«الغريزة والتاريخ» معرض قاهري يدعم البدينات

يضم 48 لوحة للفنان سامي البلشي

الفرح والسعادة والألوان المبهجة غلبت على اللوحات (الشرق الأوسط)
الفرح والسعادة والألوان المبهجة غلبت على اللوحات (الشرق الأوسط)
TT

«الغريزة والتاريخ» معرض قاهري يدعم البدينات

الفرح والسعادة والألوان المبهجة غلبت على اللوحات (الشرق الأوسط)
الفرح والسعادة والألوان المبهجة غلبت على اللوحات (الشرق الأوسط)

«بين صخب وهمس، حزن ومرح، جدٍّ وتهكم، تتحرك المرأة باحثة عن ملاذ آمن يحميها من تقلبات الزمن»، بهذه الجملة يصدّر الفنان التشكيلي المصري، سامي البلشي، معرضه «الغريزة والتاريخ» الذي يضم أكثر من 50 لوحة تعبر عن المرأة في حالات متنوعة، وتحتفي بالدرجة الأولى بالمرأة البدينة.

والمعرض الذي يستضيفه «جاليري ضي» بالزمالك حتى 6 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، يرصد حالات من المرح والسعادة واللعب والاستمتاع الخاصة بالمرأة، مع اختيار الفنان الطابع الفانتازي الساخر للتعبير عن أفكاره وحلوله الجمالية.

ويقول البلشي: «هذا المعرض ينطلق من فكرة الظلم والتنمر والسلطة الذكورية التاريخية التي تخضع لها المرأة، وأسعى لتصويرها في هيئة متمردة تخرج من هذه السلطة لتحقق سعادتها الخاصة، لتنتصر الغريزة على التاريخ».

أعمال الفنان سامي البلشي تحتفي بالبدينات (الشرق الأوسط)

وتظهر المرأة البدينة في حفل زفاف، وحولها صديقاتها البدينات، وتظهر في الشارع مع صديقاتها وهن يلعبن، وتظهر في المنزل مع زوجها، وتظهر أيضاً في نزهة بحرية معتدة بنفسها تتزين في فرح وسعادة.

ويشير الفنان إلى أن «هذا المعرض يعد امتداداً لفكرة يصرُّ عليها في معارض سابقة، خصوصاً معرض (الفخ)، وكان قبله أيضاً معرض (الحصاد)، لكن في (الفخ) ظهرت فكرة المرأة البدينة بشكل مميز وبألوان تدل على البهجة والمرح، ورغم أن هناك أكثر من فنان عالمي رسموا المرأة البدينة، فإنني أزعم أنني نجحت في وضعها بإطار فكري وفلسفي مغاير، حتى أن بعض النقاد والفنانين أطلقوا على طريقتي وأسلوبي (التعبيرية البلشية)».

وهل ينتصر التاريخ ويسحق الغرائز، أم تنتصر الغريزة في الحضور بكل ما تحمله من مشاعر إنسانية تعود للفطرة والمشاعر البدائية للإنسان؟ هذا ما يراهن عليه الفنان، ويعدّ أن انتصار الغريزة على التاريخ هو الذي يرنو إليه.

أعمال المعرض انتصرت للمرأة (الشرق الأوسط)

إلى جانب لوحات النساء البدينات، يتضمن المعرض لوحات أخرى للمرأة في أوضاع تظهرها طويلة جداً وراسخة وشامخة، خصوصاً في مشاهد القرية، ويوضح الفنان أن: «المرأة في القرية هي وتد المنزل، تدير شؤونه مع زوجها، وتحمل الكثير من المهام الشاقة وتتحملها بمحبة وأريحية، لوجودها في محيط اجتماعي حميمي، على عكس المرأة في المدينة التي تغلق بابها على نفسها هي وأسرتها، وتكاد لا تعرف جيرانها، وتعاني من الضغوط والظروف القاسية التي تفرضها المدينة».

رسم المرأة الريفية وفق فلسفة خاصة (الشرق الأوسط)

ورغم التشوهات المقصودة في النسب والأشكال باللوحات، فإن المرأة البدينة لم تكن أبداً محل سخرية أو تنمر في المعرض، فكل من زار المعرض أشاد باللوحات، وأبدى سعادته بتناول المرأة بهذا الشكل، حتى النساء البدينات اللاتي زرن المعرض كن سعيدات جداً باللوحات، وفق البلشي.

تنويعات على فكرة المرأة البدينة (الشرق الأوسط)

ويتضمن المعرض حالتين مختلفتين؛ حالة المرأة البدينة وهي الأكثر غلبة وبروزاً، وحالة المرأة الرفيعة الشامخة التي تقوم بأعمال الحقل أو غيرها، وكأن المعرض يفصل بين عالمين؛ عالم المدينة وعالم القرية، ليقدم لنا الفنان في النهاية رؤية متكاملة وفلسفة لونية وتشكيلية تنتصر للمرأة وللغريزة ضد عوامل الزمن وسلطة الواقع والتنمر الذكوري الذي عانت منه على مر التاريخ.


مقالات ذات صلة

«حكاوي القهاوي»... ملتقى فني بالقاهرة يحتفي بالفلكلور العربي

يوميات الشرق من الأعمال المشاركة في المعرض وتعبّر عن التراث النوبي (الشرق الأوسط)

«حكاوي القهاوي»... ملتقى فني بالقاهرة يحتفي بالفلكلور العربي

مشاهد متنوعة من الفلكلور المصري، والتراث الشعبي لعدة دول عربية من بينها السعودية وقطر والبحرين والسودان، تلفت انتباه من يزور معرض ملتقى «عيون» الدولي للفنون.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق جانب من معرض «التقاليد الخالدة» (الشرق الأوسط)

«التقاليد الخالدة» لهيبت بلعة بواب... «الحياة حلوة بس نفهمها»

تُخبر الفنانة التشكيلية هيبت بلعة بواب في لوحاتها قصصاً تنبثق من قطار العمر. تأخذ على عاتقها جرّ عربات الركاب على سكّة واحدة عنوانها الإيجابية.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق البورتريه والتفاصيل الشعبية ضمن المعرض (الشرق الأوسط)

«ذاكرة المكان»... معرض فني يغوص في أعماق القاهرة التاريخية

يغوص الفنان التشكيلي المصري محمد  الناصر في أعماق القاهرة التاريخية، ويتوغل إلى قلب الريف المصري، ويستدعي التفاصيل اليومية والبسيطة الكامنة في الشوارع.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق مراحل فنية متعددة قدمها الفنان في معرضه الأحدث (الشرق الأوسط)

مغامرات لونية من وحي الموالد يخوضها الفنان المصري سمير فؤاد

الدخول إلى عالم الفنان التشكيلي المصري سمير فؤاد أشبه بمغامرة محفوفة بالمخاطر، تتضمن عدداً من المنعطفات الزمنية والمغامرات اللونية التي خاضها على مدى 60 عاماً.

محمد الكفراوي (القاهرة)
الخليج الدكتور غازي بن زقر سفير السعودية لدى اليابان (واس)

بن زقر مفوضاً لجناح السعودية في «إكسبو 2025 أوساكا»

عيّنت السعودية سفيرها لدى اليابان، الدكتور غازي بن زقر، مفوضاً عاماً لجناحها المشارك بمعرض «إكسبو 2025 أوساكا»، تزامناً مع المراحل الأخيرة لأعمال بنائه.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

بعد نسيانها على طائرة... قطة تسافر ضمن 3 رحلات جوية خلال 24 ساعة

القطة «ميتينز» البالغة من العمر ثماني سنوات كان من المفترض أن تسافر من كرايستشيرش إلى ملبورن (أ.ب)
القطة «ميتينز» البالغة من العمر ثماني سنوات كان من المفترض أن تسافر من كرايستشيرش إلى ملبورن (أ.ب)
TT

بعد نسيانها على طائرة... قطة تسافر ضمن 3 رحلات جوية خلال 24 ساعة

القطة «ميتينز» البالغة من العمر ثماني سنوات كان من المفترض أن تسافر من كرايستشيرش إلى ملبورن (أ.ب)
القطة «ميتينز» البالغة من العمر ثماني سنوات كان من المفترض أن تسافر من كرايستشيرش إلى ملبورن (أ.ب)

قامت قطة بثلاث رحلات جوية بين نيوزيلندا وأستراليا في غضون 24 ساعة فقط بعد أن تم نسيانها على متن طائرة، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وتم ترتيب جحز للقطة «ميتينز» البالغة من العمر ثماني سنوات، للسفر من كرايستشيرش إلى ملبورن في 12 يناير (كانون الثاني)، لكن قفصها تُرك في عنبر الشحن بطائرة الخطوط الجوية النيوزيلندية.

بعد انتظار القطة لمدة ثلاث ساعات في مطار ملبورن، أخبر موظفو الأرض مالكتها مارغو نياس أن الطائرة عادت بالفعل إلى نيوزيلندا مع حيوانها الأليف.

قالت نياس إنه خلال تلك الرحلة تم تشغيل التدفئة لإبقاء القطة مرتاحة. نُقلت القطة - التي فقدت وزناً ولكنها لم تصب بأذى - مرة أخرى إلى ملبورن للالتقاء بمالكتها.

وفي حديثها إلى «إن بي سي» يوم الأربعاء، قالت نياس إنها وابنها قد تم إبلاغهما بالحادث من قبل موظفي الأرض في مطار ملبورن.

وقال الموظفون لهما: «لقد حددنا مكان قطتكما، لكنها في الواقع كانت على متن رحلة العودة إلى كرايستشيرش».

وأشارت نياس الى إنها أُبلغت بأن الطيار قد تم تنبيهه بالفعل لتشغيل التدفئة في صالة الشحن حيث يمكن أن تنخفض درجة الحرارة إلى 7 درجات مئوية.

ولا يزال الحادث قيد التحقيق، لكن التقارير تقول إن كرسياً متحركاً ربما حجب رؤية أحد مناولي الأمتعة، ولم يتمكن من تحديد قفص القطة.

اعتذرت الخطوط الجوية النيوزيلندية عن الحادثة، ووعدت بتعويض جميع تكاليف السفر.

لا تقبل الشركة حجوزات الحيوانات المباشرة من الجمهور للرحلات الدولية، لذلك يجب على الركاب الحجز عبر شركات نقل الحيوانات الأليفة المعتمدة.

وأكدت نياس أنها شعرت بالارتياح للقاء قطتها أخيراً.

ونقلت عنها وكالة «أسوشييتد برس» للأنباء قولها: «لقد ركضت ببساطة باتجاه ذراعي وتلاصقت هنا وقامت بأكبر عناق على الإطلاق. لقد كان الأمر بمثابة راحة كبيرة».

كانت نياس، التي قررت في وقت سابق الانتقال إلى أستراليا، قد قالت: «لم تكن بداية رائعة لحياتنا الجديدة في ملبورن لأن الأسرة ليست معنا... ولم نكن مكتملين».

تستغرق الرحلة الجوية في اتجاه واحد بين كرايستشيرش وملبورن عادة أقل من أربع ساعات.