مسيرة «جاكسون بولوك» بمتحف بيكاسو في باريس

امرأة تنظر إلى لوحة «الذئبة» للفنان الأمريكي جاكسون بولوك (أ.ف.ب)
امرأة تنظر إلى لوحة «الذئبة» للفنان الأمريكي جاكسون بولوك (أ.ف.ب)
TT

مسيرة «جاكسون بولوك» بمتحف بيكاسو في باريس

امرأة تنظر إلى لوحة «الذئبة» للفنان الأمريكي جاكسون بولوك (أ.ف.ب)
امرأة تنظر إلى لوحة «الذئبة» للفنان الأمريكي جاكسون بولوك (أ.ف.ب)

يقدم متحف بيكاسو في باريس بدءاً من الثلاثاء معرضاً مخصصاً للسنوات الأولى للرسام الأميركي جاكسون بولوك (1912-1956)، التي تميزت بتأثير بابلو بيكاسو ورسامي الجداريات المكسيكيين، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

ويضم هذا المعرض الأول في فرنسا منذ عام 2008 عن فنان التعبير التجريدي الذي حقق نجاحاً في أولى سنوات الحرب العالمية الثانية، نحو «100عمل، من بينها 40 لوحة رئيسية تأتي بأكثريتها من الولايات المتحدة»، خصوصاً من متحف الفن الحديث في نيويورك، بحسب أمينة المعرض جوان سنريش.

ويقدم المعرض الذي يحمل عنوان «جاكسون بولوك، السنوات الأولى (1934-1947)»، لمحة عن بدايات مسيرة الفنان المهنية التي طبعها تأثير تيار فني قريب من أجواء الريف الأميركي، مع استلهام واضح من بيكاسو ورسامي الجداريات المكسيكيين.

وقالت مفوضة المعرض: «كان بيكاسو يعني الكثير لبولوك، ولجيل كامل من الفنانين. لم يلتقيا أبداً، لكن الأخ الأكبر لجاكسون بولوك، تشارلز (وهو أيضاً رسام)، أرسل له مجلات فيها نسخ عن أعمال بيكاسو. وقد شكّل الوسيط الأول بين الفن الحديث وأخيه الصغير ما فتح أمامه الباب بطريقة ما».

يعرض الجزء الأول من المعرض رسومات ولوحات لجاكسون بولوك، مستوحاة من شكل القناع أو الثور، في تشابه واضح مع أعمال بيكاسو. تشكل سلسلة رسومات أنجزها الفنان الأميركي الذي عانى اضطراباً ثنائي القطب وإدماناً للكحول، كانت موجهة لمحلله النفسي في إطار علاجه، شهادة مذهلة أخرى على تأثير المعلّم الإسباني.

ولد جاكسون بولوك عام 1912 في ولاية وايومنغ الريفية في غرب الولايات المتحدة، وهو أحد خمسة أشقاء من عائلة متواضعة «مسيسة للغاية»، بحسب مفوضة المعرض.

وصل في عام 1930 إلى نيويورك حيث تعرّف إلى مشهدها الثقافي الحافل، وأطلق مسيرته المهنية بعد تدريب أكاديمي في رابطة طلاب الفنون حيث ألهمه معلمه، توماس هارت بنتون، لخوض غمار الرسم.

وسافر الأخوان تشارلز وجاكسون معاً إلى الولايات المتحدة لمشاهدة اللوحات الجدارية لرسامي الجداريات المكسيكيين دييغو ريفيرا وديفيد ألفارو سيكيروس وخوسيه كليمنتي أوروزكو.

يُظهر المعرض أيضاً تأثير الشخصيات الفنية الأوروبية المنفية في الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية على الفنان، ولا سيما الرسامون السورياليون. وخُصصت غرفة في المعرض للقاء بولوك في عام 1942 مع جامعة التحف والمحسنة بيغي غوغنهايم، التي افتتحت معرضاً في نيويورك؛ حيث عرضت مجموعتها الغنية من أعمال لفنانين أوروبيين طليعيين، إلى جانب آخرين ناشئين بينهم جاكسون بولوك، وهي «نقطة التحول في حياته المهنية»، وفق مفوضة المعرض. في عام 1944، اشترى متحف الفن الحديث في نيويورك عمله الأول بعنوان «شي وولف» (الذئبة) المقدم في المعرض.


مقالات ذات صلة

لوحات شيخ الخطاطين تزيّن «بيت السناري» في القاهرة

يوميات الشرق معرض شيخ الخطاطين محمود إبراهيم سلامة (مكتبة الإسكندرية - بيت السناري)

لوحات شيخ الخطاطين تزيّن «بيت السناري» في القاهرة

أكثر من 30 لوحة تضمنت تنويعات من الخطوط لفنان الخط العربي الراحل محمود إبراهيم سلامة الذي اشتهر بلقب «شيخ الخطاطين» تصدرت معرضاً استعادياً لأعماله.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق المفارقة بين الظاهر والمخفي في عمل لدانية الصالح من المعرض (الفنانة)

أصداء الزمن... القصص الكامنة في قلب الصحراء تمد جسورها للواقع

قامت الفنانتان دانية الصالح وسوزان كريمان بمرافقة البعثة الألمانية في رحلة عمل بمدينة تيماء السعودية، ثم قُدّمت نتائج تلك التجربة في معرض فني بالرياض.

عبير مشخص (لندن)
يوميات الشرق نور الكوّا أمام مجموعة من لوحاتها (خاص الفنانة)

نور الكوّا تقدّم مجموعة لوحات «كوكب الشرق»

ممسكةً محرمتها الشهيرة تصوّر الكوّا أُم كلثوم واقفة على المسرح تشدو بصوتها وكأنها تحيي حفلها الغنائي في اللحظة نفسها.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق هل يكون توقُّف النبض هو نهاية كل شيء؟ (دليل المعرض) 

معرض باريسي عن أساطير ما وراء الموت

المعرض صغير وشيّق؛ يبحث في تاريخ الأساطير وحفريات التربة والاكتشافات العلمية والثقافات الشعبية التقليدية وكذلك في الصور التي قدمتها السينما الهوليوودية للزومبي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق جانب من توافد الزوّار على المعرض الفني الخاص وأركان المعرض الأخرى (الشرق الأوسط) play-circle 00:50

رموز التراث السعودي في 30 لوحة بـ«معرض الصقور والصيد» الدولي

إلى جانب لوحة تحمل صورة الشاعر الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن، وعدداً من الشخصيات الأخرى،عرضت الفنانة السعودية ميساء الرويشد مجموعة من اللوحات والأعمال الفنية.

غازي الحارثي (الرياض)

«جذوة» يُعيد نبيلة عبيد للدراما التلفزيونية بعد غياب 4 سنوات

نبيلة عبيد وخالد الراجح في المؤتمر الصحافي لمسلسل «جذوة» (الشرق الأوسط)
نبيلة عبيد وخالد الراجح في المؤتمر الصحافي لمسلسل «جذوة» (الشرق الأوسط)
TT

«جذوة» يُعيد نبيلة عبيد للدراما التلفزيونية بعد غياب 4 سنوات

نبيلة عبيد وخالد الراجح في المؤتمر الصحافي لمسلسل «جذوة» (الشرق الأوسط)
نبيلة عبيد وخالد الراجح في المؤتمر الصحافي لمسلسل «جذوة» (الشرق الأوسط)

تستعد الفنانة المصرية نبيلة عبيد خلال أيام للبدء بتصوير أولى بطولاتها في الدراما السعودية عبر مسلسل «جذوة»، الذي يشهد عودتها للدراما التلفزيونية منذ تقديمها مسلسل «سكر زيادة»، قبل 4 سنوات، الذي جمعها لأول مرة بالفنانة المصرية نادية الجندي.

وأعلنت الشركة المنتجة لمسلسل «جذوة» التعاقد مع نبيلة عبيد، الملقبة بـ«نجمة مصر الأولى»، خلال مؤتمر صحافي أقيم بالعاصمة السعودية الرياض، قبل أيام، بحضور عدد من صناع العمل.

جانب من استقبال نبيلة عبيد في المؤتمر الصحافي الخاص بالمسلسل (الشرق الأوسط)

ويضم المسلسل نخبة من نجوم السعودية من بينهم علي السبع، وليلى السلمان، وأغادير السعيد، ومن البحرين شيلاء سبت، ومن مصر آدم الشرقاوي، وسلوى عثمان، وعايدة رياض، والإخراج للمخرج المصري خالد الحجر، الذي قدمت معه نبيلة عبيد فيلم «مفيش غير كده» قبل 18 عاماً.

وينتمي مسلسل «جذوة» لقائمة الأعمال الدرامية القصيرة، ويتكون من 7 حلقات، وتدور أحداثه في إطار من الرعب والأكشن والإثارة، كما يتضمن مشاعر الحزن، ويجمع بين صفات الخير والشر في شخصياته المختلفة، وفق الكاتب والمنتج السعودي خالد الراجح.

وفي تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»، قال خالد الراجح إنه «بدأ بكتابة سيناريو مسلسل (جذوة) قبل 8 سنوات، لكن انشغاله في كتابة وإنتاج فيلم (نجد)، أول فيلم سعودي يعرض بصالات السينما بالمملكة، وقدمت بطولته الفنانة الكويتية حياة الفهد، كان السبب وراء عدم استكمال سيناريو (جذوة)»، وفق قوله.

ولفت الراجح: «إن تداعيات فيروس (كورونا) وتأجيل الكثير من الأعمال حينها، كان السبب وراء تركيزه على استكمال سيناريو (جذوة) بالكامل، بهدف الاتجاه لتقديم أعمال درامية، بعد نجاح (نجد) بالسينما وحصوله على جوائز محلية ودولية».

توقيت عرض مسلسل «جذوة» لم يحدد بعدُ (الشرق الأوسط)

ويؤكد الراجح أن نجاحه عبر فيلم «نجد» كان سبباً في اختيار اسم فني قوي مثل نبيلة عبيد، لاعتياده العمل مع النجوم الكبار»، لافتاً إلى أن «العمل مع النجوم مكسب كبير بالنسبة للكاتب، والمنتج على وجه الخصوص، وكذلك للجمهور ولشباك التذاكر ونسبة المشاهدات».

وعن كواليس تعاقده مع نبيلة عبيد يقول: «تواصلت معها، فرحبت كثيراً، وأرسلت لها ملخصاً وبوستراً يوضح شكل الشخصية وأبعادها وملامحها، للاطلاع عليهما، ولمست سعادة بالغة وانبهاراً بشكل الشخصية التي تقدمها للمرة الأولى في مسيرتها التي ستكون مفاجأة لجمهورها».

وشدد الراجح على أن صناع الفن بالسعودية يرحبون بالتعاون الفني بين مصر والسعودية بشكل دائم عبر كل الوسائط الفنية، كما يعد هذا التعاون إثراء للمشهد الفني لكلا البلدين.

«جذوة» يعيد نبيلة عبيد للدراما التلفزيونية بعد غياب 4 سنوات (الشرق الأوسط)

وبشأن توقيت عرض المسلسل، قال الراجح إن «هذه التفاصيل لم تحدد بعدُ، ولا يعلم إذا كان سيعرض في رمضان أم لا، وخصوصاً أنه يحتاج إلى كثير من الوقت في صناعته وتصويره بإتقان».

وقدمت نبيلة عبيد التي تشارك بالدراما السعودية للمرة الأولى خلال مشوارها الفني، عدداً من المسلسلات التلفزيونية من بينها «العمة نور»، و«كيد النسا»، و«سكر زيادة»، كما قدمت بالسينما ما يزيد على 90 فيلماً من بينها، «العذراء والشعر الأبيض»، و«الراقصة والسياسي»، و«شادر السمك»، و«سمارة الأمير»، و«اغتيال مدرسة»، و«أبناء وقتلة»، و«أيام في الحلال».