بعد 40 سنة... سيدة تكتشتف أن والدها الحقيقي ضمن قائمة أصدقائها على «فيسبوك»

تامونا موسيريدزي مع والدها (صورة من حسابها على «فيسبوك»)
تامونا موسيريدزي مع والدها (صورة من حسابها على «فيسبوك»)
TT

بعد 40 سنة... سيدة تكتشتف أن والدها الحقيقي ضمن قائمة أصدقائها على «فيسبوك»

تامونا موسيريدزي مع والدها (صورة من حسابها على «فيسبوك»)
تامونا موسيريدزي مع والدها (صورة من حسابها على «فيسبوك»)

بعد سنوات من البحث عن والديها الحقيقيين، اكتشفت سيدة من جورجيا تدعى تامونا موسيريدزي، أن والدها كان ضمن قائمة أصدقائها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وذلك بالصدفة ودون أن يعلم الاثنان أي شيء عن صلة القرابة بينهما.

وبحسب شبكة «بي بي سي» البريطانية، فقد بدأت القصة في عام 2016، حين اكتشفت تامونا أن السيدة التي ربتها ليست والدتها الحقيقية، وذلك أثناء تنظيف منزلها بعد وفاتها، حيث عثرت تامونا على شهادة ميلاد تحمل اسمها ولكن تاريخ ميلاد خاطئ، لتشك بقوة في أنها متبناة.

وبعد إجراء بعض البحث، تأكدت من هذا الأمر، وأنشأت مجموعة على «فيسبوك» تسمى «Vedzeb» أو «أنا أبحث»، على أمل العثور على والديها البيولوجيين.

وكانت تامونا (40 عاماً) التي تعمل صحافية، تخشى أن تكون ضحية من ضحايا فضيحة الاتجار بالأطفال في جورجيا التي تمت على مدى عقود عديدة، حيث تم الكذب على عشرات الآلاف من الآباء وإخبارهم بأن أطفالهم حديثي الولادة ماتوا، في حين تم بيع أطفالهم الرضع لأشخاص أثرياء.

وتساءلت عما إذا كانت قد سُرقت هي أيضاً عندما كانت طفلة.

وخلال بحثها، تلقت تامونا الصيف الماضي رسالة عبر مجموعتها على «فيسبوك» من شخص يعيش في ريف جورجيا، قال إنه يعرف امرأة أخفت حملها وأنجبت طفلة بتبليسي في سبتمبر (أيلول) 1984. وكان ذلك في الوقت نفسه تقريباً الذي ولدت فيه تامونا - وهو التاريخ الذي شاركته علناً على «فيسبوك».

واعتقد الشخص أن المرأة هي والدة تامونا، وقد أخبرها باسمها.

وبحثت تامونا عنها على الفور عبر الإنترنت، وتساءلت عما إذا كان أي شخص يعرفها.

وسرعان ما ردت امرأة قائلة إن المرأة التي أخفت الحمل هي عمتها. وطلبت من تامونا حذف المنشور، لكنها وافقت على إجراء اختبار الحمض النووي للتأكد من وجود صلة قرابة بينهما.

وبعد أسبوع، أظهرت نتيجة الاختبار وجود صلة قرابة بينهما بالفعل.

مسلحة بهذا الدليل، تمكنت تامونا من إقناع والدتها بالاعتراف بالحقيقة والكشف عن اسم والدها. كان رجلاً يُدعى غورغن خورافا، وقد حملت والدتها منه لكنها لم تخبره بالأمر، حيث انفصلا سريعاً وانتهت علاقتهما.

وبمجرد أن عرفت تامونا اسم والدها، تعقبته بسرعة على «فيسبوك»، لتفاجأ بأنه كان يتابع قصتها على وسائل التواصل الاجتماعي، وبأنه «كان ضمن قائمة أصدقائها منذ 3 سنوات».

لكنه لم يكن يدرك أنه كان جزءاً من قصتها.

تقول تامونا: «لم يكن يعلم حتى أن والدتي الحقيقية كانت حاملاً حين تركها. لقد كانت مفاجأة كبيرة بالنسبة له».

ودعا غورغن عائلته بأكملها إلى منزله لمقابلة تامونا، التي قالت إنه، من بين جميع أبنائه، بدت هي الأقرب لوالدها من حيث الشبه.

وبعد الحديث مع والدتها، اكتشفت تامونا أنها لم تسرق بعد ولادتها، بل إن والدتها تخلت عنها واحتفظت بالسر لمدة 40 عاماً، لأنها لم تكن تريد أن يعلم أحد بعلاقتها بغورغن.

وفي سبتمبر (أيلول) 1984، سافرت الأم إلى تبليسي، وأخبرت أقاربها بأنها ستخضع لعملية جراحية، وبدلاً من ذلك أنجبت طفلة. وبقيت هناك حتى تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لتبني تامونا.

وتقول تامونا إن والدتها طلبت منها أن تكذب وتخبر الناس بأنها سُرقت، «وإلا سينتهي كل شيء بينهما»، لكن تامونا أخبرتها بأنها «لا تستطيع فعل ذلك».

ولم تتحدث هي ووالدتها منذ ذلك الحين.


مقالات ذات صلة

5 أطعمة تجنب تسخينها في الميكروويف

يوميات الشرق تعدّ أفران الميكروويف من الأجهزة التي يعتمد عليها كثيرٌ منا بشكل يومي (رويترز)

5 أطعمة تجنب تسخينها في الميكروويف

يحذر خبراء الصحة من استخدام أفران الميكروويف في تسخين بعض الأطعمة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق الممثلة الأميركية الشهيرة كاميرون دياز (د.ب.أ)

كاميرون دياز: عشت أفضل سنوات حياتي أثناء اعتزالي للتمثيل

قالت الممثلة الأميركية الشهيرة كاميرون دياز إن فترة الـ10 سنوات التي اعتزلت فيها التمثيل كانت «أفضل سنوات في حياتها».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق الرسوم تتحوّل انعكاساً للروح كما تغذّي الروح الفنّ فيتكاملان (زينة الخليل)

التشكيلية اللبنانية زينة الخليل... الألم خطَّاطُ المسار

يأتي الألم بوعي مختلف لم يُعهَد من قبل ويتيح النموّ الداخلي. الألم أحياناً يختار المرء؛ يتعرّف إليه. ولا ينتظره. يُناديه ليخطَّ مساره.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق لوحة المشرد كما رسمتها كاثرين غيلبي منذ 60 عاماً (صورة من موقع متحف تشيلمسفورد على فيسبوك)

لوحة مُشرَّد رسمتها ربّة منزل تنتشر على الإنترنت بعد 50 عاماً

قال رجلٌ تبرَّعت والدته المتوفّاة بلوحة لمتحف، إنه شعر بفخر كبير لرؤيتها تنتشر من جديد بعد أكثر من 50 عاماً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق للبيع... بيضة كروية «نادرة جداً» لا يملك مثلها حتى إيلون ماسك

للبيع... بيضة كروية «نادرة جداً» لا يملك مثلها حتى إيلون ماسك

اكتشفت عاملة مزرعة في مقاطعة ديفون الإنجليزية ما تعتقد أنها بيضة كروية «نادرة جداً». 

«الشرق الأوسط» (لندن)

«ذاكرة المكان»... معرض فني يغوص في أعماق القاهرة التاريخية

البورتريه والتفاصيل الشعبية ضمن المعرض (الشرق الأوسط)
البورتريه والتفاصيل الشعبية ضمن المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«ذاكرة المكان»... معرض فني يغوص في أعماق القاهرة التاريخية

البورتريه والتفاصيل الشعبية ضمن المعرض (الشرق الأوسط)
البورتريه والتفاصيل الشعبية ضمن المعرض (الشرق الأوسط)

يغوص الفنان التشكيلي المصري محمد الناصر في أعماق القاهرة التاريخية، ويتوغل إلى قلب الريف المصري، ويستدعي التفاصيل اليومية والبسيطة الكامنة في الشوارع والحواري والأحياء الشعبية لينسج منها لوحات معرضه «ذاكرة المكان» الذي يستضيفه «غاليري ضي» في الزمالك (غرب القاهرة) حتى نهاية يناير (كانون الثاني) الحالي.

اختار الفنان لمعرضه اسم «ذاكرة المكان» ليكون معبّراً عن الأماكن التي تجول فيها وتشبّع بها وانتهى به الأمر إلى رصدها في أعماله بحسه الفني وأسلوبه الخاص.

يقول الفنان محمد الناصر لـ«الشرق الأوسط»، إن «المعرض يتضمن لوحات حديثة رسمتها مؤخراً، تتجاور مع مجموعة لوحات تمثل تجارب سابقة في نوع من التواصل والتعبير عن التطوير التقني والفني في مشواري».

العمارة الإسلامية حاضرة في أعمال الفنان محمد الناصر (الشرق الأوسط)

تتضمن لوحات المعرض طابعين أساسيين؛ الصورة الشخصية «البورتريه» والمنظر الطبيعي «اللاند سكيب»، إما بشكل فردي لكلٍ منهما أو بدمج أحدهما مع الآخر وفق ما يوضح الفنان: «لدي زاويتان في لوحاتي، البورتريه والمنظر الطبيعي، كل منهما بطل بلا منازع، وأحياناً أدمج الاثنين، فحين أرسم بورتريه في شارع شعبي لا بدّ أن تكون الخلفية معبرة عن بيئة المكان، وحين أرسم بورتريه لوجه إسكندراني مثلاً، يكون البحر في الخلفية، أو ما يعبر عن البيئة الساحلية، وكذلك البورتريه للوجوه الصعيدية أختار خلفية مناسبة تُعبّر عن بيئة البورتريه».

البورتريه من الأعمال المميزة في مسيرة الفنان (الشرق الأوسط)

لا تخلو لوحات المعرض من فلسفة خاصة تتجلّى في الألوان والمنظور والموضوعات المتنوعة التي يتناولها الفنان، بيد أن السِّمات الأساسية المميزة لأعماله تظلّ الوجوه الشخصية في بيئات مختلفة، والعمارة الإسلامية في القاهرة التاريخية بدهاليزها المليئة بالتفاصيل.

يسعى الناصر لاقتناص نقاط القوة من المكان أو البورتريه، ويقول: «هناك بورتريه يجذب الفنان لرسمه، وبورتريهات عادية، وأحياناً تمثّل الأماكن بالنسبة لي وجوهاً، فهي تُعبّر عن مرحلة تاريخية معينة، وأرى أن كل وجه له فلسفة، وقد كانت دراستي في الماجستير والدكتوراه عن البورتريه. فالماجستير كان عن مكونات الصورة الشخصية في المدرسة التعبيرية، والدكتوراه كانت الصورة الشخصية وأبعادها الاجتماعية والنفسية في التصوير المصري القديم والحديث، من أول بورتريهات الفيوم التي أُعدّها بدايات الرسم والتلوين الاحترافي للوجوه وحتى اليوم».

الأفراح والاحتفالات الشعبية في أعمال الفنان (الشرق الأوسط)

وقد انعكس الفن المصري القديم في أعمال الفنان بصورة مباشرة أو غير مباشرة، ربما تظهر الروح المصرية القديمة في الألوان والتكوين والعناصر المستخدمة في اللوحات، وفق قوله.

وتُعدّ القاهرة التاريخية مكوّناً رئيسياً وعاملاً مشتركاً في كثير من لوحات الفنان، في معرضه الفردي الأحدث الذي يُعد رقم 15 في مسيرته الفنية، بخلاف عشرات المعارض الجماعية التي شارك فيها منذ مرحلة الثمانينات وحتى الآن. ويعِدّ الناقد الفني الراحل عز الدين نجيب، في كلمة تضمنها كتالوغ المعرض، الفنان محمد الناصر ممن راهنوا على الاختلاف وعلى التمسك بالروح المصرية الأصيلة في مقابل توجه أبناء جيله بالثمانينات والتسعينات للتجريب والتغريب.

البيئة الصعيدية استلهم منها الفنان كثيراً من أعماله (الشرق الأوسط)

«تُمثّل العمارة الإسلامية شغفاً بالنسبة لي، ويعود هذا الشغف لزياراتي المتكررة للقاهرة التاريخية مع الفنان حسني البناني، والتجول في شوارعها وأزقتها المختلفة من الجمالية إلى باب الشعرية، حتى أتشرب بروح المكان، وأعود بعد ذلك لرسمه بكل تفاصيله».

وبالنسبة للطقوس الشعبية في الموالد والأفراح والباعة الجائلين، التي تظهر في أكثر من عمل، عدّ الفنان هذه الطقوس رمزاً للأصالة والعمق والقِدَم وتاريخ البلد الممتد عبر السنين.

يُقدم الفنان محمد الناصر أعماله دون التفكير في جمهور معين، فهو يتمنى أن تصل للجميع، لذلك لا يكترث كثيراً ولا يتقيّد بمدرسة معينة وإن كانت المدرسة التعبيرية هي الغالبة على أعماله.