زيادة الوزن في العشرينات

الأطفال الذين تناولوا عصير التفاح النقي يستهلكون كميات أقل من الدهون والسكر (أرشيفية - صحيفة إندبندنت)
الأطفال الذين تناولوا عصير التفاح النقي يستهلكون كميات أقل من الدهون والسكر (أرشيفية - صحيفة إندبندنت)
TT

دراسة: شرب الأطفال المياه الغازية يسبب زيادة الوزن في العشرينات

الأطفال الذين تناولوا عصير التفاح النقي يستهلكون كميات أقل من الدهون والسكر (أرشيفية - صحيفة إندبندنت)
الأطفال الذين تناولوا عصير التفاح النقي يستهلكون كميات أقل من الدهون والسكر (أرشيفية - صحيفة إندبندنت)

كشفت دراسة جديدة أن تناول المشروبات الغازية قبل سن الثانية يمكن أن يسبب زيادة الوزن في العشرينات من العمر، في حين أن الأطفال الذين يشربون عصير الفاكهة يميلون إلى اتباع نظام غذائي صحي في المستقبل.

وقد تتبع بحث في جامعة سوانسي البريطانية 14 ألف طفل بريطاني منذ الولادة وحتى البلوغ، ويُعتقد أنه الأضخم من نوعه على الإطلاق.

وأظهرت النتائج، التي نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية الإكلينيكية، أن الأطفال الذين شربوا المشروبات الغازية أو عصائر الفاكهة المحلاة بالسكر قبل سن الثانية اكتسبوا وزناً أكبر عندما كانوا في سن 24 عاماً.

وجدت الدراسة أن الأطفال الذين شربوا عصير الفاكهة بدلاً من المشروبات الغازية في سن مبكرة يميلون إلى اتباع نظام غذائي صحي في وقت لاحق من الحياة.

وفي عمر ثلاث سنوات، لوحظ أن الأطفال الصغار الذين شربوا المشروبات الغازية يستهلكون المزيد من السعرات الحرارية والدهون والبروتين والسكر، ولكن لديهم كمية أقل من الألياف، في حين أن أولئك الذين تناولوا عصير التفاح النقي يستهلكون كميات أقل من الدهون والسكر، ولكن كميات أكبر من الألياف.

وكشفت الدراسة أن هناك صلة بين مشروبات الأطفال والخيارات الغذائية المختلفة، حيث تناول الأطفال الذين تناولوا عصير التفاح النقي المزيد من الأسماك والفواكه والخضراوات الخضراء والسلطة - مقارنة بالأطفال الذين تناولوا المشروبات الغازية فإنهم تناولوا المزيد من البرغر والنقانق والبيتزا والبطاطا المقلية واللحوم. والشوكولاته، والحلويات.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة البروفسور ديفيد بنتون: «إن النظام الغذائي المبكر يؤسس لنمط غذائي يؤثر، طوال الحياة، على ما إذا كان الوزن يزداد أم لا»، وتابع: «إن التحدي المهم هو التأكد من أن الطفل يكتسب عادة غذائية جيدة: تلك التي تقدم كمية أقل من الدهون والسكر، فمثلاً يقدم عصير الفاكهة النقي، واحد من خمسة يومياً، يضيف فيتامين «سي»، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والبوليفينول النباتي».

ويأمل الباحثون أن تشجع النتائج التي توصلوا إليها الآباء على إيلاء المزيد من الاهتمام للنظام الغذائي لأطفالهم في السنوات الأولى من الحياة.

وأضافت الدكتورة هايلي يونغ: «السمنة مشكلة صحية خطيرة، وتزيد من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الأخرى». وأردفت «تظهر دراستنا أن الأسباب الغذائية للسمنة لدى البالغين تبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة، وإذا أردنا السيطرة عليها، يجب إعطاء المزيد من الاهتمام لنظامنا الغذائي في السنوات الأولى من الحياة».