«المبتدئ»... فيلم مثير للجدل عن بدايات ترمب يؤرق حملته الانتخابية

دونالد وإيفانا ترمب في عام 1985 (أ.ب)
دونالد وإيفانا ترمب في عام 1985 (أ.ب)
TT

«المبتدئ»... فيلم مثير للجدل عن بدايات ترمب يؤرق حملته الانتخابية

دونالد وإيفانا ترمب في عام 1985 (أ.ب)
دونالد وإيفانا ترمب في عام 1985 (أ.ب)

«هناك 3 قواعد للنجاح في الحياة: الهجوم، الهجوم، الهجوم... لا تعترف بأي شيء، أنكر كل شيء... وادّعِ النصر دائماً»، هذه النصيحة الأصلية التي قدّمها المحامي النيويوركي، روي كوهن، لدونالد ترمب الشاب. وبصفته مرشحاً رئاسياً، يلتزم ترمب بهذه القواعد حتى يومنا هذا، وفق تقرير لشبكة «سكاي نيوز».

النصيحة جاءت في فيلم سيرة ذاتية جديد مثير للجدل، سيُعرض في دور السينما بجميع أنحاء الولايات المتحدة هذا الأسبوع، قبل 3 أسابيع فقط من يوم الانتخابات.

ويُعد إطلاق الفيلم بمثابة مفاجأة غير مرغوب فيها في أكتوبر (تشرين الأول) لحملة ترمب. إذ إنه أحدث زعيم أميركي سابق يقع في فخ تجسيد الشاشة الكبيرة، وفق الشبكة.

ساعد دان سنايدر -ملياردير وصديق مقرب للرئيس السابق- في تمويل إنتاج الفيلم في الأصل، على أمل أن يصور ترمب بشكل إيجابي.

وبعد رؤية النسخة النهائية، تحدّث إلى محاميه في محاولة لوقف توزيعه.

وأصدر فريق ترمب القانوني إشعاراً بالتوقف والكف لوقف «تسويق وتوزيع ونشر» الفيلم، لكنه لم ينجح.

كان العرض الأول لفيلم «المبتدئ» (The Apprentice) في مهرجان «كان» السينمائي في مايو (أيار) الماضي. وقد تم عرضه لأول مرة في نيويورك في مانهاتن الأسبوع الماضي بعد تنظيم حملة لجمع التبرعات على موقع «Kickstarter» للمساعدة في «الترويج والدفاع عن فيلم السيرة الذاتية الشهير لترمب الذي تخشى الشركات الأميركية عرضه».

الآن، سيُعرض الفيلم في الولايات المتحدة وأوروبا. ومن المقرر عرضه في المملكة المتحدة في 18 أكتوبر (تشرين الأول).

ويصر منتجو الفيلم على أنه «صورة عادلة ومتوازنة للرئيس السابق» استناداً إلى الحقائق، كما ورد في بداية الفيلم.

ويبدأ الفيلم دون أي تعليق؛ حيث يعرض لقطات أرشيفية لخطاب ريتشارد نيكسون «أنا لست محتالاً»، وقوله إنه لم يستفد شخصياً من منصبه العام. والمقارنة الضمنية مع ترمب لا يمكن تفويتها.

ويحكي الفيلم عن «دوني» وهو يبدأ عمله في شركة والده العقارية في السبعينات والثمانينات، قبل مسيرته السياسية، وقبل أن يكون نجماً لبرنامج تلفزيون الواقع «The Apprentice» الذي استمر لفترة طويلة.

تنتهي القصة عندما يطلب ترمب من كاتب السيناريو كتابة كتابه الأكثر مبيعاً في عام 1987، فن الصفقة، ويخضع لعملية جراحية لشفط الدهون والصلع.

في الفيلم، يبدأ ترامب شاباً رقيقاً ومتميزاً وطموحاً جداً. ثم يظهر وهو يتحول إلى طرف في الابتزاز والفساد ومحاولات الاحتيال على أشقائه والإفلاس.

وفي مشهد، يغتصب زوجته الأولى. وفي إفادة طلاقها القانوني، اتهمت إيفانا زوجها بالفعل بالاغتصاب الزوجي، وتراجعت عن هذا الادعاء بعد سنوات، وأصرت: «دونالد وأنا أفضل صديقين، ولن يغتصبني مطلقاً»، وفق «سكاي نيوز».

وتوفيت إيفانا، والدة دون جونيور وإيفانكا وإريك ترمب، في عام 2022.

في هذا الفيلم، يلعب ترمب دور المتدرب الذي تدرب على الفساد ليفوز على يد روي كوهن. ويقنعه كوهن بأنه لا يوجد شيء اسمه «الحقيقة»، بل ما تقوله هو الحقيقة فقط.

كان كوهن محامياً مشهوراً في نيويورك، وكان أبرز عملائه ترمب وروبرت مردوخ وآندي وارهول وبعضاً من زعماء المافيا.

منذ وفاته في عام 1986، اكتسب مكانة أسطورية في الأدب الأميركي بصفته متلاعباً شريراً.


مقالات ذات صلة

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (د.ب.أ)

ترمب يصر: مهاجرون يأكلون الحيوانات الأليفة

كرر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، أمس (الأربعاء)، ادعاءه بأن المهاجرين الهايتيين في سبرينغفيلد بولاية أوهايو يأكلون حيوانات جيرانهم الأليفة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يرقص خلال مناسبة انتخابية في جورجيا 15 أكتوبر (أ.ب)

مخاوف أميركية من اندلاع أعمال عنف بعد الانتخابات

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، بات أميركيون كثيرون يتخوفون من سيناريو اندلاع أعمال عنف بعد إعلان النتائج، خصوصاً في حال خسارة المرشح الجمهوري.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ تزداد حدة المواجهة بين ترمب وهاريس مع اقتراب الانتخابات الأميركية (أ.ف.ب)

الديمقراطيون يكثّفون دفاعهم عن هاريس مع اقتراب موعد الاقتراع

تُحتّم المعركة المصيرية بين ترمب وهاريس على أنصارهما الدفاع عنهما بشراسة ومن دون قيود، في ملفات داخلية وخارجية.

رنا أبتر (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يرقص خلال مناسبة انتخابية في جورجيا 15 أكتوبر (أ.ب)

مخاوف أميركية من أعمال عنف إذا خسر ترمب الانتخابات

بات الأميركيون على مسافة 3 أسابيع من انتخابات يريدها الرئيس السابق دونالد ترمب، أن تعيده الى البيت الأبيض، وسط مخاوف من حصول اضطرابات وأعمال عنف إذا خسر.

علي بردى (واشنطن)

شجون الهاجري لـ«الشرق الأوسط»: الدراما العربية تحتاج إلى الجرأة

الهاجري تشارك في موسم رمضان المقبل (حسابها على «إنستغرام»)
الهاجري تشارك في موسم رمضان المقبل (حسابها على «إنستغرام»)
TT

شجون الهاجري لـ«الشرق الأوسط»: الدراما العربية تحتاج إلى الجرأة

الهاجري تشارك في موسم رمضان المقبل (حسابها على «إنستغرام»)
الهاجري تشارك في موسم رمضان المقبل (حسابها على «إنستغرام»)

قالت الفنانة الكويتية شجون الهاجري، إن الدراما العربية تحتاج إلى الجرأة في مناقشة الأفكار، كما تحدثت الهاجري لـ«الشرق الأوسط» عن تفاصيل اختيارها عضو لجنة تحكيم في «مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب»، وردت على الانتقادات التي وجهت لمسلسلها الأخير «فعل ماضي»، وكشفت عن مشاركتها في السباق الدرامي الرمضاني لعام 2025 بمسلسل «لعبة الكبار».

وأعربت شجون الهاجري عن سعادتها بتكريمها واختيارها ضمن لجنة تحكيم «مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب»، قائلة: «أعتز بتكريمي من الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي، في مهرجان الشارقة، وأجمل ما في التكريم أنه جاء في مهرجان للأطفال والشباب، وأنا منذ صغري دخلت بيوت الناس في عالمنا العربي من خلال التمثيل، وأرى أن الأطفال هم مستقبل عالمنا العربي، ولا بد من غرس كل الأفكار والقيم فيهم من خلال أعمالنا السينمائية والدرامية».

تكريم شجون الهاجري في مهرجان الشارقة (مهرجان الشارقة)

وأشارت الفنانة الكويتية إلى أنها تربت منذ صغرها على الفن المصري، معربة عن سعادتها بتكريمها بجانب الفنانة المصرية يسرا بالمهرجان: «سعيدة للغاية لمقابلتي الفنانة المصرية يسرا، وتكريمي بجانبها مع الفنانة الكويتية القديرة هدى حسين، فأنا منذ صغري، كانت والدتي عاشقة للدراما والسينما المصرية، أي أنني تربيت عليها».

وترى شجون الهاجري أن التفاعل الذي حققه مسلسلها الأخير «فعل ماضي» فاق توقعاتها: «العمل حقق نجاحاً لافتاً، وهنا لابد من توجيه الشكر للمخرج عبد الله بوشهري، صاحب الفضل الكبير في هذا النجاح، لأنه استطاع أن يوظف كل ممثل في دوره بشكل صحيح، كما أنه استطاع أن يخرج كل التفاصيل من الشخصيات ويقدمها في صورة رائعة».

وأضافت بطلة مسلسل «فعل ماضي» أنها تعلمت الكثير من زملائها خلال التمثيل معهم: «جميع الفنانين في المسلسل تفوقوا على أنفسهم، وكنت أتعلم منهم جميعاً، فالفنان لا بد أن يتعلم من كل من حوله، الحمد الله كواليس المسلسل كانت رائعة وساعدتنا جميعاً على النجاح».

وردت شجون الهاجري على الانتقادات التي طالت المسلسل، بسبب بعض الأفكار التي ناقشها العمل حول ماضي الشخصيات العاطفي، وتعدد الزوجات، قائلة: «مجتمعاتنا العربية جميعها محافظة، لكن الدراما تحتاج إلى الجرأة لكي نستطيع تقديم كل ما هو جديد ومختلف، ونحن هنا لسنا في حاجة للتأكيد على أن القصة التي ناقشها المسلسل مستوحاة من الواقع».

وأضافت الهاجري: «في مسلسل (فعل ماضي) كنا نناقش حياة بعض الشخصيات قبل الزواج، وكيف كان ماضيهم، وكيف أثر هذا الماضي عليهم في المستقبل».

الفنانة الكويتية شجون الهاجري (حسابها على «إنستغرام»)

وأعربت الفنانة الكويتية عن رضائها على النهاية التي وضعتها الكاتبة علياء الكاظمي للمسلسل: «الجمهور العربي يحب دائماً وضع النهاية لنفسه، ولا ينتظر أن يراها، لذلك النهاية كانت غير متوقعة للجميع، وهو أمر أحببته للغاية، وأعتقد أنه وضع نهاية مثالية للشخصيات وبالتحديد لشخصية (هند) التي جسدتها».

وعن مشاركتها في السباق الدرامي الرمضاني لعام 2025، قالت: «سأقدم عملاً بعنوان (لعبة الكبار)، من تأليف فهد العليوة، وإخراج حسين حمادي، ويشاركني في بطولته الفنانون عبد الله بوشهري، وحسن العبد الله، ومناف العبد الله، ومحمود ضاحي، ومن المقرر أن نبدأ في تصويره خلال الأيام المقبلة».