الدنمارك رقم 1 في جودة الحياة... تعرف على ترتيب أفضل 10 دول

تعرف على أفضل 10 دول في العالم من حيث جودة الحياة (رويترز)
تعرف على أفضل 10 دول في العالم من حيث جودة الحياة (رويترز)
TT

الدنمارك رقم 1 في جودة الحياة... تعرف على ترتيب أفضل 10 دول

تعرف على أفضل 10 دول في العالم من حيث جودة الحياة (رويترز)
تعرف على أفضل 10 دول في العالم من حيث جودة الحياة (رويترز)

أصدرت مجلة «U.S. News and World Report» مؤخراً تصنيفها لأفضل الدول في العالم بناءً على جودة الحياة.

ولتصنيف الدول المدرجة البالغ عددها 89 دولة، أجرت المجلة مع شركة خدمات التسويق والاتصالات العالمية «WPP» وكلية وارتون بجامعة بنسلفانيا استطلاعاً لآراء ما يقرب من 17000 شخص حول العالم في الفترة من 22 مارس (آذار) إلى 23 مايو (أيار) 2024، حسب شبكة «سي إن بي سي».

وتم تسجيل أفضل الدول من حيث جودة الحياة عبر المقاييس التالية:

المعيشة ميسورة التكلفة

سوق عمل جيدة

مستقرة اقتصادياً

مناسبة للأسرة

المساواة في الدخل

مستقرة سياسياً

آمنة

نظام تعليمي عام متطور

نظام صحي عام متطور

الدنمارك هي الدولة رقم 1 من حيث جودة الحياة

وارتفعت الدنمارك من المركز الرابع في عام 2023 إلى المرتبة الأولى في تصنيف هذا العام.

والدنمارك، إلى جانب السويد والنرويج، هي جزء من المنطقة الثقافية في شمال أوروبا المعروفة باسم الدول الاسكندنافية.

وقال إليوت ديفيس، مراسل «US News and World Report»، لشبكة «سي إن بي سي»: «الدنمارك هي دولة تؤدي بشكل عام أداءً جيداً في التصنيفات الفرعية في مجالات مثل التعليم والرعاية الصحية والاستقرار السياسي والاستقرار الاقتصادي والمزيد. يُنظر إلى الدنمارك على أنها بلد يوفر لمواطنيه حياة جيدة جداً وجودة حياة عالية للسكان».

على الرغم من أن الناس في الدنمارك يدفعون بعضاً من أعلى الضرائب في العالم، وهو ما يصل إلى نصف دخلهم، فإن هذا يتوازن مع حقيقة أن معظم الرعاية الصحية في البلاد مجانية، ورعاية الأطفال مدعومة، ولا يدفع طلاب الجامعات أي رسوم دراسية ويتلقون منحاً للمساعدة في تغطية النفقات في أثناء الدراسة، ويتلقى كبار السن معاشات تقاعدية ويتم توفير مساعدين للرعاية لهم.

كما احتلت الدنمارك المرتبة الأولى كدولة يشعر فيها المغتربون بالرضا عن وظائفهم وفرصهم المهنية وتوازن العمل والحياة والمزيد، وفقاً لاستطلاع أجرته «Expat Insider» في يوليو (تموز) 2024.

ونحو 84 في المائة من المغتربين في الدنمارك راضون عن التوازن بين العمل والحياة، مقارنة بمتوسط ​​عالمي يبلغ 60 في المائة.

وفي تقرير السعادة العالمي لهذا العام، احتلت الدنمارك أيضاً المرتبة الثانية بين أسعد الدول على مستوى العالم. ويرجع الترتيب المرتفع للبلاد جزئياً إلى مستوى المساواة والشعور بالمسؤولية عن الرعاية الاجتماعية، وفقاً للموقع الرسمي للبلاد. وهما شيئان مرتبطان ارتباطاً وثيقاً بالسعادة، وفقاً لتقرير السعادة العالمي.

أما أفضل 10 دول في العالم من حيث جودة الحياة فهي:

1-الدنمارك

2-السويد

3-سويسرا

4-النرويج

5-كندا

6-فنلندا

7-ألمانيا

8-أستراليا

9-هولندا

10-نيوزيلندا

تراجعت السويد من المركز الأول لتحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث جودة الحياة هذا العام.

على غرار الدنمارك، تقدم السويد للمقيمين رعاية صحية مجانية وتعليماً جامعياً. ويتمتع سكان البلاد بأحد أطول متوسطات العمر المتوقع، بمتوسط ​​عمر 82.8 عام، وفقاً لكتاب حقائق العالم الصادر عن وكالة المخابرات المركزية.

وأشار ديفيس إلى أنه رغم انخفاض السويد في التصنيف هذا العام، فإنها حققت أداءً جيداً في فئات أخرى. فقد احتلت المرتبة الثانية في الاهتمام بحقوق الإنسان والبيئة.

أما الجانب السلبي الوحيد، وفقاً لديفيس، فهو أن السويد، على غرار الدنمارك، تحتل مرتبة في أسفل القائمة من حيث القدرة على تحمل التكاليف.

وتقدم السويد أيضاً سياسة فريدة لإجازة الوالدين؛ حيث يحق للوالدين الحصول على 480 يوماً من الإجازة مدفوعة الأجر عند ولادة طفل أو تبنيه؛ بحيث تقسم 240 يوماً لكل منهما.

وأوضح ديفيس أيضاً أن السويد هي واحدة من الدول الأربع في منطقة الشمال الأوروبي التي احتلت المرتبة العاشرة في قائمة هذا العام.


مقالات ذات صلة

تناول الحديد مع الفيتامين «C»... كيف تدمج العناصر الغذائية لأكبر قدر من الاستفادة؟

صحتك كيف نحصل على أكبر قدر من العناصر الغذائية؟ (رويترز)

تناول الحديد مع الفيتامين «C»... كيف تدمج العناصر الغذائية لأكبر قدر من الاستفادة؟

من المهم جداً اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة والعناصر الغذائية، لكن كيفية تناول هذه العناصر الغذائية تلعب دوراً في الحصول على أكبر فائدة ممكنة منها.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك السمنة... تحديات صحية وحلول مبتكرة

السمنة... تحديات صحية وحلول مبتكرة

تُعد السمنة من أبرز التحديات الصحية في العصر الحديث، حيث تتزايد معدلاتها بشكل ملحوظ في جميع أنحاء العالم، وتلقي بتأثيراتها السلبية على الصحة العامة.

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (الخبر - المنطقة الشرقية)
صحتك فوائد ألعاب المحاكاة في تنمية مهارات الأطفال الصغار

فوائد ألعاب المحاكاة في تنمية مهارات الأطفال الصغار

مع بدء العام الدراسي، سلط العلماء في جامعة فلوريدا أتلانتيك، الضوء على أهمية ألعاب المحاكاة في تنمية مهارات الطفل الإبداعية والفكرية في مرحلة ما قبل الدراسة.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك عضلات جسمك تؤلمك... 9 أسباب قد تغيب عنك

عضلات جسمك تؤلمك... 9 أسباب قد تغيب عنك

عند استخدام لغة الأرقام، فإن حالات آلام العضلات تمثل مشكلة صحية واسعة الانتشار.

د. عبير مبارك (الرياض)
صحتك الملوثات الكيميائية مصدر قلق متزايد على صحة القلب

الملوثات الكيميائية مصدر قلق متزايد على صحة القلب

عادة ما يثير الاتصال بالمواد الكيميائية السامة، والتلوث الناجم عنها، المخاوف بخصوص الإصابة بالسرطان أو مشكلات عصبية.

جولي كورليس (كمبردج - ولاية ماساتشوستس الأميركية)

تجلّيات الثقافة والفكر تُزيّن معرض الرياض الدولي للكتاب

المعرض يشهد استحداث ممر تكريمي للشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن (وزارة الثقافة)
المعرض يشهد استحداث ممر تكريمي للشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن (وزارة الثقافة)
TT

تجلّيات الثقافة والفكر تُزيّن معرض الرياض الدولي للكتاب

المعرض يشهد استحداث ممر تكريمي للشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن (وزارة الثقافة)
المعرض يشهد استحداث ممر تكريمي للشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن (وزارة الثقافة)

تتكثّف تجلّيات المعرفة والثقافة والفكر، التي تُزيّن ليالي العاصمة السعودية، بانطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب، الخميس، وتدشين تجربة معرفية مميّزة يضمنها الحدث لزواره طوال 10 أيام.

في هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة، الدكتور محمد حسن علوان، إنّ «المعرض يُعدّ تظاهرة ثقافية وفكرية سنوية بارزة في المنطقة تجسّد، منذ عقود، الإرث الثقافي للمملكة، وترسّخ ريادتها في صناعة الثقافة وتصدير المعرفة».

المعرض انطلق تحت شعار «الرياض تقرأ» (وزارة الثقافة)

وأوضح أنّ نسخة هذا العام تشهد تطوّرات عدّة تشمل استحداث منطقة أعمال متخصّصة، بمشاركة الوكالات الأدبية التي تدير أعمال المؤلّفين وعقودهم، والمطابع المحلّية التي تُشارك للمرة الأولى في معارض الكتب المحلّية، لتقدّم خدماتها للناشرين، بالإضافة إلى استحداث ممرّ تكريمي لفقيد الثقافة السعودية والعربية، وأيقونة الشعر الحديث، الشاعر الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن؛ لتكريم مُنجَزه الأدبي والثقافي الخالد، وإرثه الشعري الواسع، والإضاءة على مسيرته الحافلة بالإنجازات وبصماته الملموسة في المشهد الثقافي السعودي والعربي.

يضمن معرض كتاب الرياض لزواره قائمة من المواعيد الدسمة (وزارة الثقافة)

قطر تحتفي بتراثها الثقافي

وأتاح جناح دولة قطر، ضيفة شرف معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الفرصة للزوار للاطلاع على تفاصيل من التراث القطري، ومجموعة من الكتب القديمة والنادرة التي أصدرتها وزارة الثقافة القطرية. وأبدى جاسم أحمد البوعينين، المُشرف على الجناح، ومدير إدارة المكتبات في وزارة الثقافة بقطر، سروره بحضور بلاده ضيفة شرف، وقال: «حضورنا في معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يُعدُّ من المعارض المهمّة والكبيرة في المنطقة، يدلّ على عمق العلاقات بين البلدين على جميع الأصعدة، ولا سيما في المجال الثقافي الذي نرتبط من خلاله بكثير من المشتركات مع المملكة العربية السعودية».

ويضمّ جناح قطر عرضاً لـ12 عنواناً من مجموعة الكتب القديمة والمتنوّعة التي أصدرتها الوزارة، يعود بعضها لأكثر من 50 عاماً. كما يُضيء على مجموعة من المبادرات التي أطلقتها للتشجيع على القراءة في المجتمع القطري، تحت شعار «قطر تقرأ»، من خلال فعاليات تُنظَّم على مدار العام؛ ومن أهمها مبادرة «كتاب واحد... مجتمع واحد»؛ التي تُطلَق تحت عنوان محدَّد تتفرّع منه جميع الأنشطة خلال العام.

10 أيام هي عمر التظاهرة المُنتظَرة في الرياض (وزارة الثقافة)

200 فعالية ثقافية تُثري المعرض

يضمن المعرض لزواره قائمة من المواعيد الدسمة، ضمن برنامج ثقافي ثريّ بالفعاليات والأنشطة التي تتجاوز 200 فعالية تُناسب جميع الأعمار، وتشمل عدداً من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية، والعروض الفنية والمسرحية، ووِرش العمل التي تناقش موضوعات مختلفة في شتّى المجالات، وذلك بمشاركة نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين من السعودية والمنطقة والعالم. ويستضيف كوكبة من الشخصيات الأدبية والفنّية ورواد الثقافة من المنطقة والعالم، كما يخصّص فعاليات ثقافية وترفيهية متنوّعة للأطفال في «منطقة الطفل»، وهناك ركن خاص لعرض أعمال المؤلّفين السعوديين، ومنصات لتوقيع الكتب التي تتيح للجمهور لقاء مؤلّفيهم المفضّلين لتوقيع أحدث إصداراتهم.