لبنان: تزايد على طلب الأدوية المهدئة ونقص في تأمينها

الاستعاضة عنها بالأعشاب والخلطات المنزلية

نقيب أصحاب الصيادلة جو سلّوم (فيسبوك)
نقيب أصحاب الصيادلة جو سلّوم (فيسبوك)
TT

لبنان: تزايد على طلب الأدوية المهدئة ونقص في تأمينها

نقيب أصحاب الصيادلة جو سلّوم (فيسبوك)
نقيب أصحاب الصيادلة جو سلّوم (فيسبوك)

اضطرابات في النوم وحالات قلق وتوتر تصيب غالبية اللبنانيين؛ فالحرب التي يعيشونها ولّدت لديهم مشاعر الإحباط والحزن، وبالتالي زاد طلبهم على الأدوية المهدئة. يتحدّث نقيب الصيادلة في لبنان، جو سلّوم، لـ«الشرق الأوسط» عن نسبة تهافت مرتفعة على طلب هذا النوع من الأدوية. ويضيف: «نحن بالفعل نلحظ ذلك، في ظل الحرب والاضطرابات، ولكن في المقابل ربما لا زيادات في استهلاكها».

ويعلّل سلوم ذلك بصعوبة الحصول عليها إلّا بوصفة طبية موحّدة يقدمها الشخص للصيدلي، ومن دونها لا يستطيع صاحب الصيدلية أن يبيعه إياها. بالتالي تلك الوصفات كان يحصل عليها من طبيبه الخاص. وفي ظل النزوح الذي نشهده اليوم، أضاعَ اللبناني إيقاع حياته اليومي، وهو ما أفقده أيضاً التواصل مع طبيبه ليحصل على الوصفة. ويتابع: «عدم توفّر الوصفة الموحّدة أدّى إلى نسبة تسليم أدوية مهدئة أقل. كما أننا، نحن الصيادلة، لا ننصح بتعاطيها لما تملكه من انعكاسات سلبية كثيرة على صحتنا عامة».

لا ينصح جو سلوم بتناول الأدوية المهدئة (فيسبوك)

نسبة النزوح من المناطق المعرّضة للقصف حشدت الناس في مساحات ضيقة. وهذا الأمر تسبب بإصابة أعداد كبيرة منهم بعوارض القلق والتوتر، فتبدّلت حياتهم بعد أن انقلبت رأساً على عقب. وحاجتهم لتناول الدواء المهدئ دفعتهم للتحوّل إلى خلطات أعشاب ونباتات تسهم في تخليصهم من هذه العوارض.

ويقول ماجد، وهو بائع في أحد محلات الأعشاب ببيروت: «زاد الطلب بشكل كبير على نباتات معينة تسهم في الاسترخاء وتساعد على النوم. فكما البابونج والبنفسج هناك خلطة تتألف من بلسم الليمون والنعناع تشهد إقبالا كبيراً عليها. وهي كناية عن أوراق زهور مجفّفة يمكن تناولها بانتظام بعد غليها، فتساعد على النوم والاسترخاء».

كارول التي تعمل في مجال بيع أدوات التجميل في مجمّع تجاري معروف لديها خلطتها الخاصة: «كنت مدمنة على تناول أدوية مهدئة، ولكنني اكتشفت ما يوازيها فعالية؛ فجدتي نصحتني بغلي أوراق شجر الغار، وها أنا أتناول كوباً منه مساء كل يوم قبل أن آوي إلى النوم. وبالفعل وجدت فيها الدواء الشافي للتخلص من ليالٍ طويلة أعاني فيها من الأرق».

ومن ناحية ثانية، يتحدث نقيب أصحاب الصيادلة عن مشكلة أخرى بات اليوم الجسم الصيدلاني يعاني منها، تتمثل بتراجع عدد الصيادلة في المناطق اللبنانية. ويوضح في سياق حديثه: «هناك عشرات من الصيدليات التي اختفت عن الخريطة، وغالبيتها تقع في الجنوب والبقاع، وكذلك في بيروت. وفي يوم واحد علمنا بخسارة 5 صيدليات دفعة واحدة في منطقة النبطية. وذلك بسبب القصف الصاروخي والدمار الذي أصاب تلك المنطقة الجنوبية. وهناك أمثلة أخرى مشابهة عن خسارتنا لصيدليات في مناطق البقاع. ويجب ألا ننسى تلك التي إما أغلقت أبوابها تماماً في الضاحية الجنوبية أو دُمّرت بكاملها».

قد يساعد البابونج في التخلص من الأرق (فيسبوك)

ويشير النقيب سلّوم إلى أنه لا مشكلة أدوية تلوح في الأجواء اليوم، موضحاً: «تصل نسبة الأدوية المتوفرة لمدة 4 أشهر مقبلة، إلى نحو 80 في المائة. ولكننا نعاني في الوقت نفسه من عدم تسليم الصيدليات كميات من الأدوية المطلوبة من المخازن؛ فكلما تأخر تسليمنا كميات منها، تسبب ذلك في تراجع نسب توفرها في الصيدليات».

وختم نقيب الصيادلة، جو سلوم، بضرورة عدم التهافت على شراء الأدوية وتخزينها، لأن ذلك يسهم في تفاقم الوضع. كما طالب اللبنانيين بعدم اعتبار الأدوية المهدئة الحلَّ لمشكلاتهم؛ فهي من ناحية أخرى تتسبب لهم بمشكلات صحية أخرى سيكتشفونها مع مرور الوقت.

من ناحية أخرى، لجأ بعض اللبنانيين إلى استخدام وصفات قديمة للتخلّص من الأرق، وبينها ما يرتكز على تناول حبة من فاكهة الموز قبل النوم. وأخرى تتألّف من خلطة بهارات تتضمن القرفة والكركم والنعناع والزنجبيل مع ملعقة طعام من العسل.

فيما يرى اختصاصيون في التغذية أن تناول الأفوكادو قبل ساعات قليلة من النوم يمكنه أن يعطي نتائج إيجابية.


مقالات ذات صلة

صحتك المشي القصير لمدة 10 ثوانٍ فقط قد يكون مفيداً للصحة (رويترز)

دراسة: المشي لمدة 10 ثوانٍ فقط يحسن الصحة

أشارت دراسة جديدة إلى أن المشي القصير لمدة 10 ثوانٍ فقط قد يكون مفيداً للصحة.

«الشرق الأوسط» (روما)
يوميات الشرق الطلب على المياه العذبة سوف يتجاوز العرض بنسبة 40 في المائة بحلول نهاية العقد (رويترز)

أزمة المياه العالمية تُعرض نصف إنتاج الغذاء للخطر

حذّر خبراء من أن أكثر من نصف إنتاج العالم من الغذاء سيكون معرضاً للخطر خلال السنوات الخمس والعشرين المقبلة، مع تفاقم أزمة المياه العالمية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق آفاق العلم شاسعة (رويترز)

أحفورة عمرها 237 مليون عام تُضيء على صعود الديناصورات

يعتقد علماء أنّ حفرية من أقدم الحفريات على الإطلاق ربما تساعد في تفسير ظهور الديناصورات. فماذا في التفاصيل؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تربية الأطفال أمر صعب ومرهق (رويترز)

كيف تتعامل مع الضغوط النفسية الناتجة عن تربية طفلك؟

أصبحت تربية الأطفال صعبة ومرهقة بشكل متزايد، مع زيادة افتقار الآباء إلى الوقت الكافي والمال والنوم، وكثرة الضغوط والمشكلات المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

حرفيو العالم يلتقون في الرياض لتسليط الضوء على الصناعات اليدوية والإبداعية

النسخة الأولى من «بنان» احتضنت الحرفيين من مختلف دول العالم (واس)
النسخة الأولى من «بنان» احتضنت الحرفيين من مختلف دول العالم (واس)
TT

حرفيو العالم يلتقون في الرياض لتسليط الضوء على الصناعات اليدوية والإبداعية

النسخة الأولى من «بنان» احتضنت الحرفيين من مختلف دول العالم (واس)
النسخة الأولى من «بنان» احتضنت الحرفيين من مختلف دول العالم (واس)

تستعد الرياض لاحتضان حرفيي العالم لتسليط الضوء على الصناعات اليدوية والإبداعية، وإعادة الاعتبار لكثير من الحرف اليدوية، وذلك في معرض الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية «بنان»، الذي تنظمه هيئة التراث في واجهة روشن بمدينة الرياض، خلال الفترة من 23 إلى 29 نوفمبر (تشرين الثاني)، بمشاركة أكثر من 500 حرفي من أكثر من 20 دولة من مختلف أنحاء العالم.

ويأتي المهرجان الدولي في نسخته الثانية، على مشارف العام 2025، الذي اختارت السعودية تسميته بعام الحرف اليدوية للاحتفاء بقيمتها الفريدة في الثقافة السعودية، وإبراز ما يُميّزها من صناعة إبداعية، ومشغولات يدوية نوعية.

ويُعد «بنان» جزءاً من رؤية لدعم وتمكين القطاع الثقافي الحرفي، وجعله رافداً مهماً للاقتصاد في المملكة، بما يتماشى مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للثقافة المستمدة من رؤية السعودية 2030، والالتزام بتوفير بيئة محفزة للحرفيين والمبدعين؛ لتعزز من تطورهم المستدام.

كما تسعى هيئة التراث لأن يكون «بنان» واحداً من أبرز المعارض الثقافية على الصعيدين المحلي والدولي، مستقطباً جمهوراً واسعاً من المهتمين بالتراث والحرف اليدوية.

يسعى المعرض إلى تقديم تجربة ثقافية غنية ومتكاملة للزوار (واس)

500 حرفي من 20 دولة

يضم المعرض مجموعة من الأجنحة والفعاليات التي تثري تجارب الزوار، وتشمل قرية فنون الحرف، وجناح العروض الحرفية الحية، والمعرض الحرفي، إضافة إلى جناح ورش العمل الحرفية، ومنطقة التجارب التفاعلية، إلى جانب منصة رواد الأعمال والمؤسسات الحرفية، فضلاً عن جناح الطفل، الذي يتضمن مجموعة من الأنشطة المخصصة للأطفال.

ولا يقتصر دور «بنان» بوصفه منصة حيوية للاحتفاء بالحرف اليدوية التقليدية، على الترويج لهذه الفنون الأصيلة، بل يسهم أيضاً في دعم الحرفيين اقتصادياً، وتمكينهم من تسويق أعمالهم لقاعدة أوسع من الزوار المحليين والدوليين.

وقد حاز المعرض، في نسخته الأولى، عدة جوائز عالمية؛ تقديراً لتميزه في استخدام جماليات الحرف اليدوية بأسلوب فني مبتكر في مجال التصميم، لتعكس هذه الجوائز المكانة المتقدمة التي وصلت إليها المملكة في دعم المصممين والحرفيين في الساحة الدولية، وإبراز القيمة الثقافية والإبداعية للحرف اليدوية.

كما تؤكد هذه الإنجازات التزام الهيئة بأعلى معايير التصميم الفني في تنظيم الفعاليات التراثية، ما يعزز من سمعة المملكة بصفتها وجهة رائدة في مجال التصميم الإبداعي المتصل بالتراث.

حاز المعرض في نسخته الأولى عدة جوائز عالمية تقديراً لتميزه في استخدام جماليات الحرف اليدوية بأسلوب فني مبتكر (واس)

ويسعى المعرض إلى تقديم تجربة ثقافية غنية ومتكاملة للزوار؛ حيث يمكنهم التفاعل المباشر مع الحرفيين ومشاهدة مراحل إنتاج القطع الفنية اليدوية، ومن خلال هذه التجربة يتعرف الزوّار على التنوع الثقافي الذي تحتضنه المملكة، ما يسهم في إثراء رحلتهم المعرفية بالتراث السعودي، ويعزز من فهمهم للعادات والتقاليد المُتجذرة في المجتمع.