السعودية ومصر تسجلان «السمسمية» في قائمة اليونيسكو للتراث غير المادي

الآلة الموسيقية أحد أبرز عناصر الفنون التقليدية

أجيال متعاقبة تحافظ عليها (الشرق الأوسط)
أجيال متعاقبة تحافظ عليها (الشرق الأوسط)
TT

السعودية ومصر تسجلان «السمسمية» في قائمة اليونيسكو للتراث غير المادي

أجيال متعاقبة تحافظ عليها (الشرق الأوسط)
أجيال متعاقبة تحافظ عليها (الشرق الأوسط)

نجحت مصر والمملكة العربية السعودية في تسجيل عنصر «آلة السمسمية: العزف عليها وتصنيعها» في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي بمنظمة اليونيسكو، في ملف مشترك خلال اجتماع اللجنة الحكومية الدولية لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي المنعقد في باراغواي.

وأعلن وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة التراث، رئيس اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، نجاح السعودية في تسجيل (صناعة وعزف آلة السمسمية) في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، وذلك من خلال ملف ترشيح قادته مصر، وبمشاركة بارزة من المملكة؛ ممثلةً في هيئة التراث، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، والوفد الدائم للمملكة لدى اليونيسكو.

الرقص على نغمات السمسمية في مصر (الشرق الأوسط)

وتجدر الإشارة إلى أن «آلة السمسمية» من أبرز عناصر الفنون التقليدية التي تُستخدم في المناسبات الاجتماعية والاحتفالات بالمناطق الساحلية، مثل: الأعراس، والمهرجانات المحلية، وتُعزف «آلة السمسمية» خلال المناسبات الجماعية، حيث يتجمع الناس للتغني بالألحان التقليدية على أنغام السمسمية التي تروي قصصاً من التراث البحري، والحياة الاجتماعية لتلك المناطق، مما يعكس روح الفرح والتلاحم المجتمعي بها.

من جهته، قال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري إنه «بتسجيل السمسمية، يصل عدد العناصر التراثية المصرية المسجلة إلى 10 عناصر، مما يعكس غنى التراث المصري وأهميته على الساحة العالمية».

وأضاف: «تعد آلة السمسمية رمزاً ثقافياً حياً يعبر عن الهوية المصرية، حيث صاحبت المصريين في أفراحهم ونضالهم، خصوصاً في منطقة قناة السويس، وحملت معاني الكفاح والبهجة، وقد أصبحت مصدر إلهام لجيل جديد من الأطفال الذين يتعلمون فنونها على أيدي الفنانين المهرة، مما يضمن استمرار هذا التراث عبر الأجيال».

فرقة (صحبة سمسمية) المصرية (الشرق الأوسط)

وقالت الدكتورة نهلة إمام، مستشار وزير الثقافة للتراث الثقافي غير المادي ورئيسة الوفد المصري المشارك في اجتماعات لجنة اليونيسكو في باراغواي لـ«الشرق الأوسط»: «فرحة مصر اليوم كبيرة لتسجيل هذا العنصر الثقافي المهم، الذي صاحب المصريين في كفاحهم وأفراحهم، وقد تم بذل جهود كبيرة لتحقيق ذلك الإنجاز الجديد، حيث عملت وزارة الثقافة المصرية بكل قطاعاتها في هذا الملف، وشمل ذلك الجمع الميداني وجمع الوثائق التي تثبت أن آلة السمسمية عنصر ممارس وحي، وأن الدولة تصونه وترعاه وأن المجتمعات تريد توثيقه».

عازف السمسمية أحمد العشري (الشرق الأوسط)

وأشارت إلى أنه تمت الاستعانة بالخبرة العلمية للدكتور محمد شبانة أستاذ الموسيقى الشعبية بأكاديمية الفنون فضلاً عن شهادات حية من عازفي وصناع آلة السمسمية الذين لعبوا دوراً كبيراً في نجاح التوثيق.

وقال خبير الآثار، الدكتور عبد الرحيم ريحان، عضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة لـ«الشرق الأوسط»: «إن السمسمية عنصر أصيل وثيق الارتباط بالمناسبات الاجتماعية والاحتفالات في المناطق الساحلية السعودية، ومن ذلك حفلات الزفاف والفعاليات المحلية، وهي كذلك جزء من اللقاءات الجماعية، التي تعكس روح الجماعة».

وأضاف أن «آلة السمسمية آلة وترية مصرية تشتهر بمحافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس، وأصل تسميتها هي آلة الكنارة المصرية القديمة، وكانت تشبه إلى حد كبير آلة الهارب، إلا أنها أصغر حجماً».

صور لآلة السمسمية التقليدية في بيوت السويس (الشرق الأوسط)

وأضاف: «مرت السمسمية بالعديد من التطورات حتى وصلت إلى شكلها الحالي، وعرفت بـ(آلة المقاومة الشعبية)؛ لارتباطها بالغناء الوطني في الحروب والمقاومة المصرية، مثل العدوان الثلاثي وحرب الاستنزاف، حيث كان أهل مدن القناة يغنون على نغماتها أغاني تلهب حماس الناس وتدفعهم إلى مزيد من الصمود والمقاومة».

أحمد العشري مؤسس فرقة «صحبة سمسمية» في بورسعيد، هو أحد الفنانين المصريين الذين عملوا على بقائها والمحافظة على تراثها؛ وقام في أثناء إعداد الملف المصري بعمل مقاطع فيديو داعمة له، كما أسس حملة لدعوة عازفي الآلة وصانعيها إلى عمل مقاطع مماثلة تروي تاريخ وتطور الآلة في مصر.

ويصف تسجيل الآلة على قائمة اليونيسكو بأنه «إنجاز عظيم تستحقه السمسمية»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «بهذه الخطوة ستوضع في مكانها الطبيعي، ويتم الاعتراف بها دولياً، وستفتح أمامها الأبواب لتوجد أكثر في المحافل الدولية؛ فالسمسمية لم تنل حتى الآن المكانة التي تستحقها في المشهد الموسيقي العالمي، رغم أصالتها وتاريخها الطويل المشرف، وآن الأوان لتحقق ذلك وتنتشر على الصعيد الدولي».

صور نادرة لآلة الكنارة والسمسمية المصرية (الشرق الأوسط)

ويتابع: «وعلى الرغم من قِدم السمسمية فإنها آلة قابلة للتطور لتواكب العصر، ولذلك بعدما كانت تقتصر على 5 أوتار فقط، أصبحت راهناً تضم 33 وتراً ما يجعلها أكثر ثراءً وقدرة على عزف كل المقامات الموسيقية، وهو ما جسد دعماً للملف المصري».

أجيال متعاقبة تحافظ عليها (الشرق الأوسط)

ولا تزال آلة السمسمية يتم تزين البيوت والمتاجر المصرية بها في مدن القناة من فرط الاعتزاز بها، وفق الريس صلاح الذي قال لـ«الشرق الأوسط»: «تعد السويس متحفاً مفتوحاً لآلة السمسمية، وتشهد المدينة وبيوتها تصنيعها يدوياً إلى الآن؛ ولذلك فقد شمل الملف الذي قدم لليونيسكو جانب التصنيع أيضاً كعنصر لا يزال حياً شاهداً على سنوات طويلة من الفن والمقاومة والحكايات الشعبية».


مقالات ذات صلة

هانز زيمر يحيي ليلة من روائع الموسيقى التصويرية في الرياض

يوميات الشرق الموسيقار هانز زيمر يضع بصمته على جدارية لموسم الرياض (تركي آل الشيخ على منصة إكس)

هانز زيمر يحيي ليلة من روائع الموسيقى التصويرية في الرياض

يستعد الموسيقار العالمي هانز زيمر لإحياء أمسية موسيقية استثنائية الجمعة ضمن فعاليات موسم الرياض.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق تنشد ملّاط في حفل «نشيدي إلى بياف» أشهر أغنيات الفنانة الراحلة (منال ملاط)

منال ملّاط تحيي حفلاً غنائياً تكرّم فيه إديث بياف

يتضمن الحفل، إضافة إلى غناء منال، مجموعة تقارير مصورة، وحوارات لبياف. يسافر معها الحضور عبر شاشة عملاقة إلى عالم الفنانة، وأهم محطات حياتها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الفنان العالمي أنتوني هوبكنز استهلّ الحفل بالحديث عن مسيرته الفنية (هيئة الترفيه)

الفنان العالمي أنتوني هوبكنز يخاطب العالم بالموسيقى من الرياض

في حفل استثنائي، ضمن فعاليات «موسم الرياض» بعنوان «الحياة حلم»، وجَّه الفنان العالمي أنتوني هوبكنز رسائل موسيقية إنسانية عميقة عكست فلسفته في الحياة والفن.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الوتر السادس يصف نخول تعاونه مع اليسا بهدية من السماء (جان نخول)

جان نخول: تعاوني مع إليسا هدية من السماء

يعرفه اللبنانيون إعلامياً، يبهرهم بين فينة وأخرى، بموهبة جديدة يتمتع بها. يعمل في الكواليس بعيداً عن الأضواء، يأخذ جان نخول وقته في إبراز مواهبه.

فيفيان حداد (بيروت)
الوتر السادس هلال خلال تكريمه بإحدى الجوائز نهاية العام الماضي (حسابه على {فيسبوك})

حمادة هلال لـ«الشرق الأوسط»: عدوية لم يحظَ بالتكريم الملائم

يواصل الفنان المصري حمادة هلال تصوير الجزء الخامس من مسلسله «المداح» تمهيداً لعرضه في موسم دراما رمضان 2025، ووصف هلال ألحان المهرجانات بـ«المبهجة»

مصطفى ياسين (القاهرة)

«لا أرض أخرى» يصل للقائمة القصيرة في ترشيحات «الأوسكار»

باسل ويوفال في مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)
باسل ويوفال في مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)
TT

«لا أرض أخرى» يصل للقائمة القصيرة في ترشيحات «الأوسكار»

باسل ويوفال في مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)
باسل ويوفال في مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)

وصل الفيلم الفلسطيني «لا أرض أخرى» إلى القائمة القصيرة لترشيحات جوائز «الأوسكار»، ضمن الأفلام المتنافسة على جائزة «أفضل فيلم وثائقي طويل»، بالنسخة 97 من الجائزة التي تحظى باهتمام عالمي، ومن المقرر إقامة حفل تسليم الجوائز الخاصة بها في 3 مارس (آذار) المقبل.

وأعلنت «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة» القائمة القصيرة لجميع الأفلام المرشحة، في مؤتمر صحافي، الخميس، بعد تأجيلات عدة؛ على خلفية حرائق الغابات المستمرة في لوس أنجليس، وعقب قرار تمديد فترة التصويت من أجل منح الفرصة للأعضاء، مع إلغاء حفل الغداء السنوي للمرشحين للجوائز الذي كان من المقرر إقامته في 10 فبراير (شباط) المقبل.

وجاء وصول الفيلم الفلسطيني للقائمة القصيرة ليكون الممثل الوحيد للسينما العربية، بعد استبعاد مشروع أفلام «المسافة صفر» الذي يُشرف عليه المخرج رشيد مشهراوي بمسابقة «الأفلام الروائية»، والفيلم الفلسطيني القصير «برتقالة من يافا» للمخرج محمد المغني من مسابقة «الأفلام القصيرة»، وهي الأفلام التي وصلت إلى القائمة «المختصرة» وأُعلنت، الشهر الماضي.

عُرض «لا أرض أخرى»، وهو إنتاج فلسطيني نرويجي، للمرة الأولى في النسخة الماضية، ضمن برنامج «بانوراما» في مهرجان «برلين السينمائي». وتدور أحداثه خلال رحلة توثيق الناشط الفلسطيني باسل عدرا، وزميله الإسرائيلي يوفال أبراهام، معاناة أهالي قرى «مسافر يطا» الفلسطينية بالضفة الغربية، مع إبراز الضغوط التي يتعرضون لها للتهجير من أراضيهم لصالح المستوطنين.

وعلى مدار نحو 95 دقيقة، يوثِّق الفيلم، الذي جرى العمل عليه لنحو 5 سنوات، مواقف إسرائيلية متناقضة دعماً للمستوطنين، فبالتزامن مع توسيع دائرة الاستيطان، والاعتداء على المنازل الفلسطينية، تُطارد قوات الاحتلال الفلسطينيين وتهدم منازلهم وتلاحقهم؛ أملاً في إجبارهم على الرحيل عن أراضيهم.

ويُوثِّق الفيلم، عبر لقطات عدة، انتهاكات كثيرة بحق الفلسطينيين، من بينها تعرض منازلهم للسرقة والهدم، بجانب إخفاقهم في معركة قانونية أمام المحكمة الإسرائيلية من أجل الدفاع عن أرضهم والبقاء لها، بعدما قضت المحكمة الإسرائيلية العليا بأن المنطقة مخصّصة للتدريبات العسكرية.

ومن بين ما يوثِّقه الفيلم من اعتداءات المستوطنين، مقتل أحد الفلسطينيين على يد مستوطن إسرائيلي في حماية الشرطة، بجانب تعرض ممتلكات الأهالي الفلسطينيين للسرقة والسطو، مع توفير حماية للمستوطنين وانتهاكاتهم من الجانب الإسرائيلي.

واستعان مُخرجا الفيلم بمواد أرشيفية مصوَّرة على مدى أكثر من 20 عاماً، لإضافتها على الأحداث، وشرْح جزء من المعاناة التاريخية بالمنطقة، في حين حصل الفيلم على جائزة «أفضل فيلم وثائقي»، و«جائزة الجمهور»، في برنامج «البانوراما» لأفضل فيلم وثائقي بـ«مهرجان برلين».

باسل عدرا في مشهد من الفيلم (مهرجان برلين)

وكان المُخرج الفلسطيني باسل عدرا قد أكد، في تصريحات سابقة، لـ«الشرق الأوسط»، أن صداقته مع الصحافي والناشط الإسرائيلي يوفال أبراهام، قبل الفيلم، ساعدته في خروج العمل إلى النور، مع تسهيل وصوله لقطاعات مختلفة، وحصولهما على دعم من «مهرجان صندانس» في مرحلة الإنتاج، مشيراً إلى أن صديقه الإسرائيلي من القليلين الذين يساندون المجتمعات العربية وحقّهم في البقاء بأراضيهم.

ويلفت الناقد السينمائي المصري خالد محمود إلى أن وجود مُخرج إسرائيلي شريك في الفيلم دون وجود شراكة إنتاجية إسرائيلية، أمر أدى لحدوث اهتمام إعلامي بالتجربة، مع تركيز العمل على فكرة التعايش السلمي وتقديم رؤية فكرية مغايرة للصورة النمطية، مؤكداً أن الفيلم يحمل رسائل إيجابية كثيرة.

وأضاف محمود، لـ«الشرق الأوسط»، أن وصول السينما الفلسطينية إلى المراحل الأخيرة في الاختيار، أمر ليس مستغرباً مع جودة الأعمال التي تُقدَّم والقضايا الواقعية التي تُناقَش في التجارب المختلفة، لافتاً إلى أن وصول «لا أرض أخرى» تحديداً يعكس اهتمام الأكاديمية بالتفاعل مع القضايا الواقعية التي تُقدَّم بشكل فني، وتحمل جانباً إنسانياً لا يمكن إغفاله.