«بركة العروس» الصمت سيد النص

متعته تكمن في أداء كارول عبود وصوت ياسمين حمدان

كارول عبود بطلة فيلم «بركة العروس» (شركة ام سي)
كارول عبود بطلة فيلم «بركة العروس» (شركة ام سي)
TT

«بركة العروس» الصمت سيد النص

كارول عبود بطلة فيلم «بركة العروس» (شركة ام سي)
كارول عبود بطلة فيلم «بركة العروس» (شركة ام سي)

بكاميرا قاتمة وإيقاع بطيء يبرزان دفء العلاقات الإنسانية في مجتمع ريفي لبناني يدور فيلم «بركة العروس» لباسم بريش، فيأخذنا إلى عمق شخصيات منفصلة تماماً عن المحيط الذي تعيش فيه.

دور الأم تجسده كارول عبود والابنة أمية ملاعب وبينهما علاقة باردة تكسرها مرات عبارات قصيرة. فالصمت السائد في غالبية الفيلم ومدته 78 دقيقة، يغلب على محتواه الحواري. ويبرز بريش بصورة لافتة وقع الأصوات فيه أكثر من أي عنصر سينمائي آخر، فتؤلف خلفية غنية لمجموعة مؤثرات صوتية تسهم في تشغيل فكر المشاهد وتدفعه إلى التوقع.

يستند المشاهد مرات إلى أصوات الشهيق والزفير ليستكشف خوف أو قلق أو فرح صاحبة الدور، ومرات يجعلنا المخرج نتوقع المشهد قبل حصوله، مستخدماً أصوات ماكينة الغسيل ورنة الهاتف وجرس الباب. ويعطي بريش مساحة لا يستهان بها لطبيعة لبنان الخلابة، فينقلها بمساحات واسعة تبدو كلوحات تشكيلية، يجمع فيها مناظر من جبال لبنان ويبرز عبرها علاقة محفوفة بالخطر والمغامرة، تحصل بين الإنسان وبينها.

مناظر طبيعية خلابة يستحضرها المخرج باسم بريش (شركة إم سي)

يبدأ عرض الفيلم في الصالات اللبنانية الخميس 5 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي. وقد شاهده أهل الإعلام ضمن دعوة خاصة نظمتها شركة «إم سي للتوزيع».

ويلعب الأدوار الرئيسية في الفيلم كارول عبود وأمية ملاعب. ويشارك فيه الممثلون ربيع الزهر وأنطوانيت نوفيلي وفادية التنير وفادي صقر ونسرين خضر ودانا ضيا. وهو من إنتاج جانا وهبة لشركة «The Attic» بالاشتراك مع شركة «ميتافورا» للإنتاج الفني وكتابة وإخراج باسم بريش. كما شارك غسان سلهب في كتابته وتكفّل نديم صوما بإدارة التصوير.

ويحكي الفيلم قصة مواجهة سلمى (كارول عبود) لماضٍ مرير تستعيد لحظاته فجأة مع ابنتِها ثريا (أمية ملاعب) المطلّقة حديثاً. هذه العلاقة الباردة بين المرأتين يفتقد فيها المشاهد إلى علاقة حقيقية وواقعية بين الأم وابنتها.

استوحى بريش قصة الفيلم من حياته الشخصية وتدور في منزل درزي في إحدى القرى اللبنانية الواقعة في منطقة الشوف.

ولعل أكثر ما يمدك به الفيلم هو هذه الكميات الهائلة من الحزن والقهر والألم. فبالكاد تأخذ خلاله جرعة أكسجين تتنفس معها الصعداء، عبر مشاهد طبيعية جميلة ضمن كادرات قاتمة. ومرات يستخدم بريش هذه الأماكن للإشارة إلى مشاعر الخوف والقلق.

الأم وابنتها وعلاقة باردة (شركة إم سي)

سلمى التي تعيش وحدها في منزل بارد ومعتم لا تفتح شبابيكه إلا في المناسبات، تنقل إلينا حكايتها بصمت مطبق، ويتلقفها مشاهد الفيلم من خلال أدائها المتقن ولغة جسدها المحترفة. وهي بالمناسبة نالت عن دورها هذا جائزة أفضل أداء تمثيلي في مهرجان القاهرة العام الماضي. فأدت دور سلمى التي عاشت لسنوات عدّة وهي تحمي استقلاليتها. وتعيش قصة حب مبهمة ترتكز على تفريغ مشاعرها في علاقة سرية مع رجل من القرية نفسها، كل ماضيها مرسوم على ملامح وجهها القاسية وعلى تعاطيها مع الآخرين بجفاف وقسوة. وعندما تعود إليها ابنتها ثريا مهزومة ومطلقة تستعيد آلامها وأوجاعها.

صحيح أن المؤثرات الصوتية المستخدمة في الفيلم كثيرة، ولكن صوت الفنانة ياسمين حمدان يخترقها بقوة. فتؤدي أغنيات رقيقة ورومانسية على طريقة أسمهان وليلى مراد، تأخذ المشاهد لا شعورياً إلى زمن الأبيض والأسود والفن الجميل. وقصد المخرج استحضار صوتها في مشاهد من الفيلم تحمل الكثير من الوحدة الموجعة والفرحة المختنقة.

وفي منتصف عرض الفيلم بعيد استضافة الأم لابنتها، نتعرف إلى معنى عنوان الفيلم «بركة العروس». فتقفان صامتتان أمام نهر جارف تؤلف مياهه بركة تتدفق المياه فيها بقوة. وتسأل الابنة أمها «لماذا سموها بركة العروس؟»، وترد الأم :«لأنها في أحد الأيام وقعت فيها عروس وماتت. ومنذ ذلك الوقت صارت تعرف بهذا الاسم».

يوميات - فيلم «بركة العروس» لباسم بريش

كلام الصور (شركة إم سي)

كارول عبود بطلة فيلم «بركة العروس»

مناظر طبيعية خلابة يستحضرها المخرج باسم بريش

الأم وابنتها وعلاقة باردة

تقدم كارول عبود أداءً حرفياً في «بركة العروس»


مقالات ذات صلة

فيصل الأحمري لـ«الشرق الأوسط»: لا أضع لنفسي قيوداً

يوميات الشرق فيصل الأحمري يرى أن التمثيل في السينما أكثر صعوبة من المنصات (الشرق الأوسط)

فيصل الأحمري لـ«الشرق الأوسط»: لا أضع لنفسي قيوداً

أكد الممثل السعودي فيصل الأحمري أنه لا يضع لنفسه قيوداً في الأدوار التي يسعى لتقديمها.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق يتيح الفرصة لتبادل الأفكار وإجراء حواراتٍ مُلهمة تتناول حاضر ومستقبل صناعة السينما العربية والأفريقية والآسيوية والعالمية (واس)

«البحر الأحمر السينمائي» يربط 142 عارضاً بصناع الأفلام حول العالم

يربط مهرجان البحر الأحمر 142 عارضاً من 32 دولة هذا العام بصناع الأفلام حول العالم عبر برنامج «سوق البحر الأحمر» مقدماً مجموعة استثنائية من الأنشطة.

لقطة من فيلم «عيد الميلاد» (أ.ب)

فيلم «لاف أكتشلي» من أجواء عيد الميلاد أول عمل لريتشارد كيرتس

بعد عقدين على النجاح العالمي الذي حققه الفيلم الكوميدي الرومانسي «لاف أكتشلي» المتمحور حول عيد الميلاد، يحاول المخرج البريطاني ريتشارد كورتس تكرار هذا الإنجاز.

«الشرق الأوسط» (لندن)
سينما أغنييشكا هولاند (مهرجان ڤينيسيا)

أغنييشكا هولاند: لا أُجمّل الأحداث ولا أكذب

عد أكثر من سنة على عرضه في مهرجاني «ڤينيسيا» و«تورونتو»، وصل فيلم المخرجة البولندية أغنييشكا هولاند «حدود خضراء» إلى عروض خاصّة في متحف (MoMA) في نيويورك.

محمد رُضا (نيويورك)
يوميات الشرق من كواليس فيلم «المستريحة» (إنستغرام ليلى علوي)

أفلام مصرية جديدة تراهن على موسم «رأس السنة»

تُراهن أفلام مصرية جديدة على موسم «رأس السنة»، من خلال بدء طرحها في دور العرض قبيل نهاية العام الحالي (2024)، وأبرزها «الهنا اللي أنا فيه»، و«الحريفة 2».

داليا ماهر (القاهرة)

بيسجروف: القادسية ولد من جديد بعد استحواذ «أرامكو»

بسيجروف تحدث خلال القمة العالمية عن توقعات الجماهير وخطتهم القادمة (نادي القادسية)
بسيجروف تحدث خلال القمة العالمية عن توقعات الجماهير وخطتهم القادمة (نادي القادسية)
TT

بيسجروف: القادسية ولد من جديد بعد استحواذ «أرامكو»

بسيجروف تحدث خلال القمة العالمية عن توقعات الجماهير وخطتهم القادمة (نادي القادسية)
بسيجروف تحدث خلال القمة العالمية عن توقعات الجماهير وخطتهم القادمة (نادي القادسية)

قال جيمس بيسجروف الرئيس التنفيذي لشركة نادي القادسية السعودي، أنا النادي ولد من جديد مع عملية الاستحواذ الأخيرة التي تمت عليه من قبل شركة أرامكو "عملاق النفط العالمي".

وتحدث بيسجروف خلال قمة كرة القدم العالمية المقامة في الرياض، عبر جلسة بعنوان "دروس مستفادة من بناء أندية كرة القدم العالمية"

وأضاف الرئيس التنفيذي بنادي القادسية: نحن في نادي القادسية نمر بتحول في الواقع خلال الوقت الحالي، نحن نادي ذو تاريخ رائع يبلغ عمرنا 60 عاما تقريبا وحققنا الكثير من النجاح في التسعينيات، قد فزنا بالبطولات المحلية والقارية.

ومضى في الحديث بذات الشأن: في عام 2023، ولد النادي من جديد حقا لأن القادسية كان أحد الأندية التي تم خصخصتها وسرعان ما تمكنا من إنشاء فريق على الجانب الفني يسمح لنا بالصعود إلى دوري المحترفين السعودي.

وزاد: نؤمن بأهمية التنظيم والهيكل، وأهمية الاستراتيجية وهذا ما نضعه في الوقت الحالي، هذه هي الركائز الاستراتيجية التي ستسمح لنا بالنمو والتطور ليس فقط هذا الموسم ولكن في غضون عشر سنوات.

وعن الخطط المستقبلية، كشف: نحن محظوظون جدا لأننا نطور ملعبا جديدا لذلك عندما نفكر في تجربة يوم المباراة لدينا ملعب جديد سيكون مفتوح 2026/27 سنأخذ ذلك إلى مستوى آخر، موضحاً: التركيز والاستراتيجية التي قمنا بتطويرها تتعلق بالأداء الرياضي، لذلك بالطبع الفوز بالمباريات والفوز بالمسابقات كما نأمل أن ننافس في اسيا مرة أخرى بجانب تطوير المواهب وخاصة اللاعبين السعوديين الذي نقوم بتطورهم ومنحهم مسارا للفريق الأول، لذلك نقوم بتوسيع أكاديميتنا ونمذجة ذلك ربما في بعض الأكاديميات التي نراها على سبيل المثال، في الدوري الإنجليزي الممتاز أو في الأسواق الأوروبية.

وعن الوضع المالي، كشف بيسجروف: النجاح التجاري مهم، كنا محظوظين حقا للحصول على دعم المالك ارامكو، لكن خطتنا هي أن نصبح مستدامين ماليا.

وأضاف عن الخطط لاستقطاب جماهير جديدة، وقال: نتحدث عن المشاركة العائلية، لذلك إعادة الانخراط مع العائلات في المنطقة الشرقية، ولكن أيضا تطوير طرق يمكننا من خلالها الوصول إلى مشجعين جدد لذلك هذا ما نعمل عليه في الوقت الحالي.

ومضى في ذات الشأن: نحن نحاول اتخاذ الخطوات بالطريقة الصحيحة مع التركيز الاستراتيجي، لا أحد يريد الانتظار في كرة القدم. نحن فريق صعد حديثا، نحن نقدم مجموعة جيدة من المباريات الان، ولكن علينا بالطبع أن نبقى متواضعين وندرك أين نحن.

وختم بيسجروف الحديث: مع مشروع جديد ونوع الاستثمار الذي لدينا، من الواضح أن المشجع يتوقع أننا ربما نفوز بالدوري خلال العامين المقبلين، في الوقت نفسه الاستمرار بشكل مستدام وطريقة مستقرة للنادي والقدرة على إدارة التوقعات.