مع تقدمنا في العمر... لماذا يبدو الوقت وكأنه يتسارع؟

كلما زادت المعلومات التي يعالجها عقلنا يبدو أن الوقت يمر ببطء (رويترز)
كلما زادت المعلومات التي يعالجها عقلنا يبدو أن الوقت يمر ببطء (رويترز)
TT

مع تقدمنا في العمر... لماذا يبدو الوقت وكأنه يتسارع؟

كلما زادت المعلومات التي يعالجها عقلنا يبدو أن الوقت يمر ببطء (رويترز)
كلما زادت المعلومات التي يعالجها عقلنا يبدو أن الوقت يمر ببطء (رويترز)

حضر الدكتور ستيف تايلور، وهو محاضر في علم النفس بجامعة ليدز بيكيت البريطانية، الأسبوع الماضي، مؤتمر علم النفس في جامعة أكسفورد. ورغم أن المناقشات لم تكن عن الوقت، فإنها جعلته يفكر في الطرق المختلفة التي يختبر بها العقل البشري الوقت، بحسب تقرير لموقع «سايكولوجي توداي».

كان مؤتمراً كبيراً، حضره نحو 500 مندوب، واستمر لمدة أربعة أيام. التقى خلاله الكثير من الأصدقاء والمعارف القدامى وتعرف أيضاً على الكثير من الأشخاص الجدد. كما شارك تايلور بالمحاضرات وورش العمل حتى شعر أن دماغه أصبح مثقلاً بالمعلومات.

وقال: «في اليوم الأخير من المؤتمر، صادفت امرأة كنت قد تحدثت معها في اليوم الأول، بعد أن شاركتها في ندوة. شعرت وكأنني لم أرها منذ فترة طويلة لدرجة أنني بالكاد تعرفت عليها. قلت لها: (لا أصدق أنه لم يمر سوى ثلاثة أيام منذ أن رأيتك! يبدو الأمر وكأنه ثلاثة أسابيع)».

وهناك ظاهرة أخرى لاحظها وهي أنه على الرغم من أن جميع المحاضرات استغرقت 45 دقيقة، فإن المحاضرات الرئيسية بدت وكأنها تمر بسرعات مختلفة. كان بعض المحاضرين أكثر جاذبية وديناميكية من غيرهم. كانت بعض المواد ذات صلة وممتعة، في حين كانت بعضها مجردة وتافهة. ونتيجة لذلك؛ مرت بعض المحاضرات بسرعة كبيرة، في حين بدت محاضرات أخرى لا تنتهي، وفق ما كشف عنه تايلور.

مفاتيح إدراك الوقت

ما الذي يحدد تجربتنا للوقت، كما في الأمثلة المذكورة أعلاه؟ لماذا يبدو أن الوقت يتسارع في بعض المواقف ويتباطأ في مواقف أخرى؟ هذه الأسئلة هي جوهر كتاب تايلور الجديد بعنوان «تجارب توسّع الوقت»، حيث أظهر أن إدراك الوقت مرن للغاية وينبع من تجربة ذاتية.

هناك رابط قوي بين إدراك الوقت ومعالجة المعلومات. فكلما زادت المعلومات التي يعالجها عقلنا، بدا أن الوقت يمر ببطء. وهذا هو السبب في أن المؤتمر بدا وكأنه استمر لفترة طويلة - بسبب كمية المعلومات الكبيرة التي عالجها عقل تايلور، ليس فقط من المحاضرات وورش العمل، لكن أيضاً من الأشخاص الذين التقاهم، ومن البيئة غير المألوفة لأكسفورد (التي لم يزرها من قبل).

على النقيض من ذلك، عندما نبقى في بيئاتنا الطبيعية، ونكرر التجارب المألوفة نفسها مع الأشخاص أنفسهم، يميل الوقت إلى التحرك بسرعة.

لماذا يتسارع الوقت مع تقدمنا ​​في السن؟

على الرغم من أنه قد لا يبدو أن الأمر مرتبط بشكل مباشر، فإن معالجة المعلومات تساعد أيضاً في تفسير سبب تسارع الوقت مع تقدمنا ​​في السن. في دراسة حديثة أجريت على 918 شخصاً بالغاً بقيادة عالمة النفس روث أوجدن، وافق 77 في المائة من المستجيبين على أن عيد الميلاد يبدو أنه يصل بسرعة أكبر كل عام. (كان 14 في المائة من الناس محايدين بشأن هذه القضية، بينما لم يوافق 9 في المائة فقط على الأمر).

ومن المثير للاهتمام أن الباحثين المشاركين مع أوجدن طرحوا السؤال ذاته على بعض الناس حول شهر رمضان وتلقوا إجابة مماثلة جداً.

من الشائع أن يبلغ الناس عن مرور الوقت ببطء أثناء الطفولة. وقال تايلور: «لدي ذكرى واضحة عن إنهاء المدرسة الابتدائية في سن الحادية عشرة، مع العلم أنني كنت سأبدأ المدرسة الثانوية في غضون ستة أسابيع، بعد العطلة الصيفية. بدأت أفكر في المدرسة الثانوية، متسائلاً كيف ستكون وما إذا كان عليّ أن أقلق بشأنها. لكن بعد ذلك قلت لنفسي، حسناً، لا جدوى من التفكير في الأمر؛ لأنه بعيد جداً في المستقبل».

وتابع: «بدت فترة الأسابيع الستة التي امتدت أمامي واسعة جداً لدرجة أنها ربما تعادل ستة أشهر من حياتي البالغة».

ويرجع هذا بشكل أساسي إلى أننا كأطفال نكتسب الكثير من التجارب الجديدة، وبالتالي نعالج كمية هائلة من المعلومات الإدراكية. يتمتع الأطفال أيضاً بإدراك غير مفلتر ومكثف؛ مما يجعل محيطهم يبدو أكثر حيوية. ومع ذلك، مع تقدمنا ​​في العمر، نكتسب تجارب جديدة أقل تدريجياً. والأمر الأكثر أهمية هو أن إدراكنا للعالم يصبح أكثر تلقائية. نصبح تدريجياً غير حساسين تجاه محيطنا. ونتيجة لذلك؛ فإننا نستوعب معلومات أقل تدريجياً؛ مما يعني أن الوقت يمر بسرعة أكبر.



تنتشر على وسائل التواصل... ما هي أسوأ نصيحة في العلاقات؟

واحدة من أسوأ النصائح في العلاقات
واحدة من أسوأ النصائح في العلاقات
TT

تنتشر على وسائل التواصل... ما هي أسوأ نصيحة في العلاقات؟

واحدة من أسوأ النصائح في العلاقات
واحدة من أسوأ النصائح في العلاقات

إحدى أكثر المعتقدات انتشاراً في عالم المواعدة الحديثة هو أن يكون الشخص راضياً تماماً عن نفسه قبل الدخول في أي علاقة، لكن بحسب المعالجة النفسية إستر بيريل، فإن هذه واحدة من أسوأ النصائح في العلاقات.

وقالت بيريل لشبكة «سي إن بي سي»: «بوجود شخص آخر إلى جانبك تدرك من أنت. أعتقد أن هناك تركيزاً مفرطاً على أهمية الذات على حساب فهم أن الذات موجودة في سياق اجتماعي».

ويرجع هذا المعتقد جزئياً إلى الترويج لخطاب العلاج وإساءة استخدامه على منصات التواصل الاجتماعي.

لكن وفقاً لبيريل، فإن قطع العلاقات بالآخرين باسم تحقيق الذات يعيق النمو ويخنق أي فرصة للتواصل.

ربما حان الوقت لإعادة «الآخر» إلى الصورة

إن التركيز على الأصالة ليس سيئاً في حد ذاته. لكنه قد يتسبب في إبعاد المرء عن أي شيء يجعله غير مرتاح.

وأوضحت بيريل أنه عندما يشعر الشخص بالتحدي بسبب علاقة ما، فقد يتراجع خطوة إلى الوراء، مشيرة إلى أن الشخص يكون في حاجة إلى إنشاء المزيد من «الحدود» أو أنه «مُستفز». لكن التوتر هو في الواقع علامة على شراكة صحية محتملة.

وأضافت: «الحديث العلاجي من نوع معين يستخدم كلمة (الذات) أمام كل شيء - الوعي الذاتي، وتحقيق الذات، والعناية بالذات، والصورة الذاتية. أعتقد أنه ربما حان الوقت لإعادة الآخر إلى الصورة أيضاً».

وفسرت أنه «من خلال التواجد مع شخص آخر، ستتعلم الكثير عن كيفية التواجد مع نفسك».

من جهتها، أوضحت ليزا ماري بوبي، عالمة نفس العلاقات ومؤسسة Growing Self Counseling & Coaching في دنفر، أنه «على الرغم من أن العلاقات توفر لنا فرصة اكتساب الوعي الذاتي، فإن شخصاً لا يتمتع بهوية قوية يمكنه تخريب شراكة محتملة».

وقالت بوبي: «إن الشرط الأساسي للقدرة على النمو إلى نوع الشخص الذي يمكنه إقامة علاقات صحية وعالية الجودة هو القدرة على فهم نفسك وتحمل مسؤولية ما تشعر به ولماذا قد يكون ذلك».

وأشارت إلى أنها ترى بشكل روتيني عملاء يواجهون صعوبة في المواعدة لأنهم لا يدركون ما يزعجهم.

وأضافت: «إنهم غير مرتبطين بما يشعرون به، كما أنهم لا يملكون القدرة على تنظيم أنفسهم بشكل جيد. وبسبب ذلك؛ قد يكون من الصعب أن يكون لديك الكثير من التعاطف أو الرؤية في عقول الآخرين وعواطفهم إذا كانوا منفصلين عن فهمهم العاطفي. فبدلاً من التغلب على الانزعاج ومحاولة فهم وجهة نظر الآخر، فإنهم يهاجمون أو يبتعدون».

لكن بيريل أشارت إلى أن التعامل مع المشاعر غير السارة هو جزء من العلاقة. ومن خلال اختيار عدم رؤية الآخرين، فإنك تخدع نفسك وتحرمها من تجارب قيّمة.

وأكدت أنه «من خلال التواجد مع شخص آخر، ستتعلم الكثير عن كيفية التواجد مع نفسك».