«صنايعية مصر»... مبادرة لإنقاذ حرف تراثية من الاندثار

تُعنى بفنون الخزف والخيامية والنقش على النحاس

أعمال الخيامية من المعروضات في المبادرة (صندوق التنمية بوزارة الثقافة)
أعمال الخيامية من المعروضات في المبادرة (صندوق التنمية بوزارة الثقافة)
TT

«صنايعية مصر»... مبادرة لإنقاذ حرف تراثية من الاندثار

أعمال الخيامية من المعروضات في المبادرة (صندوق التنمية بوزارة الثقافة)
أعمال الخيامية من المعروضات في المبادرة (صندوق التنمية بوزارة الثقافة)

ضمن مبادرة للحفاظ على الحِرف التراثية والتقليدية، عنوانها «صنايعية مصر»، أقيمت احتفالية لتخريج الدفعة الرابعة من هذه المبادرة المعنيّة بحمايتها من الاندثار، وتسويقها وتعليمها للأجيال الجديدة؛ من بينها فنون الخزف والخيامية والنقش على النحاس والصدف والحليّ والتلّي.

المبادرة الهادفة إلى إتقان ممارسة تلك الحرف بكفاءة عالية، تستلهم روح التراث في أعمال تُحاكي العصر، ليتمكن الخرّيجون من إقامة مشروعاتهم الخاصة في الحِرف التراثية؛ وذلك لتحسين مدخولهم، وتنمية الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى تلبية حاجات الأسواق المحلّية والعالمية من تلك المنتجات.

وتُعدّ «صنايعية مصر» من المبادرات الرئاسية، وتنفّذها أكثر من جهة، منها وزارة الثقافة، فيقول رئيس قطاع الفنون التشكيلية وممثل الوزارة في «اللجنة الوطنية لإحياء الحِرف التراثية»، الدكتور وليد قانوش: «هذه المبادرة الرئاسية بدأت قبل 5 سنوات تقريباً، وترتكز على تدريب مجموعة من الشباب والخرّيجين على الحِرف المختلفة».

«صنايعية مصر» مبادرة لتحويل الحِرف مهناً (صندوق التنمية بوزارة الثقافة)

ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «شُكِّلت لجنة من الخبراء برئاسة الدكتور أشرف رضا، اختارت 72 مشتركاً من 350 متقدِّماً تقريباً؛ عملنا معهم طوال العام من خلال مدرّبين متخصّصين في الحِرف المتنوّعة، وبمشاركة الأسطوات والحرفيين في مركز الحرف التقليدية بالفسطاط».

وكانت الوزارة قد تبنّت مبادرة «صنايعية مصر» انطلاقاً من دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2019 لتدريب الأشخاص من سنّ 18 حتى 45 عاماً على الحِرف التراثية، بما يحقّق حماية التراث وإعادة إحيائه.

صناعة الحليّ من الفنون التراثية التي تحظى بعناية (صندوق التنمية بوزارة الثقافة)

ودُرِّب الشباب على أعمال النحاس، والصدف، والقشرة، والخيامية، والخزف، والحلى التراثية لمدّة 8 أشهر، على أيدي نخبة من الأساتذة والمتخصّصين في كليات الفنون المختلفة، بالإضافة إلى الحرفيين ذوي الكفاءة العالية، وفق بيان لـ«صندوق التنمية الثقافية».

ويشير قانوش إلى أنّ «طبيعة الدراسة تتضمّن تدريباً على المهارات الحرفية بقيادة كل خبير في تخصّصه، وينتهي التدريب بعد إتقان تنفيذ المُنتَج والتدريب على مهارات التسويق المختلفة، وإعداد المتدرِّب لممارسة المهنة بشكل مستقلّ، وتعريف المتدرّبين بالتسهيلات التي يقدّمها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسّطة لممارسة مهنهم بشكل فعال».

وشهدت الدفعة الرابعة من المبادرة التدريب على حرف جديدة هي: فانوس رمضان والأويما، بالإضافة إلى حِرف الخزف، وأشغال النحاس، والحلي، والخيامية، والتطعيم بالصدف والقشرة؛ وامتدت فترة الدراسة بالمنحة لـ10 أشهر، مع إتاحة التدريب بمحافظات القاهرة، والإسكندرية، والبحيرة، وسوهاج، والأقصر.

ويوضح قانوش أنّ «المبادرة كانت نواة بُني عليها خلال العام الماضي، وتُشارك فيها جميع الوزارات المعنيّة لتحويلها مشروعاً قومياً يُسهم في الاقتصاد الوطني من خلال الإنتاج والتصدير».

أعمال الصدف والخشب من الحرف التراثية ذات الطابع الخاص (صندوق التنمية بوزارة الثقافة)

ويلفت إلى أنّ «الجهات المُشاركة هي وزارة التجارة والصناعة، وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسّطة التابع لمجلس الوزراء، ووزارة التضامن الاجتماعي، والمركز القومي للمرأة، ووزارة التخطيط، والبنك المركزي، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفنّي»، مؤكداً: «هذه المبادرة تُخرِّج عدداً محدوداً من المتدرّبين، لكنه عدد مؤثّر بانتظار الانتهاء من المشروع القومي الأكبر».

 

ويختم: «دور وزارة الثقافة بهيئاتها وإداراتها المعنيّة هو إحياء الحِرف التراثية في مصر والحفاظ عليها. أما تحويل الإنتاج والحرف فرصَ عمل، فهذا ينطوي على تدخُّل جهات عدّة من جميع الوزارات المُشاركة بالمبادرة والمعنيّة بها».


مقالات ذات صلة

«حكمة المصريين» تتجلّى في معرض للفنان ناثان دوس

يوميات الشرق جانب من أعمال الفنان (الشرق الأوسط)

«حكمة المصريين» تتجلّى في معرض للفنان ناثان دوس

اختار النحات المصري ناثان دوس لمعرضه الأحدث اسماً دالاً على الحكمة والفهم في الحضارة المصرية القديمة، وإن كان «سيشميت» بدا لفظاً غريباً على الواقع المصري.

محمد الكفراوي (القاهرة)
عالم الاعمال شركة «ديڤوتيه» تعلن مشاركتها في النسخة الثامنة من مؤتمر ومعرض «سعودي ديرم»

شركة «ديڤوتيه» تعلن مشاركتها في النسخة الثامنة من مؤتمر ومعرض «سعودي ديرم»

أعلنت شركة «ديڤوتيه (Devoté)» عن مشاركتها «البارزة في النسخة الثامنة من مؤتمر ومعرض (سعودي ديرم)

يوميات الشرق اختيار سلطنة عمان «ضيف شرف» الدورة الـ56 من معرض القاهرة للكتاب (وزارة الثقافة المصرية)

«الثقافة المصرية» تراهن على الذكاء الاصطناعي في «القاهرة للكتاب»

تحت شعار «اقرأ… في البدء كان الكلمة» تنطلق فعاليات الدورة الـ56 من معرض القاهرة الدولي للكتاب في 23 من شهر يناير الحالي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
ثقافة وفنون «القاهرة للكتاب 2025»: «دورة استثنائية» بمشاركة 1345 ناشراً

«القاهرة للكتاب 2025»: «دورة استثنائية» بمشاركة 1345 ناشراً

تم الإعلان عن إطلاق «منصة كتب رقمية» بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهي تستهدف «إتاحة الوصول إلى مجموعة واسعة من الكتب الثقافية والتراثية»

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق لوحات المعرض يستعيد بها الفنان رضا خليل ذكريات صباه (الشرق الأوسط)

«سينما ترسو»... يستعيد ملامح أفلام المُهمشين والبسطاء

معرض «سينما ترسو» يتضمن أفكاراً عدّة مستوحاة من سينما المهمشين والبسطاء تستدعي الذكريات والبهجة

محمد عجم (القاهرة )

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.