السعودية تدعو «اليونيسكو» لمضاعفة الجهود لإنهاء معاناة مدنيي غزة

جدّدت السعودية، الاثنين، التأكيد على ضرورة وقف الاعتداءات الإسرائيلية وانتهاكاتها للقانون الدولي وإنهاء معاناة المدنيين في قطاع غزة، داعية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو» لبذل جهود أكبر بهذا الشأن.

جاء ذلك خلال كلمتها في أعمال الدورة الـ219 للمجلس التنفيذي للمنظمة، التي ألقاها فهد الرويلي، السفير السعودي في باريس المندوب الدائم المكلف للمملكة لدى «اليونيسكو»؛ حيث أشار إلى ما تبذله بلاده من جهود موسعة ومستمرة بالتعاون مع شركائها بالمنطقة والعالم لإيجاد حل للأوضاع الإنسانية المتدهورة ومعاناة المدنيين في غزة.

ونوّه الرويلي بالتعاون المستمر بين السعودية و«اليونيسكو» بمختلف النشاطات التربوية والعلمية والثقافية، متطرقاً إلى مشاريع الصندوق السعودي في المنظمة لصون التراث الثقافي بقيمة 10 ملايين دولار، التي تسعى لتحقيق التآزر بين اتفاقياتها الست المعنية بالثقافة لإيجاد بيئة ثقافية حيوية.

جانب من أعمال الدورة الـ219 للمجلس التنفيذي لمنظمة «اليونيسكو» بباريس (واس)

وأشار إلى المعرض السعودي «ما حكاه الطين» الذي أقيم بالتزامن مع «يوم التأسيس» بمقر المنظمة؛ حيث استعرض التراث الثري للدرعية، وحي الطريف المدرج على قائمة التراث العالمي منذ عام 2010، منوهاً أيضاً بالتقدم المحرز في الشراكة طويلة الأمد التي تجمع الهيئة الملكية لمحافظة العلا مع «اليونيسكو»، بتوقيعهما اتفاقية ثالثة؛ لتعزيز التحولات الاجتماعية الإيجابية في العُلا، وتفعيل خطة التواصل.

وأعرب عن مباركة السعودية لمبادرة الدول التي تولّت رئاسة قمة العشرين بعدها، في استدامة خطوتها التاريخية بإضافة البعد الثقافي في جدول أعمال المجموعة إبان رئاستها القمة عام 2020. وثمّن ثقة الدول التي رشّحت الرياض لاستضافة «إكسبو 2030»، مؤكداً تطلعات بلاده لتنظيم معرض عالمي متميز يعزز تعاون ثقافات العالم أجمع وعلومها وشراكاتها.

وفي إطار التعاون التربوي، تضمنت الكلمة ما تحققه منظومة التعليم بالسعودية؛ حيث أدرجت حديثاً 3 مدن ضمن شبكة «اليونيسكو» العالمية لمدن التعلم، ليرتفع عددها إلى خمس، كذلك انضمام المملكة لعضوية القيادة بلجنة «اليونيسكو» التوجيهية العليا رفيعة المستوى للهدف الرابع من أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وعضوية الخبراء باللجنة الفرعية المنبثقة منها والخاصة بالبيانات والرصد.

يُشار إلى أن المجلس التنفيذي لـ«اليونيسكو» هو أحد الأجهزة الدستورية للمنظمة، ويُنتخب أعضاؤه في مؤتمرها العام، الذي يُقام كل عامين. ويقيّم، وفق توجيهات المؤتمر العام، أداء عملها، وبرامجها وتقديرات ميزانيتها، ويتكوّن من 58 دولة عضواً تُنتخب لعضويته كل 4 أعوام.