رحيل الشاعر السوداني محمد المكي إبراهيم في القاهرة

فضيلي جماع: برحيله انفصل الصندل عن الجمر

محمد المكي أحد مؤسسي «مدرسة الغابة والصحراء» (الشرق الأوسط)
محمد المكي أحد مؤسسي «مدرسة الغابة والصحراء» (الشرق الأوسط)
TT

رحيل الشاعر السوداني محمد المكي إبراهيم في القاهرة

محمد المكي أحد مؤسسي «مدرسة الغابة والصحراء» (الشرق الأوسط)
محمد المكي أحد مؤسسي «مدرسة الغابة والصحراء» (الشرق الأوسط)

تزايد نزف المبدعين السودانيين، برحيل الشاعر والدبلوماسي الموسوم بـ«شاعر الأكتوبريات» محمد المكي إبراهيم، في العاصمة المصرية القاهرة، إثر علّة لم تمهله، وأصيب محبو أشعاره وأغنياته بحزن عميق، وانفطرت القلوب حزناً على رحيله، وعلى مواراة جثمانه خارج التراب الذي أحبّ وتغنّى له بجميل الأغنيات، وكتب فيه أجمل الأشعار وأعذبها.

نعى الناعي، الأحد، أن شاعر «ديوان أمتي» وشاعر أول الثورات السودانية (ثورة أكتوبر 1964)، انتقل إلى رحاب رب رحيم، ودُفن في القاهرة التي اختارها مقراً لإقامته ليكون قريباً من التراب الذي أحبّ، علّ نزيف الدم والخراب يتوقف فيعود إلى ديار «الخلاسية»، وليغني من جديد للثورة السودانية التي تحتشد في أحشاء التراب، وتتحدى كل خراب وخرائب الحرب، لكن «الموت نَقّاد» اختاره قبل أن يعود ليُدفن في مدافن أجداده في مدينة الأبيض (غرب البلاد).

وهزّ رحيل «ود المكي» أو كما يحلو لمقربيه مناداته، الوجدان السوداني الذي أسهم في تشكيله، بقصائده وفكره، وعدّ رحيله امتداداً للنزيف الذي أصاب أعداداً كبيرة من مبدعي البلاد من شعراء وفنانين وكتاب ومفكرين، ربما انفطرت قلوبهم بسبب الحرب، وما خلفته من دمار في النفوس والمعاني، قبل أن تدمر البنيان.

لحق «ود المكي» بصديقه الشاعر «كمال الجزولي» الذي فُجع السودانيون أيضاً برحيله فجأة في القاهرة أيضاً، ليلحق الرجلان بالهرم الغنائي الراحل «محمد وردي» الذي غادر الدنيا قبلهما بسنين، ليتركوا السودان وحيداً تتناوشه البنادق وأحذية الجنود، والطبيعة المعاندة معاً.

ولد محمد المكي إبراهيم في مدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان عام 1939 من أسرة متصوّفة، وهو ينتمي إلى سلالة زعيم المتصوفة «إسماعيل الولي»، درس في مدارس المدينة، قبل أن يدرس بالمدرسة الثانوية الشهيرة «خورطقت»، ثم يدخل جامعة الخرطوم ليدرس الحقوق، قبل أن يدرس الدبلوماسية واللغة الفرنسية في «السوربون».

عمل الشاعر دبلوماسياً في وزارة الخارجية السودانية منذ عام 1966، وترقّى في مدارج العمل الدبلوماسي ليصل لمرتبة سفير، عمل في عدد من المحطات منها: «براغ، ونيويورك، وجدة، وباكستان، وتشيكوسلوفاكيا، وزائير».

إحدى «أيقونات» الغناء الثوري في السودان (الشرق الأوسط)

وتُعد قصيدته «أكتوبر الأخضر» إحدى «أيقونات» الغناء الثوري في السوداني، كتبها عقب انتصار ثورة السودانيين الأولى، وإطاحة نظام حكم الديكتاتور الفريق إبراهيم عبود، تغنى بها «أيقونة» الغناء السوداني الراحل «محمد وردي»، وما تزال تلهب مشاعر الناس، يقول فيها: «اسمك الظافر ينمو في ضمير الشعب إيماناً وبشرى... وعلى الغابة والصحراء يلتف وشاحا... وبأيدينا توهجت ضياءً وسلاحا... فتسلحنا بأكتوبر لن نرجع شبرا... سندق الصخر حتى يخرج الصخر لنا زرعاً وخضرة... ونرود المجد حتى يحفظ الدهر لنا إسماً وذكرى... باسمك الأخضر يا أكتوبر الأرض تغنّي... والحقول اشتعلت قمحاً ووعداً وتمنّي... والكنوز انفتحت في باطن الأرض تنادي... باسمك الشعبُ انتصر... حائط السجن انكسر... والقيود انسدلت جدلة عرس في الأيادي».

وظلت قصيدته «بعض الرحيق أنا والبرتقالة أنت» طَوال أكثر من قرابة نصف قرن، ديواناً للعشق والعاشقين، تكتبها الصبيّات خلسةً في دفاتر عشقهن، ويستلهم منها العشاق الطريق إلى الحبيبات تقول: «الله يا خلاسية... يا حانةٌ مفروشةٌ بالرمل... يا مكحولة العينين... يا مجدولة من شعر أغنية... يا وردة باللون مسقيّة... بعض الرحيق أنا... والبرتقالة أنت.. يا مملوءة الساقين أطفالاً خلاسيين... يا بعض زنجيّة... وبعض عربيّة.. وبعض أقوالي أمام الله».

رثاه صديقه وابن بيئته الشاعر فضيلي جماع، بقوله: «سيبقى شعر محمد المكي إبراهيم الناضح بالحكمة والجمال ما بقيت أمتنا»، وتابع: «أبت هذه السنة كبيسة الأحزان إلا أن تفجعنا في رحيل شاعر الأمة محمد المكي إبراهيم. وبرحيله تصدق مقولته في رثائه لأستاذه وصديقه محمد المهدي المجذوب: برحيله ينفصل الصندل عن الجمر».

وتساءل الصحافي المخضرم محمد راجي: «كيف ترتحل الآن، والمتاريس منصوبة والعدى حُضَّر؟»، وقال: «الشاعر السوداني الوحيد، الذي يتسق شعره تمام الاتساق مع شخصيته، هو محمد المكي إبراهيم»، وتابع: «هذا رأي قلته قبل سنوات طويلة، وأيّده، في حينها، وبقوةٍ بعضٌ من أساتذتي وأصدقائي».

الشاعر الراحل محمد المكي إبراهيم

ونعاه رئيس مجلس السيادة قائد الجيش الفريق الأول عبد الفتاح البرهان بتغريدة على منصة «إكس» بقصيدته: «من غيرنا يعطي لهذا الشعب معنى أن يعيش وينتصرْ... من غيرنا ليقرر التاريخ والقيم الجديدةَ والسيرْ... من غيرنا لصياغة الدنيا وتركيب الحياةِ القادمة... جيل العطاءِ المستجيش ضراوة ومصادمة... المستميتِ على المبادئ مؤمنا... المشرئب إلى السماء لينتقي صدر السماءِ لشعبنا... جيلي أنا...».

ومحمد المكي إبراهيم هو آخر القناديل المضيئة من مؤسسي «مدرسة الغابة والصحراء»، وهي حركة شعرية ثقافية تأسست عام 1962، مع زملائه الشعراء الراحلين «النور عثمان أبكر، ومحمد عبد الحي، ويوسف عيدابي، وعبد الله شابو»، وما زالت تُعد من أبرز تيارات الحداثة الأدبية في السودان، وترمز للتمازج الثقافي العربي والأفريقي في السودان، ورمزت للعرب بالصحراء ولأفريقيا بالغابة، وكانت خطاباً عميقاً حول قضية «الهوية السودانية».

نُشرت لمحمد المكي دواوين: «أمتي» (1969)، «بعض الرحيق أنا والبرتقالة أنت» (1976)، «في خباء العارية» (1986)، «يختبئ البستان في الوردة» (1989)، إلى جانب مؤلفاته: «الفكر السوداني... أصوله وتطوره»، «بين نار الشعر ونار المجاذيب».

نال وسام الآداب والفنون 1977 من وزارة الثقافة والإعلام السودانية، واختير قبل أسبوع من رحيله من قبل لجنة المُحكَّمين بالاتحاد العالمي للشعراء لعام 2024 «شاعر السودان»، وهي لجنة مكوّنة من نقّاد أكاديميين كبار سودانيين وعرب، ويُمنح سنوياً لأحد الشعراء العرب.


مقالات ذات صلة

تفاهم سعودي - كويتي لتعزيز التعاون الثقافي

يوميات الشرق المذكرة تضمنت تعزيز العمل المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الثقافية (واس)

تفاهم سعودي - كويتي لتعزيز التعاون الثقافي

أبرم وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، ونظيره الكويتي عبد الرحمن المطيري، مذكرة تفاهمٍ لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق اجتماع سعودي - قطري للارتقاء بالتعاون الثقافي والسياحي والترفيهي

اجتماع سعودي - قطري للارتقاء بالتعاون الثقافي والسياحي والترفيهي

استعرضت لجنة الثقافة والسياحة والترفيه بمجلس التنسيق السعودي - القطري، الاثنين، جهود فرق العمل ومنجزاتها، والمبادرات والمستهدفات المحددة لها في مجالاتها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان ووزير الإعلام والثقافة الكويتي عبد الرحمن المطيري بعد توقيع مذكرة التفاهم في الرياض (كونا)

السعودية والكويت توقّعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجال الثقافي

ويأتي توقيع هذه المذكرة في إطار العلاقات الوثيقة والأخوية التي تربط البلدين، وتهدف إلى تعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين الطرفين في المجالات الثقافية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الهاكاثون يُمثِّل فرصةً مثاليةً لتطوير تجارب تعليمية تفاعلية تُعزِّز من تعلُّم اللغة العربية (وزارة الثقافة)

انطلاق هاكاثون «تعلُّم واحتضان اللغة العربية» بالرياض

تستضيف الرياض فعاليات هاكاثون «تعلُّم واحتضان اللغة العربية» الذي تنظمه وزارة الثقافة السعودية خلال الفترة بين 18 و19 سبتمبر الحالي في مقر «بينالي الدرعية».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في الرياض (واس)

السعودية تُسمّي 2025 «عام الحِرف اليدوية»

أقرّ مجلس الوزراء السعودي برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، تسمية 2025 «عام الحرف اليدوية»، للاحتفاء بقيمتها الفريدة في الثقافة السعودية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

تفاهم سعودي - كويتي لتعزيز التعاون الثقافي

المذكرة تضمنت تعزيز العمل المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الثقافية (واس)
المذكرة تضمنت تعزيز العمل المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الثقافية (واس)
TT

تفاهم سعودي - كويتي لتعزيز التعاون الثقافي

المذكرة تضمنت تعزيز العمل المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الثقافية (واس)
المذكرة تضمنت تعزيز العمل المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الثقافية (واس)

أبرم الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، وعبد الرحمن المطيري، وزير الإعلام والثقافة الكويتي، الاثنين، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، وذلك خلال لقائهما بمقر «معرض الرياض الدولي للكتاب 2024».

وأكد الوزيران خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية والمتميزة بين البلدين، وأهمية العمل المشترك فيما يخص المجال الثقافي، تحت مظلة مجلس التنسيق السعودي - الكويتي.

التفاهم يساهم في المشروعات الاستراتيجية المشتركة بمختلف القطاعات الثقافية (واس)

وتضمنت المذكرة تعزيز العمل المشترك بمختلف المجالات الثقافية، ومنها ما يتصل بالتراث، وفنون العمارة، والتصميم، والمتاحف، والفنون البصرية، والمسرح والفنون الأدائية، والأدب، والنشر، والترجمة، والأزياء، وفنون الطهي، والأفلام، وكذلك تبادل الخبرات بشأن الأنظمة والتنظيمات والسياسات المعنية في القطاع.

وشملت تبادل المشاركة في المهرجانات والفعاليات الثقافية بكلا البلدين، والتنسيق المشترك في اتفاقيات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) المنضميْن إليها، والمساهمة في المشروعات الاستراتيجية المشتركة بمختلف القطاعات الثقافية، وتنفيذ برامج الإقامات الفنية بين المؤسسات الحكومية والأهلية، ومشاريع المحافظة على التراث بجميع أنواعه.

الوزيران أكدا أهمية العمل المشترك فيما يخص المجال الثقافي (واس)

تأتي المذكرة انطلاقاً من الروابط التاريخية الراسخة والأخوية الوثيقة التي تجمع بين قيادتَي البلدين وشعبَيهما، حيث تهدف لتعزيز العلاقات الثقافية الثنائية استكمالاً لنهجهما المتأصّل في الدفع بالتعاون الثنائي قدماً إلى الأمام نحو آفاقٍ أوسع، وتعزيزاً للتبادل الثقافي.

من جانب آخر، زار وزير الثقافة السعودي ونظيره الكويتي فعاليات «معرض الكتاب»، الذي يعد منصة رئيسية للناشرين وللتبادل الفكري والثقافي، وملتقى للأدباء والمفكرين وصنّاع الثقافة والمعرفة وعشاق الكتاب من داخل المملكة وخارجها، بمشاركة تتخطى 2000 دار نشر من أكثر من 30 دولة حول العالم.